الرئيسية | قضايا المجتمع | رسميا.. فقراء المغرب سيستفيدون من دعم مالي مباشر بدءا من يناير القادم وهذه أولى مراحله

رسميا.. فقراء المغرب سيستفيدون من دعم مالي مباشر بدءا من يناير القادم وهذه أولى مراحله

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رسميا.. فقراء المغرب سيستفيدون من دعم مالي مباشر بدءا من يناير القادم وهذه أولى مراحله
 

أخبارنا المغربية- الرباط 

ستعمل الحكومة خلال 2023 على تنزيل تعميم التعويضات العائلية وفق مقاربة جديدة تقوم على الدعم المباشر، عبر استهداف الفئات المعوزة والمستحقة لهذه التعويضات، وذلك حسب ما جاء في المذكرة التأطيرية لمشروع قانون المالية برسم السنة المالية 2023 التي وجهها رئيس الحكومة الى القطاعات الوزارية.

وأوضحت المذكرة أنه تفعيلا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة عيد العرش المجيد، ستعمل الحكومة على تنزيل تعميم التعويضات العائلية، وفق برنامجها المحدد، والتي سيستفيد منها حوالي 7 ملايين طفل من العائلات الهشة والفقيرة على الخصوص، وثلاثة ملايين أسرة بدون طفل في سن التمدرس. وفي هذا الإطار، وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، ستعمل الحكومة على الإسراع بإخراج السجل الاجتماعي الموحد، باعتباره الآلية الأساسية لمنح الدعم، وضمان نجاعته.

وذكرت بأن جلالة الملك في خطابه السامي، الذي وجهه للأمة يوم السبت 30 يوليوز2022 بمناسبة عيد العرش المجيد، أكد على أهمية مواصلة التحلي بروح التضامن في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية، وعلى ضرورة إشراك جميع المغاربة، رجالا ونساء، في عملية التنمية.

كما ركز جلالته في خطاباته السابقة، يضيف المصدر ذاته، على رهان العدالة الاجتماعية والمجالية، لاستكمال بناء مغرب الأمل والمساواة للجميع، مشيرا في هذا الاطار الى أن جلالة الملك أعلن عن تجديد النموذج التنموي الوطني، وعن إطلاق ورش تعميم الحماية الاجتماعية.

وحسب المذكرة فقد جعلت الحكومة من إرساء أسس الدولة الاجتماعية خيارا استراتيجيا في برنامجها الحكومي؛ حيث تضمن من بين مبادئه، مأسسة العدالة الاجتماعية بتعميم الحماية الاجتماعية، وتعزيز مسؤولية الدولة، ودورها المركزي في الحد من الفقر وتقليص الفوارق الاجتماعية.

وفي هذا الإطار، عملت الحكومة منذ تنصيبها، على التنزيل الفعلي لمحاور ورش تعميم الحماية الاجتماعية؛ خصوصا فيما يتعلق بتعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، الذي قطعت الحكومة أشواطا مهمة في مسار تنزيله وتعميمه ليشمل كافة الفئات الاجتماعية. وهكذا ستعمل الحكومة خلال الأشهر المقبلة من السنة الجارية، على استكمال هذا الورش من خلال اتخاذ الإجراءات اللازمة على المستوى القانوني، والمالي، والتقني، من أجل ضمان انتقال المستفيدين حاليا من نظام "راميد" إلى نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، وذلك نهاية سنة 2022، وذلك تنزيلا للتعليمات الملكية السامية.

كما ستعمل الحكومة على توفير الموارد الضرورية لضمان تنزيل هذا الورش، واتخاذ ما يلزم من تدابير لضمان التوازن المالي لمختلف الأنظمة، واستفادة المواطنات والمواطنين من مختلف خدمات التغطية الصحية وفي أحسن الظروف.

 

مجموع المشاهدات: 33422 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | هيلس
تعليق
يجب بناء المستشفيات وتحسين جودة التطبيب وتحسين جودة التعليم العمومي ومحاربة التهرب الضريبي واصلاح القضاء ومحاربة نهب المال العام بجميع وجوهه،هدا سيجعل المغرب دولة متقدمة ولاداعي للحلول الترقيعية لان البلاد داهبة الى المجهول.
مقبول مرفوض
12
2022/08/10 - 01:07
2 | المختار
الشروط
لا شك ان هناك معايير وشروط للإستفادة من العملية .ولاشك ان المقدمين سيكون عندهم عمل شاق .....
مقبول مرفوض
2
2022/08/10 - 02:07
3 | رضى روان
الراشدية
فقط 10مليون الذين سيستفيدون كأن سوى ربع سكان المغرب فقط الذين يعانون من الهشاشة.بل أكثر من نصف يعيشون تحت عتبة الفقر بدون احتساب عبيد المعامل الذين لا يستطيعون إعالة أطفالهم و تمدرسهم حيث لا تتجاوز اجرتهم السميگ3500درهم
مقبول مرفوض
3
2022/08/10 - 02:29
4 | هشام المغربي
من يفيدني جزاه الله خيرا.
السلام عليكم اخواني من له فكرة يفيدني.لدي اخت توفي زوجها وترك لها معاشا هزيلا قدره 215 درهم في الشهر ليس لديها ابناء.انا اضيف لها 500درهم من راتبي الخاص كل شهر لكي تكون احسن شيىءا ما.هل يمكنها الاستفادة من هذا الدعم؟وما هي الابواب الاي يمكننا ولوجها لاستفادة وشكرا.
مقبول مرفوض
6
2022/08/10 - 02:54
5 | مواطن
لا حول والقوة إلا بالله
أخي صاحب التعليم 1, الله يكون في عونك أنت وأختك،ويفتح لكما أبواب الخير، هل صدقت كلام التعويضات،وإن كانت فعلا لماذا حتى شهر يناير 2023؟ يعطيك 200درهم من هنا ويزيدو عليك 1000درهم من هنا،ميعطيوش شي حاجة لله.
مقبول مرفوض
4
2022/08/10 - 07:53
6 | ياسين شو
عنوانكم مستفز
كلنا فقراء الغني هو الله..ما هذا المستوى الدنيىء. كان يجب قول الطبقة الهشة..ماشي فقراء! نتا هو قارون زعما الحازق مول كرفطا د 20 درهم
مقبول مرفوض
3
2022/08/10 - 08:35
7 | Kasraoui
والو
ديما الوعود و ماكان والو.... هادو خصهوم غير يدوزو وقتهم و يجمعون الحصيصة. من خلقنا و حنا كنسمعوا فحال هاد الشي... والعام جاي بلا آخر وهكدا... حالفين المواطن والله لا عطواه شي فرنك.
مقبول مرفوض
4
2022/08/10 - 10:02
8 | جواد
القنيطرة
المغرب كتلقا بنادم عندو دارو وكقلب غير اخدم باش يكل وما لقاش كنعس بجوع كغيديرو يعطيوه الدعم وهو عندو دار
مقبول مرفوض
0
2022/08/11 - 09:51
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة