الرئيسية | قضايا المجتمع | بعد ضجة هامش الربح المرتفع.. صيادلة المغرب يقررون التصعيد ويعلنون عن إضرابات رفضا لتخفيض أسعار الدواء

بعد ضجة هامش الربح المرتفع.. صيادلة المغرب يقررون التصعيد ويعلنون عن إضرابات رفضا لتخفيض أسعار الدواء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد ضجة هامش الربح المرتفع.. صيادلة المغرب يقررون التصعيد ويعلنون عن إضرابات رفضا لتخفيض أسعار الدواء
 

أخبارنا المغربية- إلهام آيت الحاج

كما كان متوقعا، أعلنت مجموعة من النقابات الوطنية للصيادلة عن قرارها القاضي بخوض إضرابات متتالية، من شأنها أن تشل قطاع بيع الأدوية بالمملكة.

القرار جاء مباشرة بعد الضجة التي أثارها تقرير المجلس الأعلى للحسابات، والذي عرى هوامش الربح المرتفعة جدا التي يُحصِّلها الصيادلة، والتي تصل إلى 57 في المئة.

وبرر المهنيون قرار الإضراب بما أسموه الوضعية الاقتصادية الهشة التي يعيشونها، والتي أوصلت آلاف الصيدليات إلى حافة الإفلاس، حسب ادعاءاتهم.

واتهم الصيادلة الحكومة بتجاهل مطالبهم، رغم سلسلة من التراكمات السلبية التي عانى منها القطاع في السنوات الأخيرة، والمتمثلة أساسا في رفض الدوائر الحكومية الشريكة التحاور مع الصيادلة، والانخراط في أي إصلاحات تهم قطاع الصيدليات، وعدم الاعتراف بالصيدلي شريكا أساسيا لا غنى عنه في تجويد المنظومة الصحية.

كما عبر المهنيون عن رفضهم القاطع لعزم الحكومة تعديل المرسوم الوزاري لتحديد أثمنة الأدوية دون أي استشارة مع ممثلي الصيادلة، والاقتصار على جلسات استماع صورية وشكلية تغيب عنها روح الجدية والبعد التشاركي، والتي انتهت حسب النقابات ذاتها، دون خلاصات وتوصيات، يقول البلاغ الصادر عنهم.

هذا، ومن المنتظر خوض إضراب وطني كمرحلة أولى، مع غلق جميع الصيدليات الوطنية في جميع أنحاء المملكة بدون حراسة مع تدبير الحالات العاجلة، الاول يوم الخميس 13 أبريل 2023، لمدة 24 ساعة.

وفي حالة عدم الاستجابة لنقاط الملف المطلبي والتفاعل الإيجابي معه، قالت النقابات إنه سيتم الإعلان، عن إضراب ليومين متتاليين يتحدد تاريخهما بإعلان جديد.

 

 

مجموع المشاهدات: 7291 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | مغربي
يجب الحزم مع هذه الاضرابات
اضراب قطاع حيوي يهم صحة العباد يبين جشع هؤولاء وعدم اهتمامهم الا بجيوبهم ويبين حالة من التسيب واللامسؤولية وانعدام قانون يحترم المواطن ويضمن حقوقه فكيف يعقل هذا الذي نسمع
مقبول مرفوض
2
2023/03/27 - 01:26
2 | م ر
لا تعليقات
لماذا اخبارنا لا تنشر التعليقات لم اعد افهم شيء
مقبول مرفوض
1
2023/03/27 - 11:16
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة