الرئيسية | قضايا المجتمع | مطالب باعتماد 8 شتنبر من كل سنة يومَ التضامن الوطني وإطلاقَ مشاريع اجتماعية في المغرب

مطالب باعتماد 8 شتنبر من كل سنة يومَ التضامن الوطني وإطلاقَ مشاريع اجتماعية في المغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مطالب باعتماد 8 شتنبر من كل سنة يومَ التضامن الوطني وإطلاقَ مشاريع اجتماعية في المغرب
 

أخبارنا المغربية ــ ياسين أوشن

اقترحت "جمعية وسطاء ومستثمري التأمين بالمغرب" اعتماد يوم 08 شتنبر من كل سنة، الذي شهد زلزالا قويا خلف آلاف القتلى والجرحى في الحوز والمناطق المجاورة لها، "يوما سنويا للتضامن الوطني".

ويأتي هذا المقترح من خلال مراسلة رسمية، اطلع موقع "أخبارنا" على مضامينها، وجهتها الجمعية المذكورة إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

كما اقترحت "جمعية وسطاء ومستثمري التأمين في المغرب"، أيضا، اعتبار يوم 8 شتنبر من كل سنة "يوما وطنيا لدعم المشاريع الكبرى ذات البعد الاجتماعي، بمشاركة فعلية في اختيارها، وتتبع تنفيذها من تمثيليات المجتمع المدني، وخبراء مشهود لهم بالكفاءة والنزاهة والاستقامة".

ويأتي هذا المقترح بعد التداعيات السلبية التي خلفها زلزال الحوز ليلة الجمعة 08 شتنبر الجاري، الذي تسبب في انهيار مباني ومساكن وتضرر مدارس، فضلا عن وفيات وجرحى ومنكوبين يقدر عددهم بالآلاف.

المراسلة نفسها أفادت أن "اعتماد يوم 08 شتنبر 2023 يوما سنويا للتضامن الوطني بالمملكة سيساهم، لا محالة، في تحويل هذه الذكرى الأليمة إلى مناسبة للبناء وإعادة الإعمار، علاوة على تدشين العديد من المشاريع الاجتماعية والاقتصادية، تعود بالنفع على جهة أو منطقة معينة، وتعزز الثقة بين الحكومة وهيئات المجتمع المدني في تدبير الأزمات، ثم إذكاء روح التضامن الجماعي للأجيال المستقبلية في رفع تحديات الكوارث".

هذا وختمت "جمعية وسطاء ومستثمري التأمين في المغرب" مراسلتها بقولها إن "هذا المقترح لقي إشادة واسعة من لدن المجتمع المدني والرأي العام الوطني"، في أفق أن تحظى هذه المبادرة باهتمام الحكومة كذلك.

مجموع المشاهدات: 4660 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | Hafid
Harchaoui
مبادرة طيبةبة تدل على مدى نشبت المغاربة بروح التضامن ملك و شعب في كل الازمات و كدلك الافراح فالشعب المغربي و راء ملكه امير المؤمنين حفصه الله هو سر المكانة التي يحظى به المغاربة من احترام و تقدير من كافة دول العالم ليس صدفة فالمغرب,,,,,,,اقرء التاريخ و تتأكد من قيمة الدولة العلوية الشريفة و احيي صاحب المبادرة جزاه الله خير لانه أشار بشرط تكون مستقلة او بالنسبة الي تشاركية بين المجتمع المدني (الجمعيات دات المصداقية)و الوزارة المختصة و تكون لجنة مشتركة لتتبع البرنامج العملي و ربط المسؤولية بالمحاسبة
مقبول مرفوض
0
2023/09/24 - 02:43
2 | ابو هاجر
مساندة التضامن
إنها فكرة ممتازة لو طبقت في جميع القرى و المدن التي تتواجد فيها الهشاشة لتم تحقيق التنمية و القضاء على الفقر.أتمنى للحكومة الانصات للمجتمع المدني و دراسة أفكاره لعلها تكون السبيل لحل جل مجموعة من المشاكل المتعلقة يالتنمية الاقتصادية و الاجتماعية.
مقبول مرفوض
1
2023/09/24 - 01:20
3 | ا،ك
بدون تعليق
هههههههههههه ، المراد من كلامك أن الدولة ليس لها دور في الأزمات والإعتماد فقط على الشعب الطيب . إن لم تستحي فافعل ما شئت.
مقبول مرفوض
0
2023/09/24 - 02:26
4 | Ahmed
لغرض في نفس يعقوبيين
باش يكثروا السعاية اللي شبعوا افلوس وهم ينتشون باكل لحوم إخوانهم اللذين كانوا يقبعون تحت الركام لا نريد ايام تضامن لانه حتى اكون المعقول بعدا
مقبول مرفوض
0
2023/09/24 - 02:43
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة