الرئيسية | قضايا المجتمع | "بوعياش": آن أوان وقف تنفيذ عقوبة الإعدام.. وحالة الطالب المغربي "سعدون" تُسائلنا جميعا

"بوعياش": آن أوان وقف تنفيذ عقوبة الإعدام.. وحالة الطالب المغربي "سعدون" تُسائلنا جميعا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"بوعياش": آن أوان وقف تنفيذ عقوبة الإعدام.. وحالة الطالب المغربي "سعدون" تُسائلنا جميعا
 

أخبارنا المغربية ـــ عبدالاله بوسحابة

طالبت "أمينة بوعياش"، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بضرورة القطع، مع التردد السياسي والتشريعي للتصويت لصالح توصية "الوقف العالمي لعقوبة الإعدام"، في انتظار أن يتم إلغائها بشكل نهائي خلال مراجعة القانون الجنائي المغربي لهذه السنة.

وارتباطا بالموضوع، قالت "بوعياش"، خلال ندوة صحفية نظمت صبيحة اليوم بمقر مجلسها بالرباط، تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام: "إننا نتقدم في طريق مناهضة التعذيب والقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وتعزيز الحقوق المدنية والسياسية"، وتابعت قائلة: "ننتظر خطوة الانخراط في البروتوكول الاختياري الثاني الخاص بإلغاء الإعدام، وننتظر التصويت لصالح التوصية المقبلة للجنة الثالثة للأمم المتحدة ذات الصلة بوقف التنفيذ القانوني لعقوبة الإعدام".

وشددت ذات المتحدثة على أنها: "سجلت بارتياح كبير، متابعة مختلف الفاعلين، لحالة الطالب إبراهيم سعدون، الذي حكم عليه بالإعدام في أوكرانيا، خاصة السياسيين منهم الداعمين لعقوبة الإعدام"، مشيرة إلى أنها: "ثمنت أكثر الفرح الذي تم التعبير عنه، خلال إطلاق سراحه وعدم تنفيذ عقوبة الإعدام".

كما أكدت "بوعياش" قائلة: "إن هذه اللحظات، عشتها، باعتبارها نجاحا لإصرارنا كمدافعين عن الإلغاء وتأكيدا بعدم وجود أي خصوصية مجتمعية مغربية لدعم عقوبة الإعدام، وعشنا جميعا لحظات ترقب في أمل عدم التنفيذ"، قبل أن تؤكد قائلة: "هذه الحالة تسائلنا وتصرخ فينا بأن الوقت حان للقطع مع عقوبة الإعدام".

وختمت "بوعياش" حديثها بالتأكيد على أن مجلسها يطمح بحلول السنة المقبلة، أي بعد مضي 30 سنة على وقف تنفيذ عقوبة الإعدام بشكل عملي في المملكة المغربية، أن يتم التصويت لصالح القرار الأممي لشهر دجنبر المقبل، كخطوة في طريقنا كمجتمع للإلغاء النهائي لعقوبة الإعدام.

مجموع المشاهدات: 3570 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | عبدو المكناسي
البذيل
مهما ان دعاة الغاء حكم الاعدام فما هو البديل عن ذلك ؟ لو ان احدا الافراد من من جمعية مناهضة الاعدام تلقى عملا اجراميا خطيرا فبماذا كان ينظز ان يحكم عليه ؟ الاكل والشرب والنوم على حساب ميزانية الدولة ...... الحكم هو التشهير والعذاب والاعدام ليتجرع مرارة افعاله
مقبول مرفوض
20
2022/10/12 - 12:56
2 | Tazi
حتى انتم مجرمون
يامن تريدون الغاء تنفيد الإعدام هلا دهبتم الى سجون المحكوم عليهم بالاعدام وترون النعيم الدي يعيشون فيه تلفاز وماء ساخن وتشمس كثير لم يبقى لهم الا ادخال النساء...تدافعون عن قتلة الاطفال حتى انتم مجرمون
مقبول مرفوض
7
2022/10/12 - 01:38
3 | عمر
الدارالبيضاء
سؤال لما يسمى جمعية حقوق الإنسان إذا قتل مجرما ابنهم او زوجهم بما سيكمون على المجرم بالأكل والنوم والرياضية وفتح السجن في وجه الممتلين والمغنين ليطربه وتوفير له الأكل ربما نوعه لم يسبق ان اكله على حساب المال العام من المفروض إعدام كل قاتل لنفس التي حرم الله وجمعية حقوق الإنسان يجب عليها تنظر في مواضع التعليم العمومي ومحاربة غلاء المعيشة والصحة العمومية والسكن الاءق للفءات ذوي الدخل المحدود والدفاع عن المتقاعدين العسكريين والارامل ومعطوبي واسرى الحرب اغلبتهم يقادون معاشات هزلية جدا وانصافهم من جميع حقوقهم.
مقبول مرفوض
7
2022/10/12 - 01:42
4 | حكم
أنت لا تمثليني
تأخذين أجرك من المال العام وتخدمين أجندة خارجية ، حالة سعدون تسائلك لوحك ، وليس لك الحق أن تتكلمي بلسان الأغلبية ، أنت تدافعين عن قناعاتك فقط ، وللأسف منصبك يحتم عليك بعض التحغظ لمشاعر المغاربة ، أنا كمغربي أرفض رفضا قاطعا دعوتك المريبة بإلغاء عقوبة الإعدام ، ويقولها المغاربة دوما ، سامحي المجرم عندما يقتل إبنتك أما غير ذلك فليس لك الحق في مصادرة حكم رادع للمجرمين .
مقبول مرفوض
9
2022/10/12 - 03:00
5 | عمر
الدارالبيضاء
ليس لك الحق ان تطلبي الغاء الإعدام من رخص لك ان تطلبين هذا الامر إذا قتل مجرم احد من أفراد اسرتك لذالك تطلبي الغاء الإعدام وساعديه حتى بالبراءة.
مقبول مرفوض
2
2022/10/12 - 08:55
6 | مواطن
لا مقارنة بين وبين
فرق كبير بين أسير حرب ومجرم قاتل. الأسير مذكور فالقرآن ويستحق التكريم والمعاملة الحسنة ولا يقتل . أما المجرم فهو مريض نفسي وسادي الطبع إذا لم يعاقب فسيصبح قاتلا متسلسلا وهو خطر على المجتمع . الإعدام هو الحل لا مكان للمجرمين بيننا انتهى الكلام .
مقبول مرفوض
1
2022/10/13 - 02:04
7 | ابراهيم
كفى من الخزعبلات
إلغاء عقوبة الإعدام هي حكم بالإعدام على الضحية وتشجيع على الإجرام انا أدعوا المدافعين عن إلغاء عقوبة الإعدام الى يقدموا حياتهم دفاعا عن المجرمين
مقبول مرفوض
1
2022/10/13 - 02:39
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة