الرئيسية | قضايا المجتمع | الحكومة تسابق الزمن لإخراج مشاريع اجتماعية تراهن عليها لتحقيق قفزة بالمغرب وهذه أبرزها

الحكومة تسابق الزمن لإخراج مشاريع اجتماعية تراهن عليها لتحقيق قفزة بالمغرب وهذه أبرزها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الحكومة تسابق الزمن لإخراج مشاريع اجتماعية تراهن عليها لتحقيق قفزة بالمغرب وهذه أبرزها
 

أخبارنا المغربية- سناء الوردي

شرعت حكومة أخنوش في وضع اللبنات الأولى لمشروع قانون مالية سنة 2023، حيث وجه رئيس الحكومة منشورا لوزرائه، يحدد فيه أبرز الأولويات التي يجب العمل على تفعيلها، تنزيلا للتوجيهات الملكية الصادرة في هذا الشان.

أخنوش وحلفاؤه يراهنون على سنة اجتماعية بامتياز، سيتصدرها إخراج السجل الاجتماعي الموحد إلى حيز الوجود، باعتباره المنطلق الرئيسي لبرامج الدعم القادمة.

ويعد "السجل الاجتماعي الموحد" نظاماً رقمياً يستعمل كنقطة ولوج موحدة لمطالبي التسجيل في مختلف برامج الدعم الاجتماعي، ويشترط للتسجيل في السجل الاجتماعي أن يكون كل فرد من الأسرة قد سبق له التسجيل في السجل الوطني للسكان، كما يتضمن السجل معطيات إحصائية حول الوضعية الاجتماعية والاقتصادية للأسر، كنوع السكن، والتكاليف السنوية المتعلقة بالماء والكهرباء والهاتف والغاز، والمستوى الدراسي، حيث يتم تجميع هذه المعطيات من أجل "تنقيط الأسر"، وإعداد قوائم اسمية لها، والمعطيات المتعلقة بها، من أجل الاستفادة من برامج الدعم، بغية عقلنة صرف الدعم العمومي الموجه للأسر وتوجيه للفئات المستحقة له.

كما ستعمل الحكومة، انطلاقا من العام المقبل، على تعميم التعويضات العائلية، في برنامج يستهدف حوالي 7 ملايين طفل المنتمين إلى العائلات الهشة والفقيرة على الخصوص، وثلاثة ملايين أسرة بدون طفل في سن التمدرس، هي الفئات التي ستستفيد من هذه التعويضات.

القطاع الصحي سيكون من بين أبرز الأوراش التي ستعمل عليها الحكومة، لمواكبة وإنجاح مشروع الحماية الاجتماعية، حيث ستقوم بإخراج قانون الوظيفية الصحية، وتفعيل مخرجات الحوار الاجتماعي، الذي سيكلف 2.2 مليار درهم على مدى السنتين المقبلتين.

 

مجموع المشاهدات: 14148 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | عمر
الدارالبيضاء
أتمنى أن يطبق على امر الواقع ما تروج له حكومة اخنوش كما أتمنى أن تنجح في هذا المشروع لفاءدة المواطنين والامن الاجتماعي كي نعطي المثل للعالم ويجب على هذه الحكومة الموقرة ان تعتني بالتعليم العمومي والصحة والقضاء ومن يحرس الوطن المتواجدين في الحدود لردع كل من سولت له نفسه والمساس بوالوحدة الترابية للمملكة المغربية الشريفة وكذالك القوة العمومية.
مقبول مرفوض
2
2022/08/06 - 10:08
2 | عبدالمنعم
النفاق
سياسة الالهاء حتى لاتنفجر الأوضاع.
مقبول مرفوض
1
2022/08/06 - 11:02
3 | tazi
mazout
قضيتنا الاولى هو امازوت والغلاء الفاحش. .اما داك الهضرة برامج اجتماعية يمشيوا ياكلوها ....كيدوخو علينا وكيضحكوا علينا
مقبول مرفوض
0
2022/08/07 - 01:25
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة