الرئيسية | قضايا المجتمع | لعروسي لـ"أخبارنا": تأثير مَقتل "الظواهري" سيكون ضعيفًا.. وتنظيمُ القاعدة لن يزول بوفاة الزعيم

لعروسي لـ"أخبارنا": تأثير مَقتل "الظواهري" سيكون ضعيفًا.. وتنظيمُ القاعدة لن يزول بوفاة الزعيم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لعروسي لـ"أخبارنا": تأثير مَقتل "الظواهري" سيكون ضعيفًا.. وتنظيمُ القاعدة لن يزول بوفاة الزعيم
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

يرى محمد عصام لعروسي، أستاذ العلاقات الدولية والخبير في الشؤون الأمنية والاستراتيجية، أن مقتل أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة، "سوف يكون له تأثير ضعيف على نشاط الحركات الجهادية والجماعات المتطرفة في منطقة الساحل وشمال إفريقيا".

واستدلّ لعروسي، حسب تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، على هذا الطرح بـ"كون الظواهر يفتقر إلى 'الكاريزما' التي كان يتمتع بها الزعيم السابق 'أسامة بن لادن'، نظرا إلى اعتماد 'الظواهري' على بيروقراطية خاصة تهدف إلى خلق جماعات وخلايا مستقلة".

كما أوضح أستاذ العلاقات الدولية أن "قوة القاعدة تكمن في الدور الإيديولوجي للتنظيم ذاته، علاوة على ارتباط هذا الأخير بالتربة المحلية، وكذا ببعض المكونات البشرية في البلدان الهشة أو الخارجة عن نطاق سيطرة الدولة".

الخبير في الشؤون الأمنية والاستراتيجية أردف أن "مفهوم الزعامة لدى 'الظواهري' نسبي مقارنة مع ما لدى 'بن لادن' سابقا"، لافتا إلى أن "ظهور جماعات إرهابية أخرى أفضى، هو الآخر، إلى التقليل من تأثير قوة تنظيم القاعدة".

وزاد أستاذ العلاقات الدولية أن "استمرار اتفاق الدوحة ومواصلة أمريكا شن غارات جوية على الجماعات الإرهابية؛ جعلا من موت 'الظواهري 'حدثا ليس ذا أهمية كبيرة"، مشددا على أن "تنظيم القاعدة لن يزول بوفاة الزعيم".

هذا وخلُص لعروسي إلى أن "الإدارة الأمريكية تروم أن يُحسب لها نجاح إنهاء حياة زعيم القاعدة، نظرا إلى أنه في نظرها كان سببا من ضمن أسباب أخرى في أحداث 11 شتنبر".

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأمريكي، 'جو بايدن'، أعلن، مساء أول أمس الاثنين، مقتل زعيم تنظيم القاعدة 'أيمن الظواهري' في غارة أمريكية نفذت يوم السبت المنصرم في أفغانستان.

 

مجموع المشاهدات: 3636 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | مغربي
التجفيف
للقضاء على الإرهاب يجب تجفيف منابع الفكر الأيديولوجي الذي يغديه .
مقبول مرفوض
-4
2022/08/03 - 04:19
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة