الرئيسية | قضايا المجتمع | هل تستغل الرباط "منصب أزولاي" في "اليونسكو" لخوض معركة تسجيل "الزليج المغربي" تراثًا عالميًّا؟

هل تستغل الرباط "منصب أزولاي" في "اليونسكو" لخوض معركة تسجيل "الزليج المغربي" تراثًا عالميًّا؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل تستغل الرباط "منصب أزولاي" في "اليونسكو" لخوض معركة تسجيل "الزليج المغربي" تراثًا عالميًّا؟
 

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

بعد السجال الذي سبّبه تصميم أقمصة رياضية لفريق كرة القدم الجزائري بأزياء "الزليج المغربي"؛ ظهرت أصوات تنادي بضرورة الإسراع إلى تسجيل هذا الموروث الثقافي باسم المغرب في منظمة اليونيسكو.

وتوقع نشطاء أن يتحقق هذا المطلب؛ لاسيما وأن المديرة العامة لمنظمة اليونسكو هي "أودري أزولاي"؛ ابنة "أوندري أزولاي"، مستشار الملك محمد السادس.

كما استحضر النشطاء، أيضا، أن لجنة التراث في منظمة اليونسكو ترأسها دولة الإمارات، مؤكدين أن جل الدول العربية الحليفة للمغرب عضوة في هذه اللجنة. 

وأمام هذا الوضع؛ دعا عدد من المغاربة وزارة الثقافة إلى بدء "معركة" تسجيل "الزليج المغربي" تراثا عالميا باسم المغرب في منظمة اليونسكو، نظرا إلى أن كل الظروف مواتية قبل فوات الأوان.

تجدر الإشارة إلى أن شركة أديداس الألمانية اعتذرت، صبيحة أمس الجمعة، للمغاربة على ما بادر منها حول موضوع الزليج المغربي، مشيرة إلى انها توصلت إلى اتفاق مع وزارة الثقافة ينهي الخلاف الحاصل بينهما، بعدما تيقنت أن تصميم الأقمصة مستوحى بالفعل من الموروث الثقافي المغربي.

يُذكر أيضا أن "مراد العجوطي"، رئيس نادي المحامين في المغرب، سبق له أن كلّفته وزارة الثقافة بتوجيه إنذار قضائي للممثل القانوني لشركة "أديداس" بمقرها الاجتماعي في ألمانيا، بعدما نسبت الأخيرة الزليج المغربي للجزائر.

مجموع المشاهدات: 9933 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | متتبع
بلا اسراع في التسجيل.. راه الطين لي كيتصاوب به الزليج الفاسي ماموجود الا في ضواحي فاس
مقبول مرفوض
5
2022/10/15 - 03:14
الزليج الفاسي مغربي
الزليج الفاسي المغربي مسجل أصلا كثراث مغربي لدى اليونسكو وهذا ما دفع شركة اديداس إلى الإعتدار للمغرب وللصانع المغربي وإلى سحب الأقمصة التي تم صنعها من طرفها.
مقبول مرفوض
1
2022/10/16 - 01:37
3 | خليل حسن
الموروث الثقافي المغربي العريق
نعم يجب تسجيل هذا الموروث العريق باسم صاحبه وهو الدولة المغربية وكذالك وقف كل من يتطاول على ثرات الدولة الشريفة العريقة شكرا للجميع ويجب الاسراع في هذا الامر وهو تسجيل الموروث الثقافي المغربي الزليج المغربي
مقبول مرفوض
2
2022/10/16 - 07:35
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة