الرئيسية | قضايا المجتمع | بنكيران: جهات خارجية وراء دعوات "مناصفة الإرث" بين الرجل والمرأة

بنكيران: جهات خارجية وراء دعوات "مناصفة الإرث" بين الرجل والمرأة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بنكيران: جهات خارجية وراء دعوات "مناصفة الإرث" بين الرجل والمرأة
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

اتهم عبد الإله بنكيران، أمين عام حزب العدالة والتنمية جهات خارجية بالوقوف وراء دعوات المناصفة بالميراث بين الذكور والإناث في المغرب.

وقال بنكيران، رئيس الحكومة الأسبق، في بث مباشر عبر حسابه في فيسبوك في الفايسبوك؛ يوم أمس السبت،، إن "جهات خارجية تشتغل على موضوع المطالبة بالمناصفة في الميراث".

تابع أمين البيجيدي قائلا: "هذه الجهات لها فلسفة تسير في اتجاه أنه ليس هناك رجل وامرأة، وإنما هناك الكائن البشري الذي يجب التعامل معه بنفس الطريقة في كل شيء"، معتبرا أن "هذا فساد في الرأي وظلم كبير للمرأة وللرجل، وللمرأة أكثر".

 كما حذر بنكيران من "خطر يهدد المغرب، وجرأة غير مسبوقة وتحدٍّ صارخ للآيات القرآنية القطعية الدلالة، المتعلقة بالإرث".

وأعرب بنكيران عن استعداد حزبه لـ "مناقشة بنود مدوّنة الأسرة لرفع الضرر عن المرأة أو الطفل أو الرجل، دون المسّ بالأحكام القطعية للشريعة الإسلامية".

وأكد المتحدث أن  "المدوّنة ليست نصًّا مقدّسًا، لكنها تحتوي بنودًا مقدسة يجب عدم الاقتراب منها"، داعيًا إلى "إطفاء نار الفتنة والإعراض عن دعوات المناصفة في الميراث".

وقال بنكيران: "المغرب جماعة مسلمة اختارت أن تعيش باجتهادها ونظامها السياسي منذ 12 قرنًا، ووقفت لصدّ المد الصليبي، ويجب اليوم العمل يدًا بيد للحفاظ على وحدة الدولة".

مجموع المشاهدات: 2500 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | نهار سعد
الحمد لله على وعي شعبنا
الحمد لله ان الشعب المغربي واعي ومتمسك بثوابت دينه ولا يقبل المس بمباديء الشريعة الإسلامية وبدون الحاجة لا لبنكيران ولا لحزبه المنبود فوالله ان هاذا الحزب لو خيروه بين الرجوع للسلطة وبين تمرير قرار المناصفة في الإرث لقبل ذلك بكل رحابة صدر ولقام بالدفاع باستماتة عن المساواة بين الرجل والمرأة وبدون خجل لأنه ببساطة يتاجر بالدين من اجل مصالحه الخاصة
مقبول مرفوض
-3
2023/03/05 - 10:46
2 | دودي
الجهل المركب
وانت أين مشكلتك ؟؟ إفعل في إرثك ما تشاء ولا تفرض أفكارك على الآخرين.
مقبول مرفوض
2
2023/03/05 - 10:58
la "moudawana qu'elle perspective ?
La Moudawana de la femme doit été discutée dans l'appaisement et non sur un ton de discorde outre que le moment n'est pas dans les accusations fortuites des uns envers les autres ! Il est temps de revoir certains préceptes de la moudawana et de donner à la femme certains droits qui pourraient améliorer sa condition sociale et politique.
مقبول مرفوض
0
2023/03/05 - 10:58
4 | مغربي
العصر الحديث يفرض المساوات في الإرث
أنا مع المساوات في الإرث. الآية الكريمة " للذكر مثل حظ الأنثيين ” كانت صالحا في القرون الماضية، اما اليوم فالمرأة تعمل وتكد وتعول أسرتها. فكم من زوجة لها أطفال عديدين، وزوجها ذو مدخول محدودأو عاطل، أو متوفي أو عاجز أو هارب، ولها نصيب في إرث ما. فهل لا تستحق مساواة في توزيع الإرث ليساعدها نصيبها على مجابهة الزمان وقسوة الظروف الحياة والمعيشية لها ولأطفالها.
مقبول مرفوض
2
2023/03/05 - 11:40
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة