الرئيسية | قضايا المجتمع | مع أو ضد: مواطنون يضطرون إلى تعنيف رجل عمد إلى الاعتداء على زوجته بالشارع العام

مع أو ضد: مواطنون يضطرون إلى تعنيف رجل عمد إلى الاعتداء على زوجته بالشارع العام

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مع أو ضد: مواطنون يضطرون إلى تعنيف رجل عمد إلى الاعتداء على زوجته بالشارع العام
 

أخبارنا المغربية- عبدالاله بوسحابة

تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو قصير، ظهر من خلاله زوج بمدينة طنجة، وهو يسحل زوجته في الشارع العام ويعنفها على مرأى ومسمع من المارة، الأمر الذي دفع عددا من المواطنين إلى التدخل بشكل أثار جدلا واسعا.

وأظهر الشريط المتداول، تدخل بعض المارة، والذين عمدوا إلى إنقاذ امرأة من قبضة زوجها، حسب رواية البعض، غير أن مقاومته لهم، اضطرت أحدهم إلى تعنيفه، عبر توجيه لكمات قوية له على مستوى الوجه، أجبرته على تركها، لينصرف الكل إلى حال سبيله.

هذا الحادث المؤسف، أثارت نقاشا ساخنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بين رافض لاستمرار جميع أشكال العنف الذي يستهدف المرأة عموما، وبين من رأى أن تعنيف الزوج من قبل بعض المارة، لا يقل جرما عما اقترفه الأول في حق زوجته، مشيرين إلى أن ما وقع كان يفرض إخطار المصالح الأمنية، التي وحدها من يخول لها القانون سلطة التدخل لفض مثل هكذا نزاعات.

كما استنكر البعض الآخر من المعلقين استمرار جميع أشكال ومظاهر العنف في شوارع المملكة، أيا كان الطرف المتضرر منها، موضحين أن مثل هذه الخلافات تفرض الاحتكام إلى طاولة الحوار بدل اللجوء إلى العنف، مهما تكن الأسباب.

مجموع المشاهدات: 12999 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (17 تعليق)

1 | التازي
شرع اليد
شخصيا انا ضد إستعمال العنف وشرع اليد سواء من الزوج الدي يعنف زوجته او من المواطنين الدين اعتدوا على الزوج المعتدي، كان الأحرى بهم ان يمنعوه من الاعتداء على زوجته ثم يستدعوا الشرطة للتدخل وبعد دلك يتقدمون كشهود على الواقعة لانفاد القانون وينال الزوج عقوبة الردع على أفعاله.
مقبول مرفوض
0
2022/10/13 - 12:27
2 | مواطن
حسبنا الله ونعم الوكيل
يجب متابعة هذا الشخص الذي تدخل وعنف الزوج لان هناك قانون في البلاد. ليس له الحق بالتدخل عنفا لان لو كانت دورية للامن لاعتقلت الرجل وزوجته بدون تعنيف. من اعطاه هو الحق ليفصل النزاع هو ايضا عن طريق العف خصوصا ان المشكل بين رجل وزوجته القانون يفصل بينهما.
مقبول مرفوض
-2
2022/10/13 - 12:45
3 | خالد
مع التدخل
كون كان راجل ميسلخهاش في الشارع العام صراحة إلا شفت منظر بحال هكذا نخل دار بوه مغاديش نفكر العواقب زوينة هادي نمشي نعيط البوليس نجي لقها تفرشخة.
مقبول مرفوض
4
2022/10/13 - 12:53
4 | Mostafa
Assez
تدخل الغير في نزاع زوجين لا يجب أن يتعدى واجب حماية شخص في حالة خطر دون الدخول في مشاجرة مع الزوج المعنف في انتظار تدخل الجهات المعنية أي الشرطة.
مقبول مرفوض
2
2022/10/13 - 12:54
5 | كمال
حمار
اللي عنفو الزوج هما الرجال أما هو فهو ذكر فقط. تبارك الله على الشباب اللي سلخوه حاگر على الزوجة ديالو.
مقبول مرفوض
4
2022/10/13 - 12:55
6 | نهار سعد
لا للعنف
من المفروض ان الخلافات الزوجية لها مكانها الخاص للحل وليس مكانها الشارع واقدام الزوج على تعنيف زوجته امام الناس كان سيجر عليه تدخل الغرباء باي شكل كان فلو تحكم في اعصابه لما عرض نفسه وزوجته لموقف مخجل رغم ان الزوجة قد تكون قد استفزته بطريقة او بأخرى وتدخل الغرباء كان من الممكن أن يكون بحكمة وليس بنفس الأسلوب وهذا يدل على أن مجتمعنا اصبح مجتمعا عنيفا وانفعاليا
مقبول مرفوض
-4
2022/10/13 - 12:57
7 | هشام المغربي
من يؤدي ثمن اللكمة.
لا يحق لهذا الرجل باي شكل من الاشكال ان يعنف زوجته في الشارع العام.هل يرضاها لامه او ابنته اواخته هذا من جهة اما من جهة اخرى ارى ان هاته المراءة لو كانت عفيفة وتحترم زوجها واسرتها لما امكنها ابدا ان تصل بزوجها ليتصرف بعنف ابدا وما تلك اللكمة التي وجهها له احد المواطنين هي في الاخير من تؤدي ثمنها .
مقبول مرفوض
-3
2022/10/13 - 12:57
8 | Karim
يجب معاقبة المعتدي
الشخص الذي عنف الزوج يجب ان يعاقب، كان الاولى التدخل لتفرقتهم و تهدئة الاوضاع، و ان الاشخاص غير قادرين على هذا الامر فمن الافضل الا يتدخلوا، خصوصا في امور تخص الزوج و زوجته. كان عليهم تفريقهم، الشخص الذي ضرب الزوج يجب ان يعاقب هذا رأيي
مقبول مرفوض
-1
2022/10/13 - 12:58
9 | سفيان الفاظيل
انقاد شخص في حالة خطر امر قانوني
من المؤكد ان اي شخص في حالة خطر تفرض تدخل الاغيار.وهنا وجب على المارة انقاد المراة والدفاع عن انفسهم اتناء تنفيذ ذلك وبالتالي فرد المعتدي بالقوة واجب اخلاقي وقانوني لان حضور رجال الامن ليس انيا ولايمكنهم التوجد في كل مكان وزمان.حغظ النفس والبدن والكرامة مقدم على كل اعتبار
مقبول مرفوض
6
2022/10/13 - 01:23
10 | غيور
تعنيف رجل لزوجته
ايقابل العنف بالعنف؟ اعتقد ان وجب التدخل فعلى الأقل ان تكون التسوية بالحكمة والتبصر ،ولا يحق لأي كان ابراز عضلاته ،قوته وفتوته على اي كان
مقبول مرفوض
-1
2022/10/13 - 01:30
11 | مواطن
العنف
السؤال،لمادا أصبح المواطن المغربي عنيفا بهدا الحد؟؟؟حتى أننا أصبحنا نحل مشاكلنا في الشارع العام بالعنف غير ابهين بالقيل و القال.مجتمعنا اصبح مريضا.وعلينا مراجعة أنفسنا....هادشي كثر وزاد عن حده.....
مقبول مرفوض
4
2022/10/13 - 01:40
12 | حفيظ
من الافضل
لا للعنف ضد الجميع الرجل مخطئ رغم العلم لله بين الازواج والشاب الذي تدخل بالعنف مخطئ ربما تخل سلمي كان سيصل بين الازواج وعدم تكرار ماحدث لكن ماقام به الشاب غادي يكبر المشكل اكثر وربما لقدر الله تشتيث الاسرة في حين لو كان التدخل سلمي فيكون بذالك الحل بيد الزوجة اما شكاية والطلاق او احداهما او الصلح وعدم تكرار العنف بينهما
مقبول مرفوض
-1
2022/10/13 - 01:59
13 | فهمي
همس
هناك أمور غير منطقية وتكاد تكون شيطانية تتحلى في ممارسات وسلوكات بعض النساء ، أتساءل أحيانا هل هناك علاقة بين ذلك النوع من النساء والشياطين ؟
مقبول مرفوض
0
2022/10/13 - 03:07
14 | said
الفضول
أظن ليس الحق لأي متسخ عقليا أن يتدخل بطريقة غير سلمية ضد رجل وإمرأته لو كنت في مكان ذالك الرجل لقتلت ذالك الفضولي..الحق للأمن الوطني والأجهزة الأمنية فقط..وإلا التدخل بطريقة مهذبة
مقبول مرفوض
0
2022/10/13 - 03:09
15 | خالص
علاقة مسمومة
لست مع تعنيف النساء ولا مع رفع الأصوات إلى الأعلى بين الزوج وزوجته ولكن بعض النساء سامحهن الله يتلددن بتوثير الزوج واخراجه عن الصواب في سياقات لا تكون مناسبة حتى تظهره أمام الناس أنه هو الخاطىء وتبدو هي الضحية هذه علاقة مسمومة فلا يمكن لأحد أن يحكم بين الزوجين. فالزوجة التي تسمح للناس بالتدخل بينها وبين زوجها وتدفعه لتعنيفها ليست زوجة عاقلة وأنها بهذا التصرف لا تحل المشكل بل قد تسير الأمور في إتجاه آخر والذي تدخل وضرب الزوج ليس له الحق تماما لو أن الزوج أخذ بتلابيب هذا المتدخل والمعتدي وادعى أنه.....لكانت الكارثة .
مقبول مرفوض
0
2022/10/13 - 04:29
16 | Moh
ندخل سوق راسي
الى ماشي ضد ؟؟!اوا هاد الاجهزة الامنية. والترسانات القانونية وجهاز القضاء اش بغبناهم الى غادي كل واحد يكون فنفس الوقت سلطة جنائية وسلطة قضائية ؟؟!! اوا السيبة هادي ...اي نعم يمكن اشعار الامن ومحاولة التدخل للصلح او التهدئة ..وفي هذه الحالة على المتدخل ان يعي ان ليس له حق رد لكمة ان تلقاها كل ما عليه هو الدخول كطرف معتدى عليه وهذا دخول في متاهة قانونية اذن انا مع (دخول سوق الراس ) ومتابعة السير وختى اغماض العينين ...مالي ومال بنادم المهم هو ان لا اتواجد هناك اصلا ..القاعدة التي اعتمدها هي(عندما اصادف احداثا غير عادية في طريقي اتابع سيري ولا اأبه )
مقبول مرفوض
0
2022/10/13 - 07:29
17 | عبدو الشريف
الضلع الاعوج
ربما شد عليها شي خطأ جسيم لايغتفر.. راه مافيهم ثقة.. والعياذ بالله
مقبول مرفوض
0
2022/10/13 - 09:16
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة