الرئيسية | قضايا المجتمع | أثاره داعيةٌ مغربيٌّ مثيرٌ للجدل.. الباحث "إدريس الكنبوري" يَردّ على موضوع "أسلمة الفيزياء"

أثاره داعيةٌ مغربيٌّ مثيرٌ للجدل.. الباحث "إدريس الكنبوري" يَردّ على موضوع "أسلمة الفيزياء"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ياسين العمري ياسين العمري
 

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

تفاعل الباحث والكاتب المغربي إدريس الكنبوري مع ما قاله ياسين العمري، داعية مغربي مثير للجدل، عن مادة الفيزياء في المؤسسات التعليمية وضرورة أسلمتها قبل تدريسها.

وفي هذا السياق، كتب الكنبوري أن "ياسين العمري ربما لم يحسن التعبير في المقطع الذي شاهدته وهو يتحدث عن أسلمة الفيزياء وغيرها من العلوم الحقة؛ لكن كلامه أثار انتقادات واسعة بسبب سوء الفهم؛ وبعضها من أشخاص يفترض فيهم أن يفكروا قبل أن يتبعوا قطيع الفيسبوك".

وزاد الباحث المغربي: "ليس في الأمر ما يثير الضحك؛ بل هو في غاية الجدية. من رجع إلى القرن الخامس عشر وما يليه سوف يرى أن الإيديولوجيات الكبرى كانت تظهر تباعا مع كشوفات العلم؛ كلما ظهرت نظرية علمية ركب عليها الفلاسفة أيديولوجيا".

كما أضاف الكنبوري أن "الإلحاد تعزز جيدا مع تقدم العلم؛ كلما تقدم العلم وجد الملاحدة فرصة لنشر الإلحاد؛ وظهرت النزعة العلموية scienticisme التي تؤمن بالعلم فقط؛ وهي نوع من الإلحاد".

تجدر الإشارة إلى أن ياسين العمري سبق له أن أثار جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي، عقب حديثه عن "الشيخة" التي تمحور حولها المسلسل الرمضاني "لمكتوب".

هذا وأفضى النقاش حول المسلسل المذكور إلى انقسام المتتبعين؛ بين من ساند الداعية في رأيه واصطف إلى جانبه، وبين من انتقده ودافع عن "الشيخة" كفن مغربي قديم قدم التاريخ.

مجموع المشاهدات: 17699 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | معلق
الحقيقة
معظم علماء المسلمين كانو فرس و من حرق كتبهم هم امتال هؤلاء حتى هربوا و سرقت كتبهم و بنى الغرب تقدمه من الكتب التي هربت من الحرق ارجعوا للتاريخ
مقبول مرفوض
-20
2022/10/04 - 01:30
2 | السابع
مقال جيد
مقال جيد سوف يضمن على الاقل عدد مشاهدات يتضمن محبي الدكتور ياسين العامري و متتبعي الباحث الكنبوري إضافة إلى الفضوليين حول اخبار الناس.
مقبول مرفوض
-7
2022/10/04 - 01:52
3 | Simo
الحق ما قاله ياسين
يجب أسلمة كل شيء وحتى العلمانية نفسها وجب أسلمتها ، الإسلام دين الله الشامل الكامل الذي يرقى بالبشرية سموا و رفعة ، لا كالعلمانية التي تُغرق البشرية في الخمور و المجون و المخدرات فتُدمر الإنسان صحة و عقلا و فسادا . اللهم أعنا على أسلمة الفزياء و الكمياء و الرياضيات و أسلمة العلمانية والالحاد، نُريد للبشرية الخير و لا يهمنا صراخ الشياطين.
مقبول مرفوض
48
2022/10/04 - 01:55
4 | نتتبع.
توضيح.
لقد سبق للأستاذ المنجرة في محاضرة قيمةبفاس في التسعينات أن إلتمس من الدعاة والشيوخ أن يتسلحوا بباكالوريا علمية للأقتراب من النص القرءاني إذ يستحيل على غير العلمي أن يفهمه. وغني عن التعريف أن المقصود بالقرءان هو مجموع الوحي الذي نزل على محمد خارح الرسالة والقصص أي القوانين للكون المادي الذي نعيش فيه. والتذكير فهذه القوانين تتبع التاريخ في كمها وكيفها ومنه غير مرتبطة بأي دين بل تابعة للبحث العلمي الذي يجري عبر فسح علمية أفقية تشترك فيها مراكز البحث دوليا غالبا بدليل جنسيات أصحاب جائزة نوبل. ومن أراد أن يغرد خارج هذا المسار فله ذالك.
مقبول مرفوض
-20
2022/10/04 - 02:33
5 | Mostafa
التوفيق
هناك مثلا الى يومنا هدا من لا يؤمن بنظرية كروية الأرض. هل السيد الواعظ يدخل في الخانة التي يقول أصحابها أن الأرض مسطحة وأن الله دحاها بدليل الآية في القرآن الكريم. وجب على السيد العمري توضيح رأيه في أسلمة الفيزياء حتى نفهم القصد.
مقبول مرفوض
-1
2022/10/04 - 03:32
6 | خريبگي
صح
اغلب الدعاة يكثرون الفهامة حتى كيخرجوا (Piste) ...
مقبول مرفوض
-25
2022/10/04 - 03:43
7 | احمد
النفاق
من حرق الكتب العلمية لعلماء المسلمين من شجع على نشر وتأليف الكتب الفقهية المنقولة والتي ساهمت في تحجير عقول القطيع.
مقبول مرفوض
-5
2022/10/04 - 04:02
8 | سعيد مهتدي
الرد على صاحب مقال5
كيفاش النص القرءاني كيحتاج باك علمي اش هاد الكلاخ النص القرءاني يحتاج إلى دراسة اللغة العربية بنحوها وبلاغتها ويحتاج الي دراسة اصول الفقه وعلوم القران ومعرفة المكي والمدني والناسخ والمنسوخ الخ
مقبول مرفوض
16
2022/10/04 - 05:01
9 | فاطمة الزهراء .
إلى مزبلة التاريخ .
الكنبوري والعمري وجهان لعملة واحد ، إسمها عدم التجرد وإقصاء وتخوين المختلف رغم ما يمكن أن يدعي الكنبوري من خطاب الانفتاح والوسطية وووو .
مقبول مرفوض
0
2022/10/04 - 07:58
10 | عبد الله.
استفسار.
بدون نسبية إنشتاين في القرن 20 لا يمكن فهم الآية "وكل في فلك يسبحون" التي تشكل أحد الركائز لعلم فيزياء الفلك لا من قبل المتدين أو غير المتدين ولا من قبل العربي أو العجمي على الإطلاق. ملاحظة:الناسخ والمنسوخ صناعة أرضية لا علاقة لها بالقرءان.
مقبول مرفوض
-6
2022/10/04 - 08:54
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة