الرئيسية | قضايا المجتمع | رابطة: الشّعبان المغربي والجزائري جسدٌ واحدٌ.. وكبح جماح الشرِّ ضرورة

رابطة: الشّعبان المغربي والجزائري جسدٌ واحدٌ.. وكبح جماح الشرِّ ضرورة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رابطة: الشّعبان المغربي والجزائري جسدٌ واحدٌ..  وكبح جماح الشرِّ ضرورة
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

دعت "رابطة علماء المغرب العربي" عقلاء المغرب والجزائر إلى "المسارعة في الإصلاح الأخوي بين شعبين مزجتهم السنين وجمعتهم الجراح، حتى صارا جسدا واحدا يشهد التاريخ بمواقفه الزاخرة بهذا التعاضد، الذي كان السبب الأول في طرد المستعمر البغيض من أرضه وبلاده".

كما دعت الرابطة عينها، وفق بيان لها اطلع موقع "أخبارنا" على مضامينه، "الحكومتين الشقيقتين للجلوس إلى طاولة العلم والحكمة والعقل، ويصلحا ما بينهما من أخوة وود، وأن يحددا نقاط الاتفاق والائتلاف وما أكثرها، ثم يحددا نقاط الاختلاف ويسعيا إلى حلها".

البيان ذاته أهاب بـ"الشعبين المغربي والجزائري، وهما إخوة، أن يشكلا لجانا للضغط على الحكومات، من أجل المصالحة التي فيها خير لأوطاننا وشعوبنا"، داعيا العلماء إلى "تكثيف جهودهم في رأب الصدع، وأن يسعوا إلى كبح جماح الشر، واستثمار وسائل الخير في تنمية سبل الوفاق والائتلاف".

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات المغربية-الجزائرية ليست في أفضل أحوالها، بسبب الحقد الذي يكنه جنرالات قصر المرادية للمملكة التي عبرت، في أكثر من مناسبة، عن مواصلة نهجها سياسة "اليد الممدودة" لتجاوز وطي صفحة الخلافات بين بلدين ما يجمعهما أكثر مما يفرقهما؛ بيد أن التعنت الجزائري يحول دون تحقيق المصالحة ويطيل أمد الخلاف.

مجموع المشاهدات: 7298 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | تاتيلاي
لا
شتان بيننا وبينهم ،لسنا جسد واحد ، مهما قال الكورغولي ستبقى الصحراء غربية بالنسبة له وليست مغربية
مقبول مرفوض
0
2023/06/08 - 11:37
2 | فاطمة الزهراء .
إنهم يخافون ولا يستحون .
الجواب على دعوة هاته الرابطة النكرة في نهاية المقال ، لطالما دعا المغرب وبشكل رسمي وعلى أعلى مستوى النظام الجزائري الجلوس إلى مائدة حوار لطرح كل القضايا المشتركة من أجل تجاوز الخلافات البينية لكن لا أمل في نظام وظيفي عميل لفرنسا الأوربية التي صنعت دولية على المقاس والتي تستمد مشروعيتها المفقودة من عدائها للمملكة في محاولة يائسة للحصول على إجماع داخلي وهمي .
مقبول مرفوض
7
2023/06/09 - 12:03
3 | المواطنة
شكرا بادرة حسنة
شكرا بادرة حسنة نتمنى الخير للجميع والصلح خير وتبقى الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه أحبك ياوطني
مقبول مرفوض
2
2023/06/09 - 12:54
4 | مغربي وافتخر
لا يصح الا الصحيح
لا تقل الضغط على الحكومات لان المغرب يمد دائما يده للصلح ولا يخلق المشاكل للجزائر كما يفعل عسكرهم المسيطر على البلاد... كلشي واضح وباين ادعوا الشعب الجزائري مباشرة للضغط على العسكر من اجل تحرير الجزائر اولا من هيمنة النظام العسكري المريض ولا تخلطوا الامور...
مقبول مرفوض
4
2023/06/09 - 09:49
5 | حسن
دعوة من ؟
الجزائر دولة وظيفية صنعتها فرنسا وتسيرها فرنسا لمعاكسة طموحات المغرب الإقتصادية والسياسية والاجتماعية والعودة لمجدنا التاريخي .. لذا مهما حاول جيران السوء التخلي عن سياسة معاكسة المغرب في كل صغيرة وكبيرة ستكون بالنسبة لهم مجرد إستراحة محارب ليس إلا .
مقبول مرفوض
0
2023/06/09 - 01:25
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة