الرئيسية | قضايا المجتمع | عاجل.. شركة "أديداس" تَعتذر للمغاربة وتُسوّي خلافها مع المملكة في ملف "الزليج"

عاجل.. شركة "أديداس" تَعتذر للمغاربة وتُسوّي خلافها مع المملكة في ملف "الزليج"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عاجل.. شركة "أديداس" تَعتذر للمغاربة وتُسوّي خلافها مع المملكة في ملف "الزليج"
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

توصّلت شركة أديداس، صبيحة اليوم الجمعة، إلى حل يُنهي الخلاف الحاصل بينها وبين المملكة في ملف "الزليج المغربي"، الذي أثار نقاشا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي

وأعلنت الشركة نفسها أنه بعد محادثات مع وزارة الثقافة المغربية؛ تم التوصل إلى حل ينهي هذا الخلاف، الذي سببته قمصان رياضية لفريق كرة القدم الجزائري مصمم بـ"الزليج المغربي".

هذا وقطعت "أديداس" الشك باليقين بتأكيدها أن التصميم بالفعل مستوحى من الموروث الثقافي المغربي، مشددة على أنه ليس في نيتها الإساءة إلى أية جهة.

ولم تفوت الشركة نفسها الفرصة دون أن تعبر عن احترامها للصناعة التقليدية الوطنية، رافضة الاستيلاء على منتوج بلد ونسبه لدولة أخرى.

تجدر الإشارة إلى أن "مراد العجوطي"، رئيس نادي المحامين في المغرب، سبق له أن كتب أنه "بتكليف من وزارة الثقافة والشباب والاتصال؛ قمت البارحة بتوجيه إنذار قضائي للممثل القانوني لشركة "أديداس" بمقرها الاجتماعي في ألمانيا".

وزاد العجوطي أن هذا الإنذار يأتي عقب "استعمال أنماط للتراث الثقافي المغربي "الزليج المغربي" في تصاميم خاصة بقمصان رياضية ونسبها لبلد آخر".

مجموع المشاهدات: 15915 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | علال
الزليج
الزليج اندلسي azulejo. من الحضارة الاسلامية الأندلسية. حافظ عليه المغاربة اكثر من الجزائريين.
مقبول مرفوض
-74
2022/10/14 - 12:29
2 | نهار سعد
لا لسرقة موروثنا وهويتنا
يجب التصدي لكل سطو وسرقة لثراتنا وثقافتنا وموروثنا وهاذا دور المسؤولين وكذلك دور كل مغربي حر غيور على هويته الضاربة في التاريخ
مقبول مرفوض
31
2022/10/14 - 01:13
3 | سرحان
السي علال صاحب التعليق الاول
السي علالي مول التعليق الأول يرى أنه بإخبارنا بأن الزليج بالايبانية يسمى "Azulejo" يثبت بأن هذا الزليج اندلسي اسباني و ليس مغربي. علاقة المغرب و المغاربة به ليست سوى علاقة محافظة عليه فقط. هلا مددتنا يا السي علال بالمراجع التي اعتمدتها في استنتاج هذا !!!
مقبول مرفوض
6
2022/10/14 - 02:29
4 | حفيظ
باز
خطابي موجه الى علال صاحب التعليق الاول الذي قال فيه إن الزليج المغربي نسبه الى azulejo الاسباني وهذا خطأ كبير في نظري لأن سي علال لا يفقه شيءا لا في التراث ولا في التاريخ الزليح صناعة مغربية أخذت من المغرب إلى الاندلس ايام الدولة الاموية سير تقرا ا سي علال
مقبول مرفوض
1
2022/10/14 - 03:48
5 | امير
امير
الثرات ليس سلعة حتى يسرق، لانه مرتبط ببوحدان شعوب ولافراد الذين ابدعوه. وهو جزء من هويتهم، وبالتالي حتى وان حاول الآخر استعماله فلا يعني له شيئا ،بل فقط يذكي فيه نعرات بسبب النقص والانحطاط الذي يحس به، ويذكره انه لا شيء امام مبدعيه، وان حاول العسكر خداع شعبه فذلك الكلمة الكبرى.بالنقابل حينما يستعمله صاحبه يحس بالاطمأنان والفخر والاعتزاز امام الأمة.
مقبول مرفوض
1
2022/10/14 - 04:19
6 | زين محمد
ماذا لو؟
ماذا لو قامت أديداس أو غير أديداس بإنتاج نفس المنتوج لفرنسا أو بريطانيا أو اسبانيا او السعودية أو قطر ؟ هل سيثار نفس الضجيج؟
مقبول مرفوض
0
2022/10/14 - 07:22
7 | حميد
سبحان الله
حسب القنواة الجزائرية فان اديداس لم تعترف بالزليج المغربي ولم تعتدر للمغاربة ولم تسحب قمصان المنتخب الجزائري من السوق. فمن علينا ان نصدق؟ ام نلجئ الى شركة اديداس لنتيقن
مقبول مرفوض
0
2022/10/14 - 07:22
8 | كريم
مغربي و ليس اندلسي
الزليج مغربي موري و ليس اندلسي و المغاربة من ادخلوه الاندلس و وليلي شاهدة على أصالة هذا الفن المغربي و الدليل الاخر انه لازال موجودا فقط في المغرب و لا يوجد من يتقنه عند الجيران شمالا و شرقا .
مقبول مرفوض
0
2022/10/14 - 08:35
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة