الرئيسية | قضايا المجتمع | يتضمن جرائم وعقوبات جديدة.. مشروع القانون الجنائي المثير للجدل يصل إلى مراحله الأخيرة و"وهبي" يكشف عن تاريخ صدوره

يتضمن جرائم وعقوبات جديدة.. مشروع القانون الجنائي المثير للجدل يصل إلى مراحله الأخيرة و"وهبي" يكشف عن تاريخ صدوره

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
يتضمن جرائم وعقوبات جديدة.. مشروع القانون الجنائي المثير للجدل يصل إلى مراحله الأخيرة و"وهبي" يكشف عن تاريخ صدوره
 

أخبارنا المغربية- الرباط

أكد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، أن مشروع القانون الجنائي بلغ مراحله النهائية وسيشتمل على عدد من الجرائم الجديدة.

وقال وهبي، الذي حل اليوم الثلاثاء ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء لمناقشة موضوع (القانون الجنائي.. رهانات الإصلاح)، "لقد أعدنا النظر في العديد من النصوص المتعلقة بالقانون الجنائي، وضمناه العديد من الجرائم الجديدة، كما ألغينا العديد من النصوص التي لم تعد مطلوبة".

وأبرز الوزير أن هذا القانون، الذي يرتقب صدوره في فبراير المقبل، "يتضمن العديد من الضمانات لصالح الطفل والمرأة، وسينص كذلك على حزمة من العقوبات البديلة التي تضم التقييد الإلكتروني والإشتغال من أجل المصلحة العامة والعمل في المؤسسات العمومية والجماعات الترابية".

وفي معرض رده على سؤال للصحافة حول وضع الحريات الفردية في القانون الجنائي الجديد، أشار وهبي إلى أن هذا المشروع "ليس نتاجا حصريا للوزير وحده، بل هو قانون دولة يتعدد المتدخلون في بلورته، في إطار الحدود الدستورية والمؤسساتية"، مضيفا أن دور الوزير "هو التفاوض من أجل بلوغ اجتهادات وحلول متوافق عليها".

وفي سياق متصل، أعلن وزير العدل عن عقد مؤتمر دولي لمناقشة موضوع زواج القاصر في أبريل المقبل من أجل "تجريم هذا الفعل وإلغاء إذن القضاة في هذا الصدد"، مشيرا إلى أن التعديلات المرتقبة "تتفاعل مع المستجدات التي تتعلق بالحياة الحميمية للأفراد".

وبخصوص النقطة المتعلقة بحضور المحامي في الضابطة القضائية، أشار المتحدث إلى مقترح ينص على حضور المحامي مع الطفل والمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة، مع إمكانية اللجوء إلى تصوير المتهم أثناء الاستماع إليه، مؤكدا أن النقاش حول هذا الموضوع ما زال مفتوحا.

 

مجموع المشاهدات: 8062 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | مانتو
لا تحاول اقتحام نفسك بين اللحم والظفر
وي. سي. بوووووو لا تعليق على اشكيلات مدروسة و متألقة. من سليبات. خاصة بالبر. و العراضة.....لي مجاتش في الوقت. اتخلص الحق......و متربحش.....المادة و.الكادو..
مقبول مرفوض
-2
2023/01/24 - 07:37
2 | نهار سعد
العنصر البشري اهم من النصوص القانونية
قبل إصلاح النصوص القانونية واجراء تغييرات في القانون بصفة عامة والقانون الجنائي بصفة خاصة وجب تغيير العقليات وتحسين من مستوى العنصر البشري الذي مهما كانت النصوص القانونية مثالية وجديدة فإن العنصر البشري سيفسد كل شيء ويسفه من قيمة القانون اذا كان غير مؤهل وينعدم لديه حس الضمير ولنا خير مثال في ذلك مباراة المحاماة او مباراة العائلة
مقبول مرفوض
12
2023/01/24 - 08:04
3 | الهاشمي
الجنائي
نحن ننتظر تجريم الثروة الغير المشروعة والثراء الفاحش
مقبول مرفوض
24
2023/01/24 - 08:13
4 | مواطن مغربي
كفى كفى كفى
واين هو قانون الإثراء الغير المشروع .إذن اولاد الفشوش لن يدخلوا إلى السجن لأنهم يتوفرون على أداء ثمن الجريمة ,,.
مقبول مرفوض
21
2023/01/24 - 08:32
5 | المعطي
سير سير
لو انك تزيد شي قانون حماية الشفارة الكبار اولاد اللي لاباس عليهم، باش ايجي شي واحد و يقول. ولدي كانت عندو عقوبة سجنية لكن باه لا باس عليه و خلص عليه و شرا ليه الحبس اوا موتوا بالفقسة ايها المواطنون، فحالي في حمام السيدات
مقبول مرفوض
1
2023/01/25 - 03:22
6 | يوسف
الفائدة
ما فائدة القانون الجنائي عندما لا يطبق على كل المواطنين فقراء أغنياء وزير مسؤول يسب المغاربة و يحتقرهم دون احترام من يحرك متابعته لا أحد و لكن متابعة من رب العالمين ماقدر لا تقول تقاشر و لا لباس عليه و لا كمشة و لا...اجعلوا فرعون و قارون عبرة لكم
مقبول مرفوض
2
2023/01/25 - 06:32
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة