الرئيسية | قضايا المجتمع | في ظل ارتفاع أسعار المحروقات.. هل تُعِدُّ وزارة النقل "إطارًا تنظيميًّا" يَخصّ "التروتينيت"؟

في ظل ارتفاع أسعار المحروقات.. هل تُعِدُّ وزارة النقل "إطارًا تنظيميًّا" يَخصّ "التروتينيت"؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صورة تعبيرية صورة تعبيرية
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

يُنظر إلى مستعملي "التروتينيت" على أساس أنهم مشاة؛ إذ يمكن أن تطبق في حقهم القوانين الخاصة بهم في حالة اخترقوا قانون السير.

ووفق ما أورده موقع CHALLENGE، فإن "التروتينيت" تسبّبت سنة 2021 في 41 حادثة سير؛ ضمنها 11 حادثة بمدينة الدار البيضاء وحدها.

كما أن الآلة نفسها، وفق المصدر المذكور، أنهت حياة حالة واحدة، و4 حالات خطيرة، و39 حالة إصاباتهم طفيفة.

وزاد الموقع ذاته أن غياب إطار قانوني يخص "التروتينيت" يطرح سؤال مدى إمكانية استفادة ضحاياها من التأمين في حال وقوع حادثة بسببها.

ومن أجل معالجة هذا الغموض المزعج، يورد CHALLENGE، اتخذت وزارة النقل واللوجيستيك خطوة نحو تنظيم هذا القطاع، مضيفا أنها أرسلت مؤخرًا خطابًا إلى إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، قصد إبلاغها أنها تعمل بنشاط على إنشاء "مرجع اعتماد" يتعلق بالدراجات البخارية والدراجات الكهربائية. 

وبمجرد الموافقة عليها، يستطرد المصدر ذاته، ستُعتبر هذه الآلات مركبات كلاسيكية. وبالتالي، سوف يخضع مستعملوها لنظام التأمين.

ومن المرتقب، إن تم إعداد هذا الإطار التنظيمي، أن يتم عبره تحديد السرعة، ثم الالتزام بارتداء خوذة ومعدات واقية، وكذا الحد الأدنى لسن قيادة هذه الآلات، يردف CHALLENGE.

وزاد المصدر ذاته أن "التروتينيت"، رغم السلوك الطائش لبعض مستعلميها، تعرف إقبالا في المدن من لدن الصغار والكبار على حد سواء، نظرا إلى سهولة مرورها وحجمها الصغير أثناء التواجد في الطريق. 

تجدر الإشارة إلى أن ارتفاع أسعار المحروقات في الآونة الأخيرة دفع عددا من مستعملي الطريق إلى البحث عن بديل للمركبات التي تعتمد على "البنزين" و"الغازوال"، من أجل التخفيف من عبء المحروقات التي ألهبت جيوب عدد من المواطنين المغاربة.

مجموع المشاهدات: 8730 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | عركوش
فكرة وحل
يكون لها ترخيص من الجهات المعنية.. ولغادي يستعملها يهز معاه الترخيص ويلبس كاسك و جيلي صفر باش يبان لمستعملي السيارات.
مقبول مرفوض
6
2022/09/19 - 05:14
2 | نهار سعد
ابتزاز اخر لجيوب المواطنين
يدرسون إمكانية ايجاد إطار قانوني لاستعمال التروتينيت عوض ان يجدوا اطارا قانونيا لتقنين وتنظيم اسعار المحروقات التي اصبحت تكوي جيوب المواطنين في انعدام تام لاي مراقبة لارباب محطات الوقود والذين يسارعون في الزيادة في الأسعار بطريقة مستعجلة ويتماطلون في خفضها باسابيع إذا فمن هم اولى بضبطهم في إطار قانوني ؟ام انها المزاجية
مقبول مرفوض
33
2022/09/19 - 05:22
3 | محمد
ههههههه
حتى التروتينيت بغيتو نخلصو عليه، نزيدلكن راه كاين ضريبة أخرى خاصكم تفرضوها علينا و هي ضريبة المشي على الأقدام...
مقبول مرفوض
7
2022/09/19 - 05:46
4 | عبد الرحمن
مرحبا
في فرنسا تدعم الدولة المواطن ب 5000 درهم إذا اشترى دراجة كهربائية للتشجيع على استعمالها وليس هناك لا تأمين ولا ضريبة ولا شئ
مقبول مرفوض
6
2022/09/19 - 06:04
5 | صلاح
الدراجات
و هل هناك إطار قانوني او تأمين للدراجات الهوائية .. الحوادث تتسبب فيها حتى الدراجات الهوائية و العربات المجرورة بالخيول بمراكش مثلا
مقبول مرفوض
9
2022/09/19 - 07:35
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة