الرئيسية | قضايا المجتمع | فرارُ تلاميذ شاركوا في بطولة العدو الريفيِّ المدرسيِّ بسلوفاكيا يدخل البرلمان

فرارُ تلاميذ شاركوا في بطولة العدو الريفيِّ المدرسيِّ بسلوفاكيا يدخل البرلمان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فرارُ تلاميذ شاركوا في بطولة العدو الريفيِّ المدرسيِّ بسلوفاكيا يدخل البرلمان
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

وجّه فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب سؤالا كتابيا إلى شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول "ملابسات هروب رياضيين قاصرين مشاركين في بطولة العدوِ الريفي المدرسي بسلوفاكيا".

وجاء في سؤال النائبة البرلمانية نادية تهامي، عضو فريق "الكتاب" بمجلس النواب، توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، أن "مُسلسل الطّعن في سُمعة الرياضة الوطنية يواصل مسِيرهُ في مَعارضِ المحافلِ الدولية، حيث ظاهرةُ "الحْريك" أو الهجرة غير الشرعية والتي وإن كانت تتّسم بالمَشاق والمخاطر حينما يتِم الأمر بالطُّرق المعهودة بالتخفّي والتَّسلل والمغامرة عبر المَعابر والحدود الدولية البرية والبحرية، فإنها تتّسمُ باليُسرِ والأريحية التّامة حينما يتعلق الأمرُ بـ"الحْريكْ الرياضي"".

وزادت النائبة البرلمانية: "لقد أضحى استغلال المشاركات الرياضية الدولية بِنِيَّة تحقِيق حُلم الهجرة للخارج خِيارا آمنا ومضمونا، والأخطر أنه صار شائعا ويتعزَّز مع كل نجاحٍ للعملية، فقد تناقلتْ مصادر إعلامية وتصريحات رسْمية خبرَ عدم عودةِ ستة قاصرين من ضِمن طاقم رياضي مُشارك في بطولةٍ للعدوِ الريفي المدرسي بسلوفاكيا، ما يُعزز فرضيةَ الهجرة غير الشرعية".

"إن تسرّبَ هذا السلوك لقطاع رياضي مؤَطَّر أخلاقيا ومؤسساتيا، ليُعدُّ أمرا يمسُّ بسُمعة الرياضة الوطنية، ما قد يُصعِّبُ التعاون الرياضي الدّولي مع بلدنا على مستوى التأشيرة لمشاركة الفُرق والرياضيين، حيث أصناف رياضية عِدّة كانت مطيةً للتسلُّل غير الشرعي للدول الأجنبية المضيفة خلال التظاهرات والمعسكرات الإعدادية، وتكمُن خُطورة هذا الصِّنف من "الحْريكْ" في ارتباطه بالإطارات المُؤَسَّسِيّة المنظِّمة"، يردف السؤال عينه.

وفي هدا السياق، تساءلت تهامي: "إلى متى ستظل المشاركات الرياضية الدولية لفُرقنا المدرسية والرياضية مَعْبرا آمنا للإساءة للرياضة الوطنية ولِرِياضيِّها ولأطرها، ومسْلكا يسيرا لتهْريب أو لهروب المشاركين الرياضيين؟".

 

وأمام هذا الوضع المقلق؛ ساءلت النائبة البرلمانية نفسها الوزير الوصي على قطاع الرياضة عن "التدابير والخيارات الإجرائية التي ستباشرونها، من اجل الحد من تنامي هذه الظاهرة التي تنمو وتنْخر باستمرار الجسم الرياضي وسُمعة الرياضة المدرسية الوطنية؟"

مجموع المشاهدات: 4566 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | الله أعلم
ما هذا؟
السؤال المطروح هو إلى النواب والنائبات: ماذا يدفع التلاميذ،الشباب، وعامة أغلبية المجتمع المغربي للحريك؟ إذًا كنتم قد أديتم عملكم بكل تفان وإحترام، فلن نسمع مثل هذه الأخبار. بدا ذلك الشعارات ثم الشعارات…
مقبول مرفوض
11
2022/05/06 - 10:50
2 | Abdou
Xx
عادي يهربو من الفقر ... بنادم رجع بدون كرامة فهاد لبلاد .. الشعب قهره الفقر و الجوع و الافاق المغلقة ... مكرهناش نهربو حتى حنا و نهربو ولادنا معانا
مقبول مرفوض
13
2022/05/06 - 10:53
3 | Alfassi
الحيك
السءال يجب ان تجاوبوا عنه انتم البرمانيين لا ان تطرحوه علما تم الجميع يعرف الجواب اذن لما هذا النفاق يامن تمثلون الشعب
مقبول مرفوض
2
2022/05/07 - 01:13
4 | محمد
حولة الموضوع
حنيةباب قديم كن كنقبلو على كلشي هد شباب مكيصبرشي ادى كان متوفر عندو كلشي علش غدي يحرك معندو طبيب معندو آفاق مستقبلية معندو قانون يحميه معندو شي حكومة دعمو الحكومة والموضفون كيدعمو مصالح ديألم ادولادم شني هد شباب شني غدي يعمل حنية كاملن اد تفتحت طريق نمشو كاملن
مقبول مرفوض
1
2022/05/07 - 05:14
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة