الرئيسية | قضايا المجتمع | رغم تطمينات الحكومة.. لهيب أسعار الخضر متواصل بالأسواق المغربية

رغم تطمينات الحكومة.. لهيب أسعار الخضر متواصل بالأسواق المغربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رغم تطمينات الحكومة.. لهيب أسعار الخضر متواصل بالأسواق المغربية
 

أخبارنا المغربية- عبدالاله بوسحابة

أكد "م.س"، وهو تاجر بسوق الجملة للخضر والفواكه بمدينة تمارة، أنه على عكس انتظارات المواطنين، تواصل أسعار الخضر تحليقها عليا، مشيرا إلى أن الحديث عن انخفاضها خلال أيام الماضية، لم يتم لمسه بعد على أرض الولقع في العديد من مدن المملكة.

وأوضح ذات المتحدث أن أسعار جل الخضر "الغالية"، ظلت مستقرة، رغم كل التطمينات الحكومية، مشيرا إلى أن الطماطم على سبيل الذكر لا الحصر، بيعت اليوم في سوق الجملة بتمارة بـ 250 درهم للصندوق (8 دراهم للكلغ)، ما يعني أنها ستصل إلى المستهلك عند البيع بالتقسيط بسعر قد يتراوح بين 10 و 12 درهم.

ذات المتحدث، يرى أن غلاء الخضر، يعود بالأساس إلى مجموعة من الأسباب، أولها أن المغرب يعيش موسم جفاف غير مسبوق منذ 40 سنة، الأمر الذي ساهم في تراجع العرض مقابل كثرة الطلب.

أما فيما يخص ثاني الأسباب، فقد أوضح ذات المتحدث، أنه مرتبط بكلفة الإنتاج والتوريد المتأثرة بشكل كبير بارتفاع تكلفة النقل والشحن واللوجيستيك، قبل أن يعرج للحديث عن السبب الثالث، المتمثل في سلسلة التوريد من الفلاح إلى المستهلك النهائي، في إشارة إلى تعدد الوسطاء.

واعتبر مصدر أخبارنا أن حل هذه الإشكالية على المدى القصير، يتطلب مواصلة دعم مهنيي النقل، من أجل تخفيف كلفة التوزيع، بالإضافة إلى توفير الموارد البشرية والمالية للقطاعات الحكومية والجماعات الترابية من أجل التصدي للوسطاء و المضاربين والمحتكرين.

وكانت وزارة الفلاحة قد قررت حظر تصدير الطماطم نحو إفريقيا بشكل مؤقت بسبب موجة الغلاء التي شهدتها الأسواق المغربية، كما قررت مراقبة كمية الصادرات نحو أوروبا، بهدف خفض سعرها في الأسواق المغربية، كما تم تشكيل لجان مراقبة من أجل التصدي لكل المضاربين والمتلاعبين بجيوب المغاربة.

مجموع المشاهدات: 6388 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | عبد اللطيف
اسعار
الذي يتلاعب بالأسعار معروف من لدن المغاربة فلا تخفوا الشمس بالغربال
مقبول مرفوض
13
2023/02/18 - 09:59
2 | هههههههههههه هههههههههههه هههههههههههه
هههههههههههه هههههههههههه
هههههههههههه هههههههههههه هههههههههههه طزززززززززز
مقبول مرفوض
4
2023/02/18 - 10:01
3 | Kar
Toujours la rente
Toujours les subventions pour les camions pour les taxis pour les transporteurs alors que le pauvre citoyen paie , ou sont les responsables pourquoi ils s en prennent aux épiciers et détaillants et laissent les chenakas et semsaras multiplient les prix de base . Pourquoi ne pas créer des plates-formes régionaux pour que les agriculteurs vendent comme des coopératives directement au public de la terre ou de la mer au consommateur final. Pourquoi La grande distribution qui a un circuit court ne baisse pas les prix pour simuler le marché.
مقبول مرفوض
5
2023/02/18 - 10:13
4 | مواطن بسيط
شكرا
التصدير بكميات قياسية لأروبا ،وأحسن شيء تفعله الدولة هي ترك المواطنيين يهاجرون إليها وهناك سيدفعون لهم باليورو ومنها تستفيد من تصدير الإنتاج الوطني الرديء الموجه للمواطن لباقي دول إفريقيا ويستفيد المواطن في دول أروبا من العيش الكريم
مقبول مرفوض
6
2023/02/18 - 10:42
5 | مهتم
المقال اعلاه
هدا هوما نعاني كمواطنين مند زمن طويل. ادا قدر الله وارتفع سعر سلعة ما فمن الصعوبه ان يعود ثمنها الى ما كان عليه من قبل .فاين نحن من دقيق ٦٠ ف وسكر ٢٠٠ف وقطعة صابون ٢٠ ف ...في الستينات.
مقبول مرفوض
6
2023/02/18 - 11:08
6 | أنس
يتطلب مواصلة دعم مهنيي النقل...كلشي باغي يمص فلوس الشعب. الحل هو الغاء الوسطاء فحال ايام ديال الوباء و بالتالي حتى الدعم لن يكون ضروريا.
مقبول مرفوض
0
2023/02/18 - 02:25
7 | أبو سلامة
الحلول الجذرية
غلاء الأسعار وانخفاض الأجور وقلة فرص العمل..كلها عوامل تهدد السلم الاجتماعي.. يجب إصلاح نظام الأجور..وخلق فرص العمل ..
مقبول مرفوض
0
2023/02/18 - 03:07
8 | اسماعيل
القهرة
اقسم بالله اىاسعار نار في مكناس بالضبط وسلان البصل 10 دراهم البطاطا 8دراهم اين هي المراقبة ؟؟؟؟
مقبول مرفوض
0
2023/02/18 - 08:30
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة