الرئيسية | قضايا المجتمع | السلطات المحلية بعدد من العمالات والأقاليم تتجه نحو منع مسيرات (CDT) ليوم غد الأحد

السلطات المحلية بعدد من العمالات والأقاليم تتجه نحو منع مسيرات (CDT) ليوم غد الأحد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
السلطات المحلية بعدد من العمالات والأقاليم تتجه نحو منع مسيرات (CDT) ليوم غد الأحد
 

أخبارنا المغربية- مراكش

علمت أخبارنا المغربية من مصادر نقابية مطلعة أن السلطات المحلية بعدد من الأقاليم والعمالات من بينها مراكش، آسفي، وجدة، صفرو، بركان، وتازة.. سلمت منعا كتابيا للمسؤولين المحليين للكنفدرالية الديمقراطية للشغل على صعيد الترابي، بخصوص منع تنظيم المسيرات الاحتجاجية التي أعلنت هاته المركزية النقابية عنها، وحددت يوم غد الأحد 19 فبراير الجاري تاريخا لها، وذلك احتجاجا على ارتفاع الأسعار، وعدم وفاء الحكومة بالتزاماتها الاجتماعية...

هيئات حقوقية اعتبرت بعض قرارات المنع غير مستندة وغير متضمنة لأي مبرر قانوني، وتضييقا على الحق في التظاهر والتجمع السلميين، والاحتجاج المكفول بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان وخاصة المادة 21 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والذي تعد الدولة المغربية طرفا فيه، وطالبت باحترام الحريات النقابية، وحق النقابات وكل الهيئات بالتعبير عن مواقفها ومطالبها بكل الطرق المشروعة بما فيها حق التجمع و التظاهر السلمي، كما طالبت بالاستجابة الفورية للمطالب العادلة لعموم الشغيلة في مختلف مواقعها، ووقف زحف الأسعار الحارقة والاجهاز على الخدمات العمومية من صحة وتعليم وسكن وشغل، مؤكدة أن الحكومة تدفع الأوضاع إلى مزيد من التأزيم والتفقير والتهميش.

للإشارة فالكونفدرالية الديمقراطية للشغل أعلنت في وقت سابق تنظيمها مسيرات احتجاجية اقليمية يوم الأحد 19 فبراير 2023، وإضرابا عاما في الوظيفة العمومية ومسيرة وطنية احتجاجية سيحدد تاريخهما لاحقا. 

وحمل بلاغ النقابة الحكومة مسؤولية تفاقم الأزمة الاجتماعية وما سيؤول إليه الوضع نتيجة الاحتقان الاجتماعي، وطالب بالتدخل المستعجل واتخاذ إجراءات وآليات لوقف غلاء الأسعار وحماية القدرة الشرائية للمواطنين وتفعيل السلم المتحرك للأجور عوض خطاب التبرير والتنصل من المسؤولية. 

كما أكد على ضرورة تنفيذ الحكومة التزاماتها الواردة في اتفاق 30 أبريل 2022 عبر الزيادة في الأجور ومراجعة أشطر الضريبة على الدخل وإحداث الدرجة الجديدة ومأسسة الحوار الاجتماعي وفض النزاعات الاجتماعية ورفض المس بالمكتسبات سواء في ملف التقاعد أو الحريات النقابية أو غيرها من حقوق الشغيلة.

مجموع المشاهدات: 9564 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | نهار سعد
مجرد ركوب على الموجة
رحم الله زمن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والتي كان هاجسها فعلا مصلحة الشغيلة والطبقة الشعبية اما الان فلا نسمع لها صوتا إلا نادرا وبالركوب على بعض الملفات والقضايا مثل موجة الغلاء التي يعيشها المواطن والتي اخرجته للاحتجاج تلقائيا وبدون حاجة لنقابات ولا لجمعيات مسترزقة
مقبول مرفوض
10
2023/02/18 - 01:42
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة