الرئيسية | قضايا المجتمع | الغلاء غير المسبوق للبطاطس يغضب المغاربة ومهنيون يكشفون الأسباب

الغلاء غير المسبوق للبطاطس يغضب المغاربة ومهنيون يكشفون الأسباب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الغلاء غير المسبوق للبطاطس يغضب المغاربة ومهنيون يكشفون الأسباب
 

أخبارنا المغربيةـ إلهام آيت الحاج

لازالت أسعار الخضر الأساسية تواصل ارتفاعها في الأسواق المغربية، حيث وصلت البطاطس والطماطم والبصل، على سبيل المثال لا الحصر، إلى مستويات قياسية، مقارنة بما كانت عليه طيلة الأشهر الماضية.

ففي الوقت الذي تشير فيه كل الدلائل إلى أن لوبي المضاربين هو السبب المباشر في هذه الغلاء الذي اكتوى بناره المواطنون، يصر المهنيون على أن هناك عوامل أخرى موضوعية تقف وراء الارتفاعات المسجلة في الأسواق منذ مدة.

وفي هذا الصدد، أكد عدد من منتجي البطاطس أن الإنتاج الوطني من هذه المادة الحيوية تراجع كثيرا خلال السنة الجارية، بسبب الظروف المناخية التي مرت منها المملكة، وهو ما أدى إلى ضعف المردودية الإنتاجية.

ووفقا لذات المصدر، فإن عددا كبيرا من الفلاحين فضلوا تقليص المساحة المزروعة أو التوجه إلى زراعات أخرى، توفر محاصيلها هامش ربح أكبر في ظل ارتفاع تكاليف إنتاج البطاطس، مؤكدين أن تكلفة إنتاج البطاطس ارتفعت خلال الموسم الجاري بحوالي خمسين في المئة، وهو ما يعني أن البيع سيكون بالخسارة إن ظلت الاسعار على ما كانت عليه في السابق، عندما كان ثمن الكيلوغرام الواحد بالتقسيط لا يتخطى الخمسة دراهم في أفضل الأحوال.

 

مجموع المشاهدات: 18771 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | محمد
خليها تخمج عندك
المقاطعة المقاطعة المقاطعة المقاطعة
مقبول مرفوض
10
2023/03/28 - 05:02
2 | الله يرحمنا
بلاد السيبة
السيبة في الاسعار الكل يفعل مايشاء في الدارالبيضاء مطيشة والبصل 13 درهم والبطاطس ب 15 ناهيك عن الخضر الاخرى والحكومة عاجزة لا تحرك ساكنًا
مقبول مرفوض
30
2023/03/28 - 05:05
3 | عبدالله
المضاربين
لقد حرم الله المضاربة في الأسعار حماية للمواطن المضاربين يجب أن يعدموا ويعلقوا في الشوارع أمام خلق الله لانه فيروس لا دواء له سوى الحرق
مقبول مرفوض
17
2023/03/28 - 05:20
4 | متابع
تبريرات
تبريرات واهية من طرف المهنيين والسبب الحقيقي في ارتفاع الإسعار هو التصدير.لقد عرف المغرب سنوات من الجفاف ولم يصل الى متل هده الإسعار لاننا انداك لم تكن نصدر الى افريقيا.
مقبول مرفوض
29
2023/03/28 - 07:24
5 | مروان
الشارع هو الحل
إن بقينا في بيوتنا فاعلموا أن الخضر و الفواكه ستصل إلى اثمنة أغلى من أوروبا لأن أعدائنا مثلهم مثل الكلب إن لم تضربه زاد في ظلمه
مقبول مرفوض
2
2023/03/28 - 09:51
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة