الرئيسية | قضايا المجتمع | المغرب يسارع الزمن لإنهاء أشغال تشييد أكبر سد في المملكة

المغرب يسارع الزمن لإنهاء أشغال تشييد أكبر سد في المملكة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المغرب يسارع الزمن لإنهاء أشغال تشييد أكبر سد في المملكة
 

أخبارنا المغربية- عبدالاله بوسحابة

تعيش ساكنة إقليم كلميم هذه الأيام على وقع حالة من الترقب الشديد، في انتظار الإعلان الرسمي عن انتهاء أشغال بناء سد "فاصك"، الذي يعد الأكبر من نوعه بالمغرب (بسعة 79 مليون متر مكعب)، حيث يعول الوادنونيين على هذه المعلمة من أجل رفع الضرر الذي لحقهم طوال السنوات الماضية، جراء الفيضانات المتكررة.

وقد بلغت تكلفة إنجاز سد "فاصك" حوالي 1.5 مليار درهم، حيث من المنتظر أن يساهم في ري نحو 20.000 هكتارا، الأمر الذي سيكون له وقع إيجابي جدا على القطاع الفلاحي، خاصة في ظل الظروف المناخية القاسية التي تعيش على وقعها المنطقة، بسبب شح السماء ونضوب الفرشة المائية.

أوراش إنجاز سد "فاصك" التي انطلقت سنة 2018، بلغت إلى حدود الأسابيع الماضية نحو 72 بالمائة، على أن تنتهي متم سنة 2023، حيث تم الاعتماد على تقنية الخرسانة المدكوكة في إنجاز هذا المشروع، بهدف تسريع وتيرة الإنجاز وتخفيض تكلفة المشروع، وهي تقنية تزاوج بين تقنية الاسمنت التقليدية وتقنية أتربة البناء بكل أنواعها، صممت خصيصا لضخها في الأنابيب بسهولة حتى تصل إلى ارتفاعات عالية.

مجموع المشاهدات: 54922 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | Hassoun
توخى التدقيق
أكبر سد في المغرب هو سد الوحدة بطاقة تقار 3 مليارات متر مكعب من الماء.
مقبول مرفوض
46
2022/08/02 - 03:17
2 | عبد الله محمد
التغير المناخي
لابد للمسؤولين ان يشمروا على ساعد الجد والتضحية . لابد من الإسراع في بناء السدود ومعامل تحلية مياه البحر .لان السنوات القادمة لا تبشر بالخير . فقد أصبح الأمن الماءي والغداءي ضرورة ملحة .ولهذا وجب تقليل النفقات على المهرجانات التي لا تنفع المواطن ويجب على الوزراء والبرلمانيين الاشتعال بدون اجر لأنهم اغنياء
مقبول مرفوض
34
2022/08/02 - 10:29
3 | عابر سبيل١
المشكلة في العقلية
نشيدة السدود وتحلية مياه البحر ووووووة بالمقابل مدن اسمندية تاكل الأراضي الزراعية بدون تشجير ولا مرافق خضراء ولا احترام الفرشة المائية يعجل بالكارثة.
مقبول مرفوض
9
2022/08/04 - 12:29
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة