الرئيسية | قضايا المجتمع | هل استفزّ "وهبي" المغاربةَ بحديثه عن "إجازتيْ نجله من مونتريال الكندية"؟.. بوعيدة: كلام غير مسؤول

هل استفزّ "وهبي" المغاربةَ بحديثه عن "إجازتيْ نجله من مونتريال الكندية"؟.. بوعيدة: كلام غير مسؤول

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل استفزّ "وهبي" المغاربةَ بحديثه عن "إجازتيْ نجله من مونتريال الكندية"؟.. بوعيدة: كلام غير مسؤول
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

لم يمر تصريح عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، حول "الضجة" التي صاحبت نتائج امتحان المحاماة قبل أيام على منصات التواصل الاجتماعي، (لم يمر) مرور الكرام.

فعوض أن يوضح وهبي لوسائل الإعلام والرأي العام الوطني ما رافق نتائج مباراة "أصحاب البذلة السوداء"؛ قدم المسؤول عينه تصريحا لم يرق عموما المغاربة.

هذا التصريح، الذي أغضب عددا من النشطاء، تمثل في حديثه عن "حصول نجله على إجازتين من كندا، بعدما أدى والده (وهبي) 'الغني' مصاريف دراسته في الخارج".

وأعاد تصريح وهبي دور الجامعات والكليات المغربية ومكانتها إلى واجهة النقاش العمومي والسياسي، بعد "تفاخر" وزير العدل بحصول نجله على إجازتين من موريال الكندية.

عبد الرحيم بوعيدة، نائب برلماني ورئيس جهة كلميم واد نون سابقا، قال إن "تصريح وهبي حول إجازتي ابنه كلام غير مسؤول"، مردفا أن "المدرسة العمومية المغربية قدمت وتقدم نخبا وطنية".

بوعيدة رفض "توريث المهن في جميع القطاعات"، كاشفا: "لا نتهم أحدا ولا نشكك في نزاهة أحد"، لافتا إلى أن "رفع عدد المناصب من 800 إلى 2000 خرق سافر للقانون".

وزاد النائب البرلماني نفسه: "نتأسف لما يقع في وطننا"، داعيا وزير العدل إلى "إصدار بيان توضيحي بدل التصريح الذي زاد الطين بلة وأغضب عددا من المغاربة عوض التخفيف عنهم".

رئيس جهة كلميم واد نون سابقا شدد على أن "تصريح وهبي، أمس الاثنين لوسائل الإعلام، مستفز، ما يعني أن الفقراء لا يحق لهم التمدرس، ومن لم يدرس في كندا لا يستحق العمل".

وخلص عبد الرحيم بوعيدة إلى أن وزير العدل "برر ما لا يبرر"، مطالبا في الختام بـ"إعادة النظر في مجموعة من الأمور التي خرجت عن سياقها"، داعيا المسؤولين إلى "احترام واجب التحفظ على الأقل".  

تجدر الإشارة إلى أن الإعلان عن نتائج امتحان المحاماة أثار ردود فعل منتقدة للائحة الناجحين، عقب ظهور عدد من الأسماء المتشابهة لدى المترشحين الناجحين، وسط دعوات إلى إلغاء النتائج وإعادة المباراة مجددا.

مجموع المشاهدات: 14440 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (14 تعليق)

1 | Kamal
الإستهزاء بالشعب المغربي
مثل هذا التصريح في البلدان الديمقراطية يتوجب عليه تقديم الإستقالة والمسألة عن ثروته التى يفتخر بها ، هو إنسان إستهزائ و متكبر ، لقد نسي كيف كان قبل ممارسته للسياسة، ولكن إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فأنتضر الساعة، يجب تدخل الملك في هذا الأمر .
مقبول مرفوض
44
2023/01/03 - 01:35
2 | ج-ح
الاستباقية
نكرر مرت اخرى عن تغيير الوزير...من أجل المصلحة العامة ،كلمة أنا... والمخرجات تدخلاته تسهم في احتقان شارع العام. تغير حكومي تفرضه الظرفية،على الوزير اخنوش طلب تقيم حقيقي لفريقه ،من اجل الإستمرارية ودعم وثقة المواطن لكم.
مقبول مرفوض
14
2023/01/03 - 01:51
3 | عبدوكندا
يقال ما يقال
السيد تكلم بصيغة الغائب : ولدي اباه كيخلص عيله لان اباه لاباس عليه ? اشكون هو اباه? ولماذا لم تتكلم بصيغة المتكلم : انا كنخلص على ولدي حين انا لاباس علي …!!!
مقبول مرفوض
-3
2023/01/03 - 02:04
4 | سعد
المغرب
اعطيني تعليما قويا اعطيك شعبا واعيا ,مقوله تختزل مايعانيه المغرب من تدهور مستوى التعليم وسعي الاغنياء من المغرب الى صرف الاموال سواء كانت حلالا او حراما في تعليم اولادهم بالخارج ,وهنا يطرح السؤال من المسفيد من تدهور التعليم في المغرب؟؟اكيد الذي لابفكر الافي مصلحته هو المستفيد واقول ان الحياة قصيرة وسعيد فيها من يفرج كربا اثقلت كاهل ابناء الشعب ...
مقبول مرفوض
2
2023/01/03 - 02:21
5 | سلاوي
خريجوا الجامعة المغربية و نفتخر
في العالم باسره تجد خبراء و علماء و سياسيون يديرون شؤون بلدان غربية هم في الاصل خريجوا الجامعات و المعاهد العليا المغربية و كلنا نعرف ان خريجوا الجامعات الغربية المتميزين يتعرضون لشتى انواع الاغراء حتى يبقو في هده البلدان... و الفهم يفهم
مقبول مرفوض
4
2023/01/03 - 02:36
6 | حميد
خطير
سيد ولد هاد الوزير قرى في الخارج وعندو زوج اجازات ولاباس عليه وجاي يتزاحم مع المحامين المغاربة الي ناصهم ينشو الدبان
مقبول مرفوض
1
2023/01/03 - 02:43
7 | Omar
ملاحظة
كندا و غيرها من الدول المتقدمة و خصوصا الاوروبية نحصل منها على شهادات عليا في العلوم التجريبية و الهندسة و الطب و الفيزياء النووية و ليس القانون بمختلف شعبه لتوفر جميع الجامعات المغربية على كليات ذات استقطاب مفتوح خاصة بتدريس الحقوق على يد اساتذة اكفاء قد يدرسون في كليات مونتريال ....لا داعي لصرف الاموال
مقبول مرفوض
4
2023/01/03 - 02:45
8 | حمادة
أين النيابة العامة؟
هذا الشعبوي يريد أن يقول بمعنى آخر " نحن الأسياد في هذا البلد و غيرنا العبيد " الكلام الذي أدلى به للصحافة هو كلام خطير يعد بمثابة تهديد للسلم الإجتماعي.. كلام استوجب تدخل النيابة العامة لأنه يشجع على الفرقة بين أطياف المجتمع ويزكي الفوارق الطبقية التي تكاد تعصف بالإستقرار المزعوم في هذا الوطن الجريح.
مقبول مرفوض
-1
2023/01/03 - 02:56
9 | عبدو
قانون كندا
مزيان اسيدي يكون قاري فكندا ايوا منين يبغي يترافع على الناس فالمغرب غايعرض علينا القانون د كندة ومونة الاسرة ديال كندا والارث ديال كندا وزيد وزيد من القضايا اللي معمرة المحاكم
مقبول مرفوض
1
2023/01/03 - 03:42
10 | مجرد رأي لاغير
لاتعليق
دراسة القانون بدولة اجنبية لايتوافق مع دراسة القانون بالمغرب .طريقة عرض نصوص القوانين ومقتضياتها ..الخ
مقبول مرفوض
-1
2023/01/03 - 03:44
11 | طارق
التناقض
التناقض لي عندنا في المجتمع ان معظم المسؤولين والاساتذة بجميع مجالاتهم . ولادهم يدرسون بمدارس خاصة لا في المغرب او خارج ارض الوطن . ويغنيو علينا التعليم العمومي تقدم وفي المستوى وهما اصلا لا يعترفون به .
مقبول مرفوض
-2
2023/01/03 - 11:15
12 | متتبع
باختصار
ماقاله يعتبر تهديدا للسلم الاجتماعي وجب تدخل الملك
مقبول مرفوض
0
2023/01/04 - 08:54
13 | نجاة
حسبناه موسى فكان فرعون
الوزير لم يكن في المستوى المطلوب الوزير خرج نيابو الوزير كانت تنقصه اللباقة والحنكة والاخلاق العالية الوزير لو ان له ذرة حياء يقدم استقالته ليست اول مرة ما يفعله،ولكنه تمادى.فقد سبق ان قال ان اراءه قبل الوزارة شيء ولكن الان ظاخل الوزارة شيء آخر الوزير هنا في خدمة البلاد وليس العكس
مقبول مرفوض
0
2023/01/05 - 12:32
المشكل فكل خرجة ديال وهبي
كل مرة كيدر وهبي كلامو مستفز وهو عارف ان مافيد المغاربة علاش الناس لحطوه تما ماشي عاديين .والا بغاو و فيه الخدمة غاتجي نوبتو.علاش باقي الاستقرار فالبلاد.ومن حقو اهدر كاتنوض العجاجة شوية كتهدن بحال الى ماوقع والو .
مقبول مرفوض
0
2023/01/05 - 12:27
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة