الرئيسية | قضايا المجتمع | ملف ترحيل قاطني دور الصفيح بـ"تمارة".. محتجون يدقون ناقوس الخطر قبل وقوع الكارثة

ملف ترحيل قاطني دور الصفيح بـ"تمارة".. محتجون يدقون ناقوس الخطر قبل وقوع الكارثة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ملف ترحيل قاطني دور الصفيح بـ"تمارة".. محتجون يدقون ناقوس الخطر قبل وقوع الكارثة
 

أخبارنا المغربية: عبدالاله بوسحابة

قضى عدد كبير من ساكنة دوار الصهد بمدينة تمارة، أمس الأحد، ليلة بيضاء أمام مقر العمالة، احتجاجا على ترحيلهم الوشيك إلى مدينة الصخيرات المجاورة، حيث عبروا عن رفضهم لهذا القرار الذي وصفوه بـ"الجائر"، وطالبوا بضرورة استفادتهم من بقع بدل شقق، وفقا لاتفاق سابق مع السلطات المحلية.

المحتجون اعتبروا أن قرار الترحيل إلى الصخيرات، سيتسبب لهم في مشاكل اجتماعية وخيمة، من قبيل استفحال البطالة، بالنظر إلى طبيعة الفئة المستفيدة (طبقة هشة ذات الدخل الضعيف) التي ستواجه إكراه بعد المسافة عن مقرات عملهم، فضلا عن تكلفة الاستفادة من الشقق التي وصفوها بـ"الباهظة" (11 مليون سنتيم)، علاوة على مشاكل أخرى أكثر تعقيدا، أبرزها أزمة النقل بين الصخيرات وتمارة، وضعف البنية التحتية لمدينة الصخيرات، التي تعاني خصاصا مهولا في العديد من المرافق الضرورية، كالتعليم والصحة وانعدام فرص الشغل..

وفي مقابل ذلك، ينتظر أن تستقبل مدينة الصخيرات أزيد من 22  ألف أسرة (حوالي 80 ألف نسمة) في أفق سنة 2024، في إطار عملية إعادة إيواء قاطني دور الصفيح بتراب العمالة، وهو العدد الذي يفوق تعداد ساكنة الصخيرات بكثير (حوالي 70 ألف نسمة)، الأمر الذي ينذر حسب فعاليات محلية بوقوع كارثة على جميع المستويات و الأصعدة، بالنظر إلى عدم قدرة المدينة على احتواء كل هذه الأعداد الهائلة من المرحلين، خاصة أن الصخيرات ظلت تعاني طوال السنوات الماضية من أزمات عدة، من قبيل النقل والتعليم والصحة والأمن والشغل، الأمر الذي تطرح معه أكثر من علامة استفهام عريضة، حول الكيفية التي سيدبر بها القائمون على تسيير الشأن المحلي، المرحلة المقبلة؟؟

مجموع المشاهدات: 11456 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | مواطن مغربي
كفى كفى كفى
كان من المفروض اعطاؤهم بقعة وسيارة وسائق .... لقد تعودوا الدعم الدعم الدعم والتسول .من المفروض اخلاء الارض والحد من هذا الريع المثمثل في استفادتهم من اموال دافعي الضرائب
مقبول مرفوض
30
2022/10/03 - 05:14
2 | منال
حمدو الله
السؤال من المسؤول عند توالد دو الصفيح في المغرب بناء برارك في واضحة النهار . هادو باغين بقع عوض شقق . الناس راها غير كارية حمدو الله .كل شيء فابور لسنوات .الماء والكهرباء. الاعفاء من الضريبة. كاين لي شرا دار وطامع في الاستفادة. العجب
مقبول مرفوض
29
2022/10/03 - 05:34
3 | مغربي
لا حول و لا قوة إلا بالله
كثير من قاطني دور الصفيح تكون لهم القدرة على إقتناء سكن محترم و البعض منهم يمتلك فعلا سكنا ثانويا لكن (الطمع) في إمتلاك بقعة أرضية يجعلهم متشبثين بقطعتهم حتى النهاية.
مقبول مرفوض
-3
2022/10/03 - 06:29
4 | زهير
لهريف
هؤلاء تعودو على الريع و المجانية بمساعدة الاحزاب. كلهم فاسدون و لصوص قطاع الطرق . كلهم فراشون و سترات صفراء و متسولون يعيشون مجانا بدون اداء ولو درهم واحد من الضرائب للخزينة.
مقبول مرفوض
0
2022/10/03 - 06:40
5 | حمدون
تعود التسول
هولاء اصبحوا عالة على الدولة حيت لا يؤدون لا فاتورة ماء ولا كهرباء حيت يقومون انفسهم بالربط مع التيار الكهرباءي دون حسيب ولا رقيب،تعودوا ان يسكنوا ببلاش ويستفيدوا من الخدمات ببلاش ...والان يطالبون ببقع ،لواه فيلات ..حان الوقت لتنظيف مدينة تمارة من دور الصفيح الدي اتر على جمالية والسير العادي للمدينة،للاشارة دوار الصهد اصبح بؤرة للاجرام والمجرمين
مقبول مرفوض
1
2022/10/03 - 08:04
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة