الرئيسية | قضايا المجتمع | تحديد فترات التزود بات واردا.. أزمة نقص المياه تحرك وزارة الداخلية و"لفتيت" يصدر تعليمات صارمة للولاة والعمال

تحديد فترات التزود بات واردا.. أزمة نقص المياه تحرك وزارة الداخلية و"لفتيت" يصدر تعليمات صارمة للولاة والعمال

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تحديد فترات التزود بات واردا.. أزمة نقص المياه تحرك وزارة الداخلية و"لفتيت" يصدر تعليمات صارمة للولاة والعمال
 

أخبارنا المغربية: الرباط

أشهر قاسية باتت في انتظار المغاربة، بسبب تواصل تراجع احتياطي المياه في جل سدود المملكة، بعد تعاقب عدة مواسم من الجفاف، وارتفاع الحاجيات المائية للمغرب عاما بعد عام.

وفي محاولة منها لمواجهة هذه المعضلة، سارعت وزارة الداخلية إلى توجيه مراسلة لجميع الولاة والعمال، تتضمن مجموعة من التدابير ذات الطابع الاستعجالي الواجب اتخاذها بدءا من اليوم.

هذا وقد نصت تعليمات "عبد الوافي لفتيت" على ضرورة التقيد بالاستعمال المعقلن لمخزون المياه المتوفر في كل منطقة، مع منع أي أنشطة فيها تبذير للمياه، وعلى رأسها:

 -منع غسل السيارات و الاليات بالماء الصالح للشرب.

 -منع ري المساحات الخضراء ومسالك الكولف إلا باستعمال المياه العادمة المعالجة.

 -ضرورة توفر المسابح على نظم لإعادة تدوير المياه، وفرض ملئها لمرة واحدة فقط في السنة.

 -منع و معاقبة الابار العشوائية وسرقة المياه من القنوات الرئيسية.

-إمكانية اللجوء إلى تحديد فترات معينة للتزود بالماء الشروب.

 

مجموع المشاهدات: 29270 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (16 تعليق)

1 | عبد الكريم
إلى الحكومة النائمة التي لا تقرأ
خبراء المناخ يرجحون بقوة أن تكون سنة 2022-2023 جافة أيضا لدول البحر الابيض المتوسط وشمال اوروبا والولايات المتحدة الامريكية. الظواهر المناخية المسببة للجفاف لا تزال قائمة وستزداد قوة من بداية الخريف المقبل الى شهر مارس 2023.
مقبول مرفوض
-6
2022/07/22 - 09:34
2 | العيدي
تدابير هامة للحفاظ على مياه الشرب
هذا لا يمنع بالإسراع لتحلية مياه البحر خاصة للمدن الكبيرة التي تحتاج إلى آلاف الأمتار المكعبة يوميا يجب التفكير في المستقبل اذ لا قدر الله صادفتنا سنتة جافة.
مقبول مرفوض
8
2022/07/22 - 09:54
3 | محمد
الفساد
لو كانت السياسة فيها حكامة والنسؤول ن يحترمون القانون والدستور ولا شيء يعلو على القانون لما وصلنا الى هذه. المذكرات التي لا ترقى إلى القانون والدستور العمال والولاة ومن يعمل معهم من رؤساء المصالح الاقسام هم المشكل هم ......
مقبول مرفوض
0
2022/07/22 - 09:58
4 | الهاشمي
محلات غسل السيارات
محلات غسل السيارات تضييع شنيع لالماء
مقبول مرفوض
8
2022/07/22 - 10:16
5 | متتبعة
اللهم أغثنا يا مغيث
اللهم إرحمنا برحمتك و أغثنا فلا نضام و أنت حسبنا يا رحمان يا رحيم يا مغيث يا كريم
مقبول مرفوض
6
2022/07/22 - 10:47
6 | كريموفيتش
الوفاء.
انشاء الله في غشت المقبل ستهم امطار الخير الجنوب الشرقي الذي يعاني من الجفاف. وهذا تمني فقط. المشكلة هي ان الدولة لا تيتفيذ من الأمطار. يجب غلق كل الأودية بواسطة باراجات. المسلة اننا سمعنا انه تم الغاء باراك تاديغوست بكلميمة الراشدية.
مقبول مرفوض
2
2022/07/22 - 11:34
7 | أمال
عفوا
أكيد سيتم تحديد فترات التزود بالماء للأحياء الشعبية والفقراء الذين يؤدون الفواتير ، أما أصحاب الفيلات الفاخرة والمسابح والحدائق الذين يستنزفون الماء الشر وب فغير معنيين بالقرار. عند الله نحتسب
مقبول مرفوض
12
2022/07/22 - 11:37
8 | Moh
لو كانو يسمعون
بحراااا. فقتو ؟ منذ الثمانينيات والتقارير تصدر مم منظماتالبيئة والمناخ ان المغرب وحوض البحر الابيض المتوسط سيعيش ازمة مياه حادة وانها مناطق مهددة بالعطش في غضون اربعة عقود مقبلة ..هذا منذ الثمانيميات اما. الان فقد. "فات. الفوت" والحكومات وجدت نفسها امام هذه الحلول الارتجالية السهلة ..استعدوا للموت عطشا او برصاص حروب الماء
مقبول مرفوض
3
2022/07/23 - 01:14
9 | مجرد رأي لاغير
لاتعليق
الجفاف وقلة الامطار= عدم اعطاء الزكاة والغش في الميزان وظلم الانسان لاخيه الانسان ،عدم التسامح والبعد عن الله تعالى وكثرة الرذيلة والانحلال الأخلاقي..الخ الرجوع الى الله تعالى وارجاع الحقوق لاصحابها واخراج الزكاة وكثرة الاستغفار والتوبة النصوح والبعد عن الرذائل والانحلال الأخلاقي والتكافل الاجتماعي ..الخ لعل الله تعالى يقبل توبتنا ويتجاوز عنا
مقبول مرفوض
16
2022/07/23 - 05:02
10 | Abdelkader
la corruptions qui congraine tout les domaines, avec des citoyens qui sont pas au courant du problème seulement de se plaindre des factures d'eau, jusqu'à l'heure actuelle ilya des perssones qui creusent des des puits seulement il faut payer (mkadem)et cheikh les sbires du kaid ,moi je dis tous les problèmes du maroc sont proviennent de la mauvaises gestions du ministre de l'intérieur(corruptions)un mimi expl depuis longtemps les lavages des voitures est déplacé depuis les stations services à des magasins dans les quartiers et la majorités ont des puits .alors va chercher à savoir?dans le domaine de l'eau c'est un problème compliqué et la cause c'est les citoyens et le manque des lois.
مقبول مرفوض
2
2022/07/23 - 09:12
11 | مصطفى
mostafabarcaا
الاجور السمينة والامتيازات يحصلو عليها فىءة قليلة من المواطنين والكوارث والازمات يدفع ثمنها الفقراء والبسطاء
مقبول مرفوض
0
2022/07/23 - 11:56
12 | Hassan
دولة التعليمات بالفرنسية!!!
واش أعباد الله كيتقبل العقل أن في دولة فرنسا تعطا الأوامر باللغة العربية؟؟؟؟!!! علاش حنا هاذ الإستعمار ما بلاش إخرج من عقول شي وحدين؟؟؟ ألمغاربة هذا دستور ينتهك!!!! حرام...حرام ...حرام.. حرام...!!!!
مقبول مرفوض
5
2022/07/23 - 12:27
13 | عبد الواحد باعدي
المال ليس في الأرض بل في السماء
قال الله تعالى {اولما اصابتكم مصيبة قلتم انا هاذا قل هو من عند انفسكم}لابد من تأمل (من عند انفسكم) وقوله تعالى {ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملو...} فما يقع الأمن من مصائب على الأمة بعد قضاء الله وقدره السبب راجع الى الويلات والنكبات وقلة الغيرة وقلة الخوف من الله ووو.. وكما هو معروف في قاعدة شرعية أن الجزاء من جنس العمل وعدم شكر النعمة يسوقها إلى الزوال لا محالة والكلام في هذا الباب يحتاج إلى خطب منبرية وإلى دروس متتالية فاللهم لا تحرمنا خير ما عندك بشر ما عندنا
مقبول مرفوض
6
2022/07/23 - 01:10
14 | من برشيد
الفلاحة السقوية
يجب الالتفات إلى الاستنزاف الخطير للفرشة المائية ببرشيد بسبب المبالغة في سقي آلاف الهكتارات من الخضر و خاصة الجزر حيث يعمد بعض الفلاحين منعدمي الضمير بمواصلة سقيه حتى بعد نضجه في انتظار ارتفاع سعره في السوق عوض جنيه ووضعه بمحلات التخزين التي تكلفهم مصاريف إضافية.
مقبول مرفوض
-1
2022/07/23 - 01:28
15 | عبد ربه
الماء اصل الحياة،وبدونه الخراب وفناء البشرية.
انا اتفق مع صاحب التعليق 9،لان بعدنا عن الدين وعن تعاليم القران والسنة،حيث كثرة المظالم : الزور والاجرام والقتل والفساد والفسوق،الزنا بكل اصنافه، المحرمات من اكل وشرب ،المعاملات الاداية والتجارية القائمة على الكذب والبهتان وغياب الاخلاص في العمل ....الخ اما بالنسبة لصاحب التعليق 10فعليه ان يتقن اللغة التي يكتب بها وكذلك الاسلوب.
مقبول مرفوض
1
2022/07/23 - 02:28
16 | ابو ريان
مكناس
غضب الله وارد نظرا لعدم التزامنا بشرع الله
مقبول مرفوض
2
2022/07/23 - 06:03
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة