الرئيسية | قضايا المجتمع | ابتداء من الغد.. السماح للعمال المغاربة بدخول سبتة ومليلية المحتلتين لكن بشروط

ابتداء من الغد.. السماح للعمال المغاربة بدخول سبتة ومليلية المحتلتين لكن بشروط

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ابتداء من الغد.. السماح للعمال المغاربة بدخول سبتة ومليلية المحتلتين لكن بشروط
 

أعاد المغرب واسبانيا فتح معابرهما الحدودية في سبتة ومليلة أمام المغاربة العاملين بالمدينتين بعد توقف استمر عامين، في إطار المصالحة بين البلدين.

إلا أن القرار لا يشمل حاليا سوى عدد محدود ممن ما زالت تأشيراتهم سارية الصلاحية، ولم يتمكن من العودة سوى قرابة 230 مغربيا "وضعيتهم قانونية" ومعظمهم نساء عاملات بيوت في سبتة ومليلة، وفق ما أفادت سلطات المدينتين لوكالة "فرانس برس".

وبلغ عدد هؤلاء العاملين نحو 4400 عند إغلاق الحدود في مارس 2020، وفق مصادر رسمية إسبانية، في حين تقول نقابة العمال الحدوديين بالمغرب أن هذا العدد يفوق الثمانية آلاف.

وأوضحت السلطات المحلية بسبتة لوكالة "فرانس برس "أنها ستسمح بدخول 35 إلى 40 شخصا يوميا ابتداء من الغد "لتسوية وضعيتهم وطلب تأشيرة"، مشيرة إلى أن القرار يهدف إلى "استئناف تدريجي ومنظم لفتح الحدود وإنهاء الاقتصاد غير المنظم".

لكن نقابة العمال الحدوديين المغاربة تعتبر هذا القرار "جائرا"، وتطالب حكومتي الرباط ومدريد بالتراجع عنه، وتمكينهم من الدخول بناء على رخص العمل السابقة لتسوية أوضاعهم مع مشغليهن أو البحث عن وظائف أخرى.

وصباح اليوم الثلاثاء تجمعت عشرات النساء، اللواتي فقدن وظائفهن خلال الأزمة، على مقربة من الطريق المؤدي إلى معبر سبتة وسط مدينة الفنيدق للاحتجاج على "منعهن من الدخول".

واستئناف مرور العمال المغاربة نحو سبتة ومليلية هو أحد بنود اتفاق المصالحة الذي توصلت إليه الرباط ومدريد في أبريل، وأنهى أزمة دبلوماسية حادة استمرت طيلة عام.

وهي المصالحة التي أتاحها تغيير مدريد موقفها المحايد إزاء نزاع الصحراء المغربية، لصالح مقترح الحكم الذاتي الذي يطرحه المغرب حلا وحيدا لإنهاء الصراع.

 

والخطوة هي الثالثة بعد استئناف الرحلات البحرية بين البلدين منتصف أبريل، والتعاون في محاربة الهجرة غير النظامية وفي تنظيم عملية عبور المغاربة المقيمين بأوروبا عبر موانئ البلدين ابتداء من 15 يونيو.

مجموع المشاهدات: 12811 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | Must
Merci les espagnols
Moi j appel ça une protection et non pas une occupation
مقبول مرفوض
1
2022/05/31 - 09:37
2 | Hicham ben taieb
ارجوكم
ممنوع ندخلو مطيشة وحدة. ممنوع نخرجو باكية شكلاط.. آش نديرو بسبتة؟؟؟
مقبول مرفوض
0
2022/05/31 - 10:07
3 | Ben Brahim
Gibralta
000 20 عامل إسباني من عمال الحدود يعملون في جبل طارق. ليس بعدد قليل..يعبرون يوميا ...
مقبول مرفوض
0
2022/06/02 - 12:37
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة