الرئيسية | قضايا المجتمع | امتحان ولوج "المحاماة" يفجر فضيحة مدوية و"المرسبون" يطالبون بإلغاء نتائجه ويهددون بالتصعيد

امتحان ولوج "المحاماة" يفجر فضيحة مدوية و"المرسبون" يطالبون بإلغاء نتائجه ويهددون بالتصعيد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
امتحان ولوج "المحاماة" يفجر فضيحة مدوية و"المرسبون" يطالبون بإلغاء نتائجه ويهددون بالتصعيد
 

أخبارنا المغربية- عبدالاله بوسحابة

سخط عارم ذلك الذي رافق إعلان وزارة العدل، الجمعة المنصرم، عن لائحة الناجحين في الاختبارات الكتابية لامتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، الذي اجتازه هذه السنة (2022) أزيد من 70 ألف مترشح.

عدد كبير من المترشحين عبروا عن غضبهم واستيائهم الكبير، بسبب نتائج هذا الامتحان التي لم تكن مصنفة وفق تعبيرهم، حيث طالبوا بضرورة فتح تحقيق عاجل، للوقوف على حالات مثيرة (المحسوبية والزبونية) تم تسجيلها، قبل أن يطالبوا بإلغاء الامتحان وتدخل النيابة العامة في الموضوع.

وفي سياق متصل، أصدر المتباريين الذين وصفوا أنفسهموب"المرسبين" بيانا استنكاريا، عبروا من خلاله عن غضبهم وسخطهم من نتائج الامتحان، جاء فيه: "تفاجئ عموم الطلبة يوم 2022/12/31 بالإعلان عن نتائج امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، حيث لوحظ على مستوى اللائحة، تواجد عدد كبير جدا من أسماء النسب المعروفة في الساحة القضائية، من أبناء وحواشي المحامين والقضاة والمسؤولين وكل من أتاه الله القوة لكي يساعد أقاربه".

وتابع المحتجون: "وفي المقابل، نجد كل الطلبة الذين اجتازوا هذا الامتحان والذين لا حول لهم ولا قوة وليست لهم أية علاقة قرابة أو مصاهرة مع مسؤولين بل سندهم هو كفاءتهم بعد الله عز وجل، لم تظهر أسماؤهم وتم استبعادهم بشكل واضح وهذا ما يظهر بشكل جلي عبر الاستنكار الذي يخوضه الطلبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بتعبيرهم عن غضبهم وسخطهم عن كل من أجهز على مستقبلهم".

وشدد البيان على أن: "من اطلع على لائحة الناجحين سيجد مجموعة من أسماء النسب المعروفة، مع تكرارها أكثر من مرة، بل إنها تغزو اللائحة بأكملها، الشيء الذين جعلنا نستغرب ونشك في أننا مغاربة ومن حقنا الولوج الى مهنة المحاماة بسبب ما تعرضنا له من إقصاء مباشر رغم علمنا اليقين أننا تجاوزنا عتبة النجاح".

كما أكد البيان أيضا أن: "السبب المباشرة في كل ما حصل هو تصفية حسابات و إرضاء جهات، حيث أنه تم الإعلان عن هذا الامتحان ليس من أجل الطلبة، بل من أجل أن يتم إنجاح أشخاص بعينهم و الموجودة الآن أسمائهم في لائحة الناجحين المعلن عنها والخاصة بالمحاماة".

وأوضح المحتجون عبر بيانهم قائلين: "نحن نعلم أن هيئة المحامين ضغطت بكل قوتها من أجل إلغاء الامتحان أو الإبقاء عليه، في مقابل أن ينجح أبناؤهم وحاشيتهم وهذا أصبح متداولا بشكل عادي وبدون خجل من طرفهم على اأهم يساعدون أبنائهم في الولوج الى المهنة بل يمنحون لوائح إلى الوزارة الوصية عبر نقاباتهم التي تضم الأسماء التي يجب أن تلج المهنة".

وفي ختام البيان، طالب الطلبة المتبارون، بضرورة إلغاء الامتحان وإحالة نتائجه على النيابة العامة المختصة من أجل فتح تحقيق حول أسماء النسب المكررة التي تغزو لائحة الناجحين والتي يتداولها الطلبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي سياق آخر، يرتقب أن يخوض المحتجون معركة نضالية، تستهل بوقفة احتجاجية أمام البرلمان، يوم غد الثلاثاء، وفق منشور جرى تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

مجموع المشاهدات: 9145 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | مواطن
لأحول ولاقوة الابالله العلي العظيم
بما ان هده الحالات تتكرر كل يوم وفي جميع القطاعات وحتى في الشارع العام حين تحتاج إلى تدخل سلطة......او غيرها هدا ليس بجديد انها عادة قبيحة جدا وقديمه جدا بالمغرب
مقبول مرفوض
2
2023/01/02 - 11:22
2 | السايح هشام
تغيير نظام الولوج لمهنة المحاماة ضرورة ملحة
أصبح تغيير نظام الولوج لمهنة المحاماة ضرروة ملحة و أولوية الأوليات لأصلاح أعطاب المهنة بالرجوع لنظام المباراة و ليس الامتحان و كذلك بإنشاء معهد التكوين الخاص بالمحامين لانه لا يعقل أن يتم قبول هذا العدد الهائل من المترشحين و دون ان نوفر لهم ظروف الاستقبال و التكوين الرصين أسوة بزملاءهم القضاة ........ ملاحظة أخيرة : لماذا عرفت مهنة المحاماة هذه الضجة الكبيرة و لم تعرف مباريات أخرى ذلك مع العلم أن العدد المطلوب في هذه المباريات أقل بقليل
مقبول مرفوض
3
2023/01/02 - 11:31
3 | Abdessamih
كلمة الحق
التوافق اللي دار هده هي أولى نتائجه بلاد في منظور من يتحمل شانها سايبة لا محاسبة لا رقيب انهم يتلاعبون باستقرار هدا البلد يجب على صاحب الجلالة ان يكسر شوكة هؤلاء وان يعلمهم احترام القانون والشعب غير الله مزال الحكومة السابقة كانت تحشم شوي
مقبول مرفوض
0
2023/01/02 - 12:44
4 | نهار سعد
يجب المحاسبة
للاسف المحسوبية والزبونية اصبحت تنخر كل شيء وافسدت الحياة اليومية للمواطن العادي والذي يجد نفسه ضحية لوبيات وعصابات تستغل مناصبها لمحاباة أطراف على أطراف وحرمان فئة عريضة من الشعب من حقهم في الشغل والتوظيف وتسهيل المعاملات الادارية والتجارية ولا نجد لا حسيب ولا رقيب فقد هرمنا ونحن نعيش في انتظار النزاهة وتفعيل الكفاءة والقانون ولا أمل
مقبول مرفوض
1
2023/01/02 - 12:52
5 | سعيد
على وزير العدل ان ينسحب بهدوء ويقدم استقالته مع محاكمته. لقد وصل السيل الزبى مع هذا الشخص. عليه أن يعلم أن هذه الدولة لها رئيس اسمه الملك وهو الذي وضع فيه الثقة. ولن يرضى ابدا على هذه التصرفات التي تجاوزت الحدود واصبحت تمس باسقرار الدولىة. كما يجب إلغاء النتائج وفتح تحقيق معمق بأمر من الملك مباشرة حتى تكون النزاهة. واقول للجميع لا يمكن أن يمر هذا مرور الكرام. انما الأمم اخلاق ما بقيت ان ذهبت اخلاقهم ذهبوا.
مقبول مرفوض
1
2023/01/03 - 03:00
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة