الرئيسية | قضايا المجتمع | "اللغة الفرنسية" تَدفع مترشحين إلى مقاطعة مباراة للتوظيف بـ"الوكالة والوطنية لمحاربة الأمية"

"اللغة الفرنسية" تَدفع مترشحين إلى مقاطعة مباراة للتوظيف بـ"الوكالة والوطنية لمحاربة الأمية"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"اللغة الفرنسية" تَدفع مترشحين إلى مقاطعة مباراة للتوظيف بـ"الوكالة والوطنية لمحاربة الأمية"
 

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

قاطع مترشحون، أمس الأحد 24 شتنبر الجاري، اجتياز مباراة لتوظيف متصرفين من الدرجة الثانية، نظمتها الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية.

ويرجع قرار مقاطعة الامتحان المذكور إلى فرض الوكالة نفسها على الطلبة المترشحين الإجابة باللغة الفرنسية؛ وهو ما اعتبره الغاضبون "خرقا" لدستور 2011، الذي ينص على أن اللغتين العربية والأمازيغية هما اللغتان الرسميتان للمغرب.

ودفع هذا الوضع المترشحين إلى مقاطعة المباراة، بعدما تضمن الامتحان موضوعين لازم ومؤكد الإجابة عنهما باللغة الفرنسية، دون ترك خيار الإجابة أيضا باللغة العربية التي تعد اللغة الرسمية الأولى للمغاربة.

هذا ويظل مآل الامتحان موضع تساؤلات المتتبعين والمعنيين به؛ بين من يرى أن الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية ستعيد تنظيمه لاحقا، مع إدراج العربية ضمن خيارات الإجابة؛ وبين متخوف من إلغائها بشكل نهائي، ما يعني ضياع فرص شغل لعدد من خرجي شعبة القانون الذين ينتظرون مباريات من هذا القبيل لولوج سوق الشغل.

تجدر الإشارة إلى أن الفصل الخامس من الدستور جاء فيه أن "العربية تظل اللغة الرسمية للدولة، وتعمل الدولة على حمايتها وتطويرها وتنمية استعمالها. كما تعد الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء".

وزاد الدستور المغربي أن "الدولة تعمل على صيانة الحسانية، باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الهوية الثقافية المغربية الموحدة، وعلى حماية اللهجات والتعبيرات الثقافية المستعملة في المغرب، وتسهر على انسجام السياسة اللغوية والثقافية الوطنية، وعلى تعلم وإتقان اللغات الأجنبية الأكثر تداولا في العالم؛ باعتبارها وسائل للتواصل، والانخراط والتفاعل مع مجتمع المعرفة، والانفتاح على مختلف الثقافات، وعلى حضارة العصر".

 

مجموع المشاهدات: 11940 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | خولو
شر البلية
عش نهار تسمع خبار. محاربة الامية العربية بامتحان باللغة الفرنسية. يجب استجواب منظمي الامتحان و استفسارهم في الموضوع لانه من الظاهر انهم ليسو بقدر المسؤولية، . اذا اسندت الامور لغير اهلها فانتظر الساعة
مقبول مرفوض
1
2023/09/26 - 09:19
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة