الرئيسية | قضايا المجتمع | بأسلوبه المعهود.. "الفقيه رضوان" يعلق على حملة "ضد الزواج بالنساء الموظفات"

بأسلوبه المعهود.. "الفقيه رضوان" يعلق على حملة "ضد الزواج بالنساء الموظفات"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بأسلوبه المعهود.. "الفقيه رضوان" يعلق على حملة "ضد الزواج بالنساء الموظفات"
 

أخبارنا المغربية- محمد الحبشاوي

علق الداعية المغربي المثير للجدل، رضوان بن عبد السلام، على الموضوع الذي أثار ضجة كبيرة بين المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي، والمتعلق بالدعوة إلى "مقاطعة الزواج من الموظفات".

وقال بن عبد السلام في تدوينة نشرها عبر خاصية ستوري على حسابه الرسمي بموقع إنستغرام: "خصنا نفرقو بين الحكم الشرعي وبين أراء الناس في المباحات يجوز للمرأة أن تعمل ما دام هذا العمل ليس فيه حرام وهنا يجوز الزواج بموظفة".

وعن رأيه بالزواج بموظفة، قال "الفقيه رضوان": "أنا لا أقبل الزواج من موظفة لأنني سأوفر لها كل ما تحتاجه، والوقت والجهد الذي ستبذله في الوظيفة فهي تحتاجه لنفسها وزوجها وبيتها وأولادها".

وتابع المتحدث :"أنا ما نقدرشي نقبل المرا تحيض وتحمل وتولد وترضع وتربي وتعتني بدارها وراجلها وليداتها وعاد نزيدها الوظيفة ومشاكلها !؟ هذا ظلم للمرأة".

وكان مجموعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي قد أطلقوا حملة ضد "الزواج بالنساء الموظفات" في المغرب، وهو الأمر الذي أثار انتقادات واسعة، بين من عبروا عن رفضهم للفكرة، معتبرين إيها موقفا سلبي من المرأة المغربية الطموحة، وبين من دافع عنها مستدلا بكثرة المشاكل التي يعاني منها المتزوجون بموظفات.

مجموع المشاهدات: 14096 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (15 تعليق)

1 | عبدالله
بدون
هل تثقون في هذا الذي يسمي نفسه فقيها و مفتيا لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
مقبول مرفوض
-22
2022/12/31 - 09:57
2 | مغربية
نعم أوافقك الراي
انا موظفة،زوجة وام.واوافق الشيخ رأيه.لانه من سابع المستحيلات التوفيق بين كل هده المهمات.مسؤوليات صعبة جدا وكل واحدة منها تتطلب مجهودات حتى تكون نتائجها دون انعكاس إيجابي على الأسرة والمجتمع.وحتى وان تبين لكم(في الظاهر)ان المرأو قوية وقادرة على كل هدا،واعلموا جيدا أنه على حساب قدراتها البدنية وحتى العقلية(حالات الزهايمر وامراض السرطانات الناتجة عن التوتر والضغوطات خير دليل).اي نعم المراة يجب ان تكون متقفة(جدا)لانها هي التي تربي أجيال الغذ.لكن العمل خارجا يبقى من اختصاص الزوج الا في حالات.
مقبول مرفوض
43
2022/12/31 - 10:33
3 | Abdo
كلام معقول
فعلا من يتزوج امراة موظفة فهو يبحث فقط عن الجانب المادي فقط ولا يبالي للجانب المعنوي فهو يضحي ويتنازل عن كل امتيازات الرجل من اجل المال وهدا يسمى زواج المصلحة
مقبول مرفوض
13
2022/12/31 - 11:23
4 | boui
االارملة
ماذا نقول في الأرملة التي لا معيل لها إلا الله . هل المجتمع المغربي والدولة المغربية لهما حل لهذا المثل الذي نراه بيننا . ندعه ونتكلم على التي تعمل . ألم يعلموا أن الأرملة تعمل لتعديل أطفالها.
مقبول مرفوض
12
2022/12/31 - 11:26
5 | المعتصم بالله
المنشط رضوان
والله عار وعيب جريدة محترمة تجيب هذا المهرج وتعطيه ألقاب الفقيه والداعية . لو يعلم محرر هذا المقال مايعانيه الفقيه ومايتحمله من المشاق والمعاناة والألم والسهر لجمع الفقه والعلم وضبط قواعدهما وأحكامهما لأطلق على هاذ رضوان لقب "ميخي"
مقبول مرفوض
-31
2022/12/31 - 11:39
6 | المعتصم بالله
المنشط رضوان
والله عار وعيب جريدة محترمة تجيب هذا المهرج وتعطيه ألقاب الفقيه والداعية . لو يعلم محرر هذا المقال مايعانيه الفقيه ومايتحمله من المشاق والمعاناة والألم والسهر لجمع الفقه والعلم وضبط قواعدهما وأحكامهما لأطلق على هاذ رضوان لقب "ميخي"
مقبول مرفوض
-12
2022/12/31 - 11:39
7 | Omar
ملاحظة
لا لا آ السي عبد السلام ...آراؤك و طريقتك لا تعجبني لكني ملزم باحترامك على وجه القرآن الذي تحمل في صدرك
مقبول مرفوض
-11
2022/12/31 - 11:44
8 | فاطمة الزهراء .
الريع أصناف وأنواع .
موقفك معروف سلفا حتى وإن راوغت ورقعت وحاولت الظهور بمظهر المؤمن بالقيم الإنسانية المثلى ، طبعا لن تحتاج إلى زوجة موظفة أو عاملة تكدح من أجل لقمة عيش أولادها في زمن صعبت فيه متطلبات وتكاليف الحياة ، لن تحتاج إلى معين وانت الذي تتقاضى مدخول محترم وسهل بسبب قطيع من المتابعين المغيبن تفعل بعقولهم ما تشاء .
مقبول مرفوض
0
2022/12/31 - 12:39
9 | محفوض
ابحث اولا
اخرج للاسواق وانظر كم من امرأة تجلس امام طاولة بئيس تبيع الخبز او النعناع وما الى ذالك لتعين في مصروف البيت انظر للارامل وهي تجول بين اروقة المحاكم لنأخذ مصروف اولادها انظر الى واقع الحياة ثم احكم انظر لمعاناة النساء قبل ان تتفوه بالترهات لم تجد شيء تفعله ففكرت في الحملة اتمنى من هؤلاء المؤييدين ان يضعوا ايديهم في جيوبهم وينقذوا النساء المحتاجات اللاواتي لا معيلة لهم الكلام سهل واين هو الفعل اسأل هؤلاء النساء عن زوجها فهي من تشتري له السجائر حسبي الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
-1
2022/12/31 - 12:46
10 | مغربي
التفاهة
هذا مجرد مواطن عادي إتهمه القوم ظلما و عدوانا بأنه فقيه و ربما هاته الصفة قد اعجبت صاحبنا و إنتحلها و يسترزق منها. للعلم فدرجة (فقيه) هي أعلى بكثير من (عالم). ٱراؤه تلزمه وحده لكن في زمن التفاهة الصحافة السائبة أعطته أكثر من حجمه بدل اللجوء للعلماء الحقيقيين.
مقبول مرفوض
0
2022/12/31 - 01:37
11 | Ahmed
التيه العقلي
من الواضح ان بعض المسلمين تاهو بين دروب الحياة والنصوص الدينية وتطبيقها وذلك في الغياب تحكيم العقل القادر تحليل الأمور في إطار منطقي يوافق بين الحياة والتدين.
مقبول مرفوض
0
2022/12/31 - 01:57
12 | الرتبي محمد الكبير
سير سير سير بحالك
و هل الشرع يا فقيه (مع تشديد وكسر الياء) أوجب على المرأة الاعتناء. بالرجل خدمته ؟
مقبول مرفوض
0
2022/12/31 - 05:14
13 | محدمد
مفارقة فقهية اسلامية
من أغرب المتناقضات في الفقه الإسلامي هو تقريره بأنه لا يجب على الزوجة بتاتا القيام بشؤون البيت كما يلزمها به هنا الفقيه رضوان، بل ان القرآن الكريم يقول بكل صراحة لو أن الزوجة لم ترد ارضاع وليدها فلها الحق في ذلك و على الاب ان يجد له مرضها أخرى، هكذا يقول الفقهاء، و عندما يذكر الحديث عن عمل الزوجة بالخارج تجدهم يقولون لا يمكنها ذلك لأنها ستفرط في واجبات بيتها؟! ففي الأولى لا يجب عليها تلك الأعمال و في الثانية نجب عليها و هي من أولويات مسؤوليتها، أليست هذه مفارقة و تناقض واضح؟؟؟
مقبول مرفوض
0
2023/01/01 - 01:15
14 | فاتن
مكناس
لكل مقام مقال شحال هذي يمكن نتفق معاكم لكن فالوقت الحالي الزوج والزوجة خدامين بجوج وياربي يقدو يوفروا لوليداتهم العيش الطيب، من تدريس إطعام وملبس. بالنظر للحياة الصعيبة والمستلزمات والمتطلبات المتعددة للولد والبنت والازواج انفسهم. ادن لامانع من عمل المرأة والزواج بها الحياة بغات العوين
مقبول مرفوض
0
2023/01/02 - 08:19
15 | علال البحراوي
فقيه بن صالح الزهور
السلام عليكم جميعا هناك من يعرف كيف يعلق وهنالك غير خباز ورباج بحال الأنسان يقول بتفكير عقليه الحقيقة هو من يفكر بالشرع معروف لي ماعرفهوش غير سكتوا خير.المرءة ربت بيت رفيقة الزوج في الحياة سواء موظفة أم غير موظفة ويبقى أمرها لله في تخلفها على الشرع مثلا عمل غير مشروع
مقبول مرفوض
-1
2023/01/06 - 04:51
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة