الرئيسية | قضايا المجتمع | "أبو حفص": الإفطار العلنيُّ في رمضان مُجرّم قانونيًّا.. وعقوبة المُفطر لا توجد في الفقه الإسلاميِّ

"أبو حفص": الإفطار العلنيُّ في رمضان مُجرّم قانونيًّا.. وعقوبة المُفطر لا توجد في الفقه الإسلاميِّ

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"أبو حفص": الإفطار العلنيُّ في رمضان مُجرّم قانونيًّا.. وعقوبة المُفطر لا توجد في الفقه الإسلاميِّ
 

أخبارنا المغربية- الرباط

يرى محمد عبد الوهاب رفيقي الملقب بـ"أبو حفص"، الباحث في الفكر الإسلامي، أن "اعتقال مجموعة من المواطنين كانوا يفطرون علنيا في أحد مقاهي الدار البيضاء، أول أمس الأربعاء، مجرم قانونيا"، مشيرا إلى أن "الاعتقال جاء بناء على شكايات وتبليغات توصلت بها العناصر الأمنية التي تسهر على تطبيق القانون وتنفيذه ليس إلا".

وزاد رفيقي، خلال فيديو له حول الموضوع، أن "القانون الجنائي الوضعي أكثر تشددا من الفقه الإسلامي في مسألة الإفطار خلال شهر رمضان"، لافتا إلى أن "جميع المذاهب الفقهية لا تتضمن أية عقوبة للمُفطر في رمضان، سواء عمدا أو لعذر شرعي، عدا الكفارة التي أثير حولها نقاش كبير".

وتساءل أبو حفص عن أسباب التشدد في مسألة صيام رمضان، وفي الوقت نفسه لا يحاسب تارك الصلاة على فعلته، ولا يراقب المُعرض عن الزكاة على تقصيره.

وبخصوص القانون الجنائي المتضمن للفصل 222 الذي يطالب عدد من النشطاء بإلغائه؛ قال الباحث ذاته إنه "قانون استعماري فرنسي وضعه الماريشال ليوطي، من أجل تمويه الشعب المغربي على أنه حريص على صون دينه والحفاظ على هويته الإسلامية". 

هذا وخلص "أبو حفص" إلى أن "حيلة ليوطي انطلت، للأسف، على عدد من عامة الناس ومعها النخبة الوطنية كذلك، ليتمكن الماريشال المذكور من سنّ عدد من القوانين؛ منها قانون الإفطار العلني في رمضان، الذي لا وجود له في كتب الفقه الإسلامي".

مجموع المشاهدات: 6143 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | منير
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
هذا أبو جهل مشي أبو حفص سوف يأتي يوم على أمتي يفتي الجاهل بجهله مزال ليك غير واحد الخطيوة وتقول ليهم ( أفطروا في رمضان فهذا جائز لكم ) أنا لاحظت أنه كلما كانت مسألة فيها الجدال تتدخل لتفتي بالمنكر .
مقبول مرفوض
-6
2022/04/29 - 12:41
2 | أسماء
الله ياخد فيه الحق
هاد وجه الشر هو الي تيدير الفتنة، لعنة الله عليه. هاد لهضرة هي الي تخلي بنادم يزعم على الافطار. كون غير يسكت
مقبول مرفوض
-1
2022/04/29 - 12:50
3 | محمد
تغيير المواقف
قد نتفق معك حول عدم تجريم تارك الصلاة والممتنع عن الزكاة والظالم المعتدي على حقوق المواطنين من سلطات والمتقاسعين على واجباتهم وعلم جرا ولا نتفق معك على عدم تجريم المفطر علنا وتشهيرا وضربا لهوية المغاربة وتشجيعا على محاربة الله في الجهر في عدم الاتيان باوامر كما في نواهيه كما مستغرب من موقعك هذا
مقبول مرفوض
-2
2022/04/29 - 01:07
4 | Mostafa
تناقض
هدا القانون وضع في الأصل لحماية الجالية الفرنسية إبان فترة الحماية في المغرب والدين كانوا يرتادون المطاعم والبارات ولم يكونوا يريدون من ينغص عليهم حياتهم فصدر هدا القانون بدعوى أسباب دينية. ورجوعا لهده القضية في مقهى الدار البيضاء، السؤال المطروح هل كانت المقهى مفتوحة للعموم أو كانت مغلقة وفي هده الحالة تغيب العلنية في الإفطار وتبطل العقبة؟؟؟!!!
مقبول مرفوض
4
2022/04/29 - 01:25
5 | مغربي
لا حول و لا قوة إلا بالله
الساكت عن الحق شيطان أخرص. إذا كان الافطار في رمضان سواء علنيا أو سريا يستوجب الكفارة و غضب من الله لمن تعمد ذالك كفرا فلم السكوت عن هذا التلميح بدل جعل الأمر ممنوعا قانونيا فقط. القانون يمنع الافطار العلني حرصا على حياة الذين يفطرون من ردود بعض المواطنين.
مقبول مرفوض
-2
2022/04/29 - 02:07
6 | العيدي
الإفطار العلني استهانة بمشاعر المسلمين
المحاسبة هنا ليس لأن المفطر علنا تخلى عن ركن من أركان الإسلام ولكن بسبب الاستخفاف بمشاعر المسلمين وتحديهم عندما يفطر أمامهم . هناك من يفطر خفية لا احد يسأله عما يفعل مادام ذلك ليس علنا وليس ماسيعتبره الصائمون تحريضا على الإفطار في رمضان ولو تم السماح للمفطرين علنا لوقعت مشاداة هنا وهناك وقد تؤدي إلى الفتنة التي لايريدها احد.
مقبول مرفوض
2
2022/04/29 - 02:41
7 | المير علي الزنقة 3
توعية الانسان في معصية الرحمن
يا اخي كل واشرب ودخن وافعل كل ما تامر به لك نفسك في رمضان السءال هنا لماذا الاصرار على العلانية امام الملء هل انت تحارب الله فان الله قوي عزيز فان صام كل من على هذه الارض ما زادوا في ملكه شيء وان امتنعوا كلهم مانقصوا من ملكه شيء فصيامك او فطرك يعنيك انت وحدك فانك لا تنفع او تضر به احد ارجع الى الله انه لا مفر منه الا اليه فاذا لم يعجبك حكمه فاترك ارضه فانها ملكه هذا الكلام لك ان كنت مسلما اما اذا كنت ملحدا فانه لا يهمك
مقبول مرفوض
4
2022/04/29 - 03:31
8 | السي ابوخفض
معلومات مغلوطة
السي ابو خفض، بالغ في انبطاحه و نهج سياسة خالف تعرف، و هذا معلوم عند العامة و الخاصة. سي ابو خفض لا علم له بحدود الله أو تاريخ الإسلام حتى يدعي انتماءه للعلم و الفقه. إشاعة الفاحشة، و الجهر بمخالفة أحكام الدين معلومة عند الفقهاء و قد تكلموا و بينوا، اما ما يدعيه ابو خفض فإنه بهتان و جهل و خروج عن أحكام الدين و الفقه. اما عن أحكام القانون، فجعل كذلك، فمتى كان تجريم الإفطار فكرة استثمارية حتى يفهم علينا سي ابو خفض بفسائه النتن في هذه المسألة، أليس هذا إهانة لقانون مغربي. أليس هذا اهانة للمشرع المغربي. كفاء فساء و تثاؤبا على الناس. احشم قليلا.
مقبول مرفوض
0
2022/04/29 - 04:32
9 | عدلوني
كان
كان لقبه ابو حفص لما كان داعية الى الله اما الان اصبح يسمى عبدالوهاب حيث اصبح باحثا. يحلل متى شاء و يحرم متى يشاء. لا حول ولا قوة الا بالله
مقبول مرفوض
3
2022/04/29 - 04:35
10 | مغربي أصيل
بشأن منع علنية الإفطار
مسألة بسيطة. يتم تمديد منع الإفطار طول السنة. لا معنى لحل الأفواه والمضغ في الشوارع، تماشيا مع ثقافتتا الأصيلة.
مقبول مرفوض
0
2022/04/29 - 10:41
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة