الرئيسية | قضايا المجتمع | مزاولتها أثارت نقاشًا مجتمعيًّا.. رابطة علماء المغرب العربي تُصدرُ فتوى حول مهنة العدول للإناث

مزاولتها أثارت نقاشًا مجتمعيًّا.. رابطة علماء المغرب العربي تُصدرُ فتوى حول مهنة العدول للإناث

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صورة تعبيرية صورة تعبيرية
 

أخبارنا المغربية ــ ياسين أوشن

أصدرت "رابطة علماء المغرب العربي" فتوى حول مهنة العدول للإناث، عقب النقاش الذي تلا إمكانية مزاولة المرأة مهنة العدول على غرار الرجل.

وجاء في الفتوى نفسها، اطلع موقع "أخبارنا" على مضمونها، أن "مهمة العدول لا يجوز أن تليها المرأة إلا إن كان ذلك منحصرا على إجراءات التعاقد القانوني".

الفتوى نفسها شرحت أن هذه الإجراءات تتجلى في "جمع الوثائق وضمان رضا الطرفين، لأن هذا الأمر لا تأثير له على العقد". 

وزادت الفتوى عينها أن "العبرة بتوفر الولي وشاهدين وإيجاب وقبول. فلو كان دورها ضمان ذلك وحده فلا يضير".

كما أضاف المصدر المذكور أن ما ذكر سابقا "ليس هو ما تقوم على أساسه مهنة العدل، الذي يقوم بإبرام العقد بين الرجل والمرأة".

الفتوى ذاتها أكدت أن "زواجا عقدته امرأة باطل"، مضيفة أن "شهادة المرأة لا تصح، لأن هذا يخالف الشريعة الإسلامية ويوقع الناس في الحرج بإبطال عقود زواجهم".

تجدر الإشارة إلى أن رابطة علماء المغرب العربي تجمعٌ علميٌ، دعويٌ، إصلاحيٌ، منظمٌ، يضم مجموعة من علماء الشريعة ببلاد المغرب العربي، تساعدهم لجان تضم استشاريين وخبراء وباحثين في مختلف المجالات.

الرابطة نفسها تسعى إلى توجيه الأمة الإسلامية وإرشادها، فضلا عن إيجاد الحلول المناسبة لمشكلاتها، بما يتوافق مع منهج أهل السنة والجماعة وخصائص البلاد المغاربية.

مجموع المشاهدات: 7115 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | سعيد
العدول
كل هذه التغييرات يتم بتوجيه من الغرب , اخرجت المراه من المنزل فضاع الاطفال وتلاه كل شىء سلبي ....
مقبول مرفوض
0
2023/01/21 - 01:19
2 | العيدي
يجب الاقتداء بما توصلت إليه الرابطة
نعم راي رابطة علماء المغرب العربي ان رأيهم سديد ولا يتعارض مع تعاليم الدين..نأمل مستقبلا ان تتكون رابطة حكماء المغرب العربي قصد التدخل لدى الحكام حتى ينبذوا الخلافات ويتصالحوا فالتفرقة والصراعات لايخدم سوى أعداء العرب والمسلمين.
مقبول مرفوض
2
2023/01/21 - 01:54
3 | أبو فرطاس
لعله
ذهب جمهور العلماء إلى أنه لا يجوز للمرأة أن تتولى القضاء , ولو ولِّيت أثم المولي , وتكون ولايتها باطلة , وحكمها غير نافذ في جميع الأحكام , وهو مذهب المالكية والشافعية والحنابلة , وبعض الحنفية . انظر : "بداية المجتهد" (2/531) , "المجموع" (20/127) , "المغني" (11/350) . نحن مالكية يجب علينا ان نتبع الامام مالك رحمه الله في العقيدة والفقه
مقبول مرفوض
1
2023/01/21 - 02:12
4 | فاطمة الزهراء .
بلا بلا بلا بلا .
يا حليلي عندنا رابطة علماء المغرب العربي وحنا لا خبار ، بالتأكيد سيكون مستقبل شعوب المنطقة في تقدم وازدهار وسننافس باقي بلدان العالم في كل أدوات القوة من اقتصاد قوي تنافسي وعلوم وتكنولوجيات دقيقة سنغزو بها بلدان العالم الثالت . هنيئا لنا بعلمائنا الأشاوس .
مقبول مرفوض
-4
2023/01/21 - 02:22
5 | مسلم
المراة مربية .منجم للرجال .ظل ٱمن
للاسف الشديد . صار المال الحاكم الفعلي على الانسان اليوم. ولاجل ذلك صارت مجريات حياة الناس حول المال والتنمية ولزوم ان تحشر المراة حشرا في كل شيء . سواء كان الامر اتباعا للغرب او للحاجة. النراة وحب ان تظل اما ومرببة ومنشئة للرجال. وكل الاعمال التي تمارسها اليوم ضررها بالمرأة المسلمة والمحتمع اكثر من نفسها
مقبول مرفوض
0
2023/01/21 - 05:56
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة