الرئيسية | قضايا المجتمع | "الجشع" يُهدد السياحة في "جامع الفنا" بمراكش.. ويُقلق الأجانب الوافدين على "عاصمة النخيل"

"الجشع" يُهدد السياحة في "جامع الفنا" بمراكش.. ويُقلق الأجانب الوافدين على "عاصمة النخيل"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صورة تعبيرية صورة تعبيرية
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

ككل عام؛ يَحلّ عدد من المشاهير في مختلف المجالات بمدينة مراكش لقضاء رأس السنة بـ"عاصمة النخيل"، نظرا إلى ما تمتاز به من مناظر طبيعية ومآثر تاريخية وأكلات لذيذة، تجذب عشاق "الطنجية" من كل صوب وحدب.

هذا الإقبال الكثيف على "المدينة الحمراء" تهدده الأثمنة المبالغ فيها لعدد من المنتوجات المعروضة في ساحة "جامع الفنا" بالخصوص، على اعتبار أنها محج ومزار عدد من السياح الأجانب القادمين من مختلف الدول والبلدان.

كما أن هذه التصرفات اللاأخلاقية وغير الإنسانية لعدد من "المرشدين السياحيين غير المرخص لهم" يدفع عددا من الأجانب إلى رسم "صورة سيئة" عن المغرب في مخيلتهم، جراء سلوكيات ناتجة عن جشع بعض المغاربة.

وفي هذا الصدد، نشرت سائحة فنزويلية شريط فيديو على حسابها في يوتوب SEARA TRAVELS تشتكي فيه من غلاء أثمنة عدد من المنتوجات المعروضة للبيع.

والتقت السائحة ذاتها بشخص يسمي نفسه "عبدو" حاول بيع "شال" لها بـ350 درهما، متذرعا أنه ذو جودة عالية، في حين أن ثمنه 100 درهم فقط، ما دفع السائحة نفسها إلى عنونة شريطها بـ "ابتعدوا عن هذا الرجل"، لافتة إلى أن رفعه الثمن راجع إلى "عينيها الخضراوين".

هذه السلوكيات غير المقبولة دفعت السائحة نفسها إلى السؤال أولا عن الثمن قبل قياس أي بضاعة تود شراءها أو تذوقها، نظرا إلى رفع عدد من الباعة الأثمنة كلما أقبل عليهم سائح أجنبي، ما جعلها تتريث قبل شراء أي شيء.


تجدر الإشارة إلى أنه سبق لسائق سيارة أجرة أن حاول النصب على سائح بريطاني طلب منه 350 درهما بدل 70 درهما مقابل إيصاله من المطار إلى وسط المدينة، ما دفع سلطات عاصمة النخيل إلى الدخول على الخط، ما أفضى إلى سحب رخصة سياقته ثم اعتقاله ووضعه رهن الحراسة النظرية، في انتظار مثوله أمام النيابة العامة المختصة.

مجموع المشاهدات: 16311 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | مغاربة العالم
ثقافة اخذت من البرلمانيين ايام الانتخابات
لقد تعرضت لنفس المشاكل في هذه المدينة منذ زمان من ذالك الوقت قررت ان لا زورها ولا احبها لان المركشيين عرفوني من لغتي الشمالية فنهالوا علي بالتصعير في كل شي حتى صاحب الافاعي والقردة يضعهم على جسدك بالرغم عن انفك ثم يطلب منك 100درهم وهذا حدث لي وانا مغربي مقيم في الخارج ما بالكم الاجانب ويحدث هذا في كل المدن المغربية الا من رحم ربي كانت اول واخر زيارة لي الي مراكش .
مقبول مرفوض
30
2022/12/30 - 02:43
2 | Hicham
رد بسيط
ثقافة لي "حصل يودي" يجب ان تمحى نهائيا من ذاكرة المغاربة اذ عوض هذا الشعار المحبط نفسيا ينبغي تغييره بشعار "رحم الله عبدا عمل عملا فأتقنه." فيربح جزاء الدارين الدنيا والاخرة. والسلام عليكم
مقبول مرفوض
17
2022/12/30 - 02:54
3 | ابوجهل
السياحة في المغرب
النصب والاحتيال وعدم احترام البلد المضيف. ماذا تنتظرون من هذا القوم سنين خلت وهم ينصبون ولا احدا يحرك ساكنا حتى يكتب او ينشر اجنبي هذه الوقائع المخجلة.
مقبول مرفوض
25
2022/12/30 - 03:09
4 | Hamid France
Les ennemis de développement !!
J ai vu et vu ai vécu çà commençant par les taxis qui utilisent pas leur compteur ..passant par les commerçants qui fixent les prix de leur marchandises eux même quand ils veulent et ça dépend de ta tête..franchement y a pas assez des contrôleurs ??y a pas des regelements fixes pour les produits?iest ce que le service des fraudes fait son travail ??et le service d hygiène ??non je pense pas ..la réponse est simple : car certaines personnes qui profitent de tout ça..
مقبول مرفوض
1
2022/12/30 - 03:10
5 | الفرابي
سوق البشرية
سيماهم في وجوههم ،القبح في و وجوههم و عقلهم
مقبول مرفوض
50
2022/12/30 - 04:10
6 | ادريس
مراكش
مراكش ضرب باباها الله مص تشف تيدخلو السياح لجهة دار الدبغ عبر طريق الرشيدية وتيتلفهم فالموقف واراك للابتزاز عابن باين اما الطاكسي متيعتق متيرحم تيشدو نولة فبيبان الكبريات والمطار ويخلو الناس محنين اوا مراكش هو هذا
مقبول مرفوض
2
2022/12/30 - 06:46
7 | محمد
اشهار الاثمنة للزبون
اشهار الاثمنة وكتابتها للزبون كما هو الحال فى المطاعم واسواق اخرى هو الحل ،هذه المشكلة هي من قديم الزمان فى البزارات ولاماكن السياحية ولهادا يجب على البائع اشهار الاثمنة ولو على حساب الصناعة التقليدية حتى نكسب السائح والسلام
مقبول مرفوض
1
2022/12/30 - 07:18
8 | عبدالله
الفاهم يفهم
يجب إشهار الثامنة بالدراهم او الاوريو، على موظفي الولاية ان يخرجوا الى عين المكان يجب إثبات الكاميرات، يجب مراقبة ليس أماكن الاكل بل في للفنادق التي تطهي فيها الأكلات. الجشع الجشع عما ليهم الأعين... لم أنسى انهم باعو لي عصير الما والغبرة الطانك ب 10:00 دراهم. يجب إشهار الاثمنة. لا زلت اذكر يوما ان احد البرامج الصباحية الخاصة بالسوق قالت إنها ستزور خضارا المسيرة 2 بمراكش ويوجد بها احد الجزارة المفركسبن، وانا واقف انظر واسمع لصاحب البرنامج وهو يسأل البائع، اقسم بالله إلا جاتو الأوامر باش يطح الثمن للنص في كل البضاعة. قوالب مراكشية
مقبول مرفوض
1
2022/12/30 - 09:25
9 | Omar
ملاحظة
الزجر هو الحل ...هذه ليست مخالفات او تجاوزات ...هذه جرائم في حق الوطن ...هؤلاء لا يهمهم الوطن بقدر ما يهمهم ما قد يغنمون و بالتالي فهم أقرب الى المخربين اكثر من مجرد تجار او خدماتيين يرفعون من الأثمنة ...سمعة البلاد على المحك بسبب دريهمات يسرقها قليل ذمة و عديم وطنية ...الضرب بيد من حديد لمحاربة الظاهرة و اجبار اشهار الأثمنة حتى يقوم المراقبون بعملهم ذون ان يشعر أحد و يكون الزبون على بينة من أمره .. .
مقبول مرفوض
3
2022/12/30 - 09:26
10 | Toufik
ما كاينة لا سياحة لا والو
وا حنا لي ولاد البلاد أو كينصبو عليناعاد البراني فهاد الصيف داكشي لي شفت والله إلا كيخلع كنقول مع راسي منعرفش علاش ايجو السياح لعندنا فين ما تدور يكلو فيك من العساس حتى صحاب الكراء و المطاعم شي اثمنة ماكينة حتى فاروبا والله العظيم كتقام عليك العطلة كتر من إسبانيا
مقبول مرفوض
5
2022/12/30 - 09:55
11 | عماد
المضاهر
انا معا كل هاد التعليقات خاص الدولة تخصص برنامج لهؤلاء المرشدين السياحيين و يكون كلشي واضح و باين كما هنأ في أوروبا..ولكن نهاد النصار رما ساهلينش انا عايش معاهم تهما تبغيو منك غير حاجتهم و تبغيوها ياهلا و رخيص..
مقبول مرفوض
0
2022/12/31 - 07:23
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة