الرئيسية | قضايا المجتمع | أكبر نقابة عمالية بالمغرب تؤكد "فشل" جولة أبريل للحوار الاجتماعي

أكبر نقابة عمالية بالمغرب تؤكد "فشل" جولة أبريل للحوار الاجتماعي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أكبر نقابة عمالية بالمغرب تؤكد "فشل" جولة أبريل للحوار الاجتماعي
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم

شدد الميلودي المخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، على وجود ما اعتبره جوا من الاحباط يسود داخل المجتمع، جراء الغلاء الفاحش غير المسبوق في أسعار المواد الاستهلاكية والخدماتية الأساسية، وضرب القدرة الشرائية للأجراء ولأوسع الشرائح الاجتماعية والتضييق على الحريات النقابية، متهما في هذا الصدد الحكومة بعدم الوفاء بالتزاماتها من خلال الحوار الاجتماعي، بالزيادة في الأجور وتخفيض الضريبة على الدخل والزيادة في الحد الأدنى للأجر في القطاع الصناعي والفلاحي وفتح المفاوضات القطاعية.

تصريحات المخارق جاءت في اجتماع للأمانة الوطنية للاتحاد في دورتها العادية منتصف الأسبوع الجاري، بالمقر المركزي بالدار البيضاء لمناقشة المستجدات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ببلادنا وتقييم أنشطة الاتحاد في ميادين التنظيم النقابي والتكوين والثقافة العمالية والتواصل والعلاقات النقابية الدولية، وفقا للبلاغ الذي توصلت به أخبارنا المغربية.

وحسب البلاغ ذاته، فقد سجلت الأمانة الوطنية للاتحاد كذلك، وبامتعاض شديد، "فشل جولة الحوار الاجتماعي لدورة أبريل 2023" وحملت الحكومة مسؤولية "تدهور المناخ الاجتماعي"، وطالبتها بتحمل مسؤولياتها من خلال الاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة للطبقة العاملة وعلى رأسها الزيادة العامة في الأجور، خفض الضريبة على الدخل، تطبيق السلم المتحرك للأسعار والأجور، الزيادة في الحد الأدنى للأجر بالقطاع الصناعي والفلاحي، فتح مفاوضات قطاعية حقيقية مفضية إلى نتائج ملموسة. 

كما عبرت الجهة عينها عن رفضها وبقوة لما وصفته بالمقايضة "غير اللائقة "التي يصبو أرباب العمل فرضها لتطبيق الشطر الثاني للزيادة ب 5% في الحد الأدنى للأجر، مقابل اشتراط تمرير قوانين تراجعية فيما يخص قانون الشغل وقانون الإضراب.

مجموع المشاهدات: 7103 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | متتبع
رئيس نقابة للمتقاعدين
هذا الشخص تجاوز سن التقاعد بسنين كثيرة الافضل أن يتقاعد ويترك المسؤولية لمن هم احق منه
مقبول مرفوض
0
2023/06/02 - 02:29
2 | متتبع
نقابة ضد التيار
هذا فقط مهرجان في دشرة. لأن هذه النقابة لما عرفت أن CDT وقفت ضدا. تحاول أن تعيد كل من ألغى انخراطه فيها. وأن ترد الاعتبار فقط. ...
مقبول مرفوض
0
2023/06/02 - 08:53
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة