الرئيسية | قضايا المجتمع | يهم حاملي البطاقة الوطنية "الجديدة".. مديرية "الحموشي" تعلن عن تحديث هام لتطبيق "الهوية الرقمية"

يهم حاملي البطاقة الوطنية "الجديدة".. مديرية "الحموشي" تعلن عن تحديث هام لتطبيق "الهوية الرقمية"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
يهم حاملي البطاقة الوطنية "الجديدة".. مديرية "الحموشي" تعلن عن تحديث هام لتطبيق "الهوية الرقمية"
 

أخبارنا المغربية- الرباط

تشرع المديرية العامة للأمن الوطني، ابتداءً من يومه الأربعاء 30 نونبر الجاري، في إطلاق تحديث جديد للتطبيق المعلوماتي المتعلق بالهوية الرقمية ” Mon Identité Numérique“، المتوفر على أنظمة التشغيل الخاصة بالأجهزة المحمولة بفئتيها الرئيسيتين ” Android “و ” IOS “، وذلك بالشكل الذي يسمح للمستخدمين بإعادة ضبط وتخصيص القن السري الخاص ببطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية بشكل شخصي وآني.

ويتيح التحديث الجديد، الذي يمكن الاستفادة منه عبر تحميل التطبيق بشكل كامل أو من خلال تحديث التطبيق في حالة تثبيته بشكل مسبق، فتح الباب أمام حاملي بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية من أجل تخصيص “personnaliser” القن السري الخاص بهذه الوثيقة التعريفية عن بعد، وذلك من خلال استعمال مجموعة من تقنيات التعرف البيومترية والإلكترونية.

وتسهيلا لهذه الخدمة، يمكن لحامل بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية الولوج إلى التطبيق بعد تحديثه والولوج إلى خدمة تخصيص القن السري، قبل وضع البطاقة الوطنية على ظهر الهاتف النقال، الأمر الذي يفتح خاصية التعرف على وجه حامل البطاقة ومقارنتها بالمعطيات البصرية المخزنة بالرقاقة الإلكترونية، ثم يسمح في حالة تأكيد التطابق بينهما للمستخدم بتحديث وتخصيص القن السري الذي يتم تسجيله على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية دون تخزينه على التطبيق المعلوماتي، وذلك وفق المراحل المبينة في الدليل التوضيحي المرفق.

ويأتي هذا التحديث، في إطار مسار تفعيل حزمة الإمكانيات المعلوماتية التي توفرها البطاقة الوطنية الإلكترونية في جيلها الجديد، خصوصا تلك المتعلقة بالاستفادة من مجموعة من الخدمات الإدارية والتجارية التي توفرها المؤسسات العمومية والخاصة، والتي تتطلب التعريف الآلي بصاحب هذه الوثيقة التعريفية بعد منحه الإذن بذلك من خلال القن السري الخاص به، والذي يشكل واحدا من أهم عناصر الأمان في حماية هويته الرقمية سواء خلال استعمالها حضوريا أو عن بعد.

للإشارة، فقد شرعت المديرية العامة للأمن الوطني في توقيع مجموعة من الاتفاقيات الثنائية ومتعددة الأطراف، تهدف إلى فتح الباب أمام الفاعلين الاقتصاديين والخدماتيين من أجل توفير خدماتهم المتنوعة باستخدام ¨آلية الطرف الثالث الموثوق به للتحقق من الهوية¨ التي توفرها بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية، والتي تجمع بين السرعة والفعالية الإلكترونية من جهة، وبين الأمان والحفاظ على المعطيات الشخصية للمواطنين من جهة ثانية.

مجموع المشاهدات: 56867 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | Abdo
ههههه
الضحك على الذقون هذا كل عام بطاقة جديدة ماذا استفذنا من هذا البلد نحن نعيش معكم الذل والهوان ولن نسمح لكم ناهبي المال العام الشفارة ديال لبلاد
مقبول مرفوض
6
2022/11/30 - 06:17
2 | اليدالي محمد سيدي عثمان
عن البطاقة الوطنية
هل هذه المزايا تخص البطاقة الجديدة بالتحديد؟.
مقبول مرفوض
4
2022/11/30 - 11:13
3 | Cin
التطبيق
كملو على خدمتكم و حطو رابط التطبيق حيت قلبنا عليه لقيناهم كتار معرفناش للي هو صالح .شكرا مسبقا
مقبول مرفوض
7
2022/12/01 - 12:51
4 | احمد بابصير
مشكل تخصيص القن السري للبطاقة
رغم عدة محاولات للدخول إلى التطبيق وضم البطاقة إلى الهاتف بواسطة NFCالا انها باءت بالفشل حيث بعد تثبيت رقم CAND الموجود على البطاقة. يقول ان الرقم غير صحيح...الا وهو صحيح......يجب تحديث التطبيق مع ما يناسب والتكنولوجيا الجديدة المتطورة
مقبول مرفوض
0
2022/12/01 - 11:41
5 | Aouad
هويتي الرقمية
اللي ما عندوش قارء NFC في الهاتف آش خاصو يعمل ؟!
مقبول مرفوض
1
2022/12/02 - 04:26
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة