الرئيسية | قضايا المجتمع | "وهبي" يعتذر عن تصريحاته ويعلق على الجدل الكبير الذي رافق الإعلان عن نتائج مباراة "المحاماة"(فيديو)

"وهبي" يعتذر عن تصريحاته ويعلق على الجدل الكبير الذي رافق الإعلان عن نتائج مباراة "المحاماة"(فيديو)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"وهبي" يعتذر عن تصريحاته ويعلق على الجدل الكبير الذي رافق الإعلان عن نتائج مباراة "المحاماة"(فيديو)
 

أخبارنا المغربية: عبدالاله بوسحابة

توجه "عبد اللطيف وهبي"، وزير العدل، باعتذار لأساتذة الجامعة، موضحا أنه كان في حالة شعور باستفزاز، في إشارة إلى الأسئلة التي وجهت إليه بخصوص اختلالات قيل إنها شابت امتحان الأهلية الخاص بالمحاماة، الذي أثار جدلا واسعا بالمغرب. 

وارتباطا بالموضوع، حل "وهبي" مساء أمس الثلاثاء، ضيفا على برنامج "نقطة إلى السطر" الذي يبث على القناة الأولى، تطرق من خلاله للجدل الذي رافق وجود أسماء عائلية متشابهة ضمن لائحة الناجحين في مباراة ولوج مهنة المحاماة، حيث أكد في معرض جوابه، على أنه لا يحق له الاعتراض على نتائج الإمتحان.

وتابع وزير العدل حديثه موضحا أن مسؤوليته تنحصر في ضمان حق الناجحين وحمايتهم، قبل أن ينفي أن يكون أحد الراسبين قد تحصل على المعدل، حيث قال: "لست ملزما في الوزارة بمطاردة الأشباح.. شكون ولد هذا، باه محامي أو وزير خصو يسقط، لكي ينجح شخص آخر، بغيتي تعرف نقطة ديالك أجي الوزارة والآلة غادي تصحح معاك، عنداك غير تفاجأك".

وفي ذات السياق، عبر "وهبي" عن انزعاجه الشديد بخصوص تصريحات، قال إنها مست به وبعائلته، مشيرا إلى أن الراسبين المحتجين، من حقهم زيارة مقر وزارته قصد الاطلاع على أوراقهم قبل إصدار أحكام جاهزة ضده، حيث قال في هذا الصدد: "من أراد أن يطلع على ورقة الامتحان، مرحبا به في وزارة العدل، دونما حاجة إلى استعمال لغة خشنة، مثلما تم استعمالها ضدي، لأن من يستعمل كلمات بذيئة ضدي، وهو يريد الترشح لمهنة المحاماة، عليه أن يعيد النظر في أخلاقه وأفكاره قبل أن يترشح لامتحان الأهلية".

كما علق "وهبي" على الجدل الذي رافق سلامة وقانونية الأسئلة التي طرحت في امتحان المحاماة، حيث أكد أن الأسئلة الخاصة بقانون المهنة، جزء لا يتجزأ من منظومة ومكونات العدالة، نافيا أن تكون وزارة العدل قد وضعت أسئلة غير منصوص عليها في إعلان المباراة، حيث قال في هذا الصدد، أن من يروج لذلك، عليه أن يعيد النظر في مفهوم منظومة العدالة.

أما بخصوص تصريحه المثير الذي قال فيه أن ابنه: "باه لاباس عليه وقراه في كندا.."، فقد أوضح "وهبي" قائلا: "ابني درس في الجامعة المغربية أيضا، ودرس مع المغاربة"، مشيرا إلى أن تصريحه تم اجتزاؤه.

وشدد "وهبي" أيضا على أنه كان له نقاش ساخن مع اللجنة المشرفة على الامتحان، من أجل رفع عدد الناجحين من 800 إلى أزيد من 2000 شخص، مشيرا إلى أنه طلب منها النزول عن المعدل المطلوب بنقطة أو نقطتين، حتى يمنح الفرصة لأكبر عدد ممكن من المتبارين من أجل اجتياز هذا الامتحان (الفيديو):


مجموع المشاهدات: 14948 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (14 تعليق)

1 | علي
المكر المقيت
كان عليك ان تستقيل من منصبك. انت وزير وكان عليك ان تكون مستعدا لجميع الاحتمالات وجميع الأوجه المتعلقة بالامتحانات. ردك بهذه الطريقة على أسئلة الصحافيين ينم عما بداخلك الحقيقي تجاه الطبقات المتوسطة والهشة وجعلت نفسك موضوع سخرية على عدة مواقع تلفزية ومواقع التواصل الاجتماعي المعروفة...وبهذا الرد الهنجعي حشرت معك النظام المغربي بأكمله. تعلم اذن كيفية الرد على الاسئله الاستفزازية. كل هذا يدل على انك غير كف ء لهذا المنصب. ابحث عن وظيفة اخرى تليق بمقامك وبلقبك لان الشعب المغربي اغلبيته من الطبقات الضعيفة
مقبول مرفوض
13
2023/01/04 - 11:21
2 | محمد الأمين
غير مقبول
الاعتذار غير مقبول، وزير متعجرف أجاب بطريقة غير مقبولة بتاتا من وزير يسهر على إقامة العدل في البلاد!!!هيهات تم هيهات
مقبول مرفوض
10
2023/01/04 - 12:11
3 | مواطن
لا يعقل
الاعتذار... فتح تحقيق... من هوا دازوا....
مقبول مرفوض
5
2023/01/04 - 12:27
4 | أمين
تصريح محبط بمعنى الكلمة
أنا شاب عندي 22 سنة من عائلة تسكن سكن اقتصادي ، عندما شاهدت تصاريح هذا الوزير و خصوصا الطريقة الاستعلاءية التي تحدث بها عن إبنه المحظوظ.. قررت أكثر من أي وقت مضى أن اكثف من مجهودي للخروج من هذا البلد ، أدعو الله أن ييسر لي طريق الهجرة إلى بلد لا أرى فيه أمثال هؤلاء المسؤولين.
مقبول مرفوض
6
2023/01/04 - 01:34
5 | مغربي
حسبنا الله ونعم الوكيل
ما قل و دل ،هاذ السيد زاد فيه ولابد من تدخل فوري لمحاسبته اما الاعتذار فهو غير كافي
مقبول مرفوض
4
2023/01/04 - 01:47
6 | انسان
هناك فرق كبير بين مواطن عادي ومسؤول مبير
ادا كان الشخص مسؤول كبيرا فعليه ان يفكر قبل أن يتكلم لان هناك فرق كبير عندما يكون الشخص مسؤولا
مقبول مرفوض
3
2023/01/04 - 04:59
7 | رشيد
يجب التحقيق في الموظوع
اذا كان الامتحان سرب اليهم من قبل ضروري الالة ستصححهم وتعطيهم نقطة جيدة !!!!
مقبول مرفوض
1
2023/01/04 - 05:06
8 | الغريب
القانون فوق الجميع
تحية نظالية للسيد الوزير على حنكته وعلى اجوبته الحاسمة /المغرب يحتاج الآن الى مثل هؤلاء الابطال. الاخ الفاضل من خلال انصاتي إليك في هذا الجمع فاني أراك فيك رجل دولة بامتياز وكما احيط بعلم الجميع بأني لا اعرف هذا الرجل ولكن الله سبحانه يحتمني ان اقول الحق. الثبات على المبادئ نصر وفقكم الله السيد الوزير.
مقبول مرفوض
2
2023/01/04 - 08:39
9 | بونو
لاحول ولا قوة إلا بالله
على حسب تعبيره انه لم يعتذر بناتا.
مقبول مرفوض
-1
2023/01/04 - 08:53
10 | الصحراوي المغربي
اللهم اجعل شرهم في نحرهم
الغضب يخرج الحقيقة الدي قاله الوزير هي الحقيقة المرة كيف ينظرون الينا نحن مجرد مصوتين لاختيار من يحتقرنا
مقبول مرفوض
-1
2023/01/04 - 11:29
11 | med
الحل
الاستقالة أو المحاسبة وإعادة الإمتحان لإعطاء الفرصة لأبناء الوطن
مقبول مرفوض
-1
2023/01/04 - 11:37
12 | الدمناتي ح س ن
لا نريد إعتذار
جل تصريحات هذا المسؤول عن وزارة حساسة كوزارة العدل لا تليق .. شخص مستفز متعالي خطابه وتصريحاته خالية من كل دبلوماسية ولباقة وحكمة .. الحقيبة الوزارية التي يحملها أكبر بكثير من مستواه الظاهر من خلال تصريحاته ... وعليه فالمغاربة لايريدون إعتذار بل إقالة ممن يهمهم سمعة البلد التي يرفعها البعض عاليا أمثال ناصر بوريطة ويلطخ سمعتها آخرون أمثال هذا المتطفل ... العدل يحتاج لرجال أتقياء عقلاء خبراء في الشريعة والعدل نزهاء ولو في أبنائهم...
مقبول مرفوض
-1
2023/01/05 - 12:40
13 | مريمرين
حان الوقت
لم ننته من فضيحة تذاكر كأس العالم حتى أطلت علينا فضيحة امتحان المحاماة . يريدون إشغالنا عن النجاح الذي حققه المنتخب الوطني مع مؤطريه (تحت شعار المستحيل ليس مغربيا) ، حتى لا نطالب بمسؤولين على شاكلة الطاقم الذي أطر وقاد منتخبنا الوطني .نعم نريد رگراگي في التعليم و في الصحة وفي القضاء وفي الإدارات و المؤسسات العمومية.. وليس من المستحيل تحقيق ذلك .
مقبول مرفوض
-1
2023/01/05 - 01:20
14 | Ghali lamin
نتائج مهنة المحاماة
أنا فقط أريد أن ألفت إنتباه المتتبعين إلى أنه إذا كانت النتائج بهذا الشكل في مهنة المحاماة التي تبقى مهنة في الأخير و حاز عليها أبناء الوزراء سواء الحالي منهم و السابق و البرلمانيين بشقيهم و النواب بشقيهم و رؤساء النقابات بشقيهم و رؤساء الجماعات و المحامون السابقون إلى أخر المجموعة فكيف ستكون نتائج مباراة المنتدبين القضائيين التي هي وظيفة وليست مهنة والتي ستجري أطوارها يوم الأحد القادم فأنا شخصيا لم تعد عندي الحماسة لإجراءها لكوني متخوفا من إجتياز مباراة قد تكون نتائجها محسومة سلفا و لكم واسع النظر
مقبول مرفوض
0
2023/01/06 - 01:45
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة