الرئيسية | قضايا المجتمع | شبكة نسائية: تعديل "مدونة الأسرة" لابد أن يتم في احترام تام للمرجعية الإسلامية للمجتمع المغربي وخصوصياته

شبكة نسائية: تعديل "مدونة الأسرة" لابد أن يتم في احترام تام للمرجعية الإسلامية للمجتمع المغربي وخصوصياته

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
شبكة نسائية: تعديل "مدونة الأسرة" لابد أن يتم في احترام تام للمرجعية الإسلامية للمجتمع المغربي وخصوصياته
 

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

تفاعل "منتدى الزهراء للمرأة المغربية"، وهو للإشارة شبكة نسائية متخصصة في قضايا المرأة والأسرة -تفاعل- مع النقاش الدائر حول تعديل "مدونة الأسرة"، حيث ثمن في هذا الصدد بالمنهجية المعلنة من طرف أمير المؤمنين، والقائمة على إسناد الإشراف لجهات قادرة على التقييم الدقيق للاختلالات التي كشفت عنها التجربة، بما فيها الارتفاع المهول لنسب الطلاق، ما يهدد استقرار الأسرة وتوازنها واستمرارها في القيام بوظائفها، وفق تعبيره.

في ذات السياق، أصدر المنتدى سالف الذكر، المقرب من حزب العدالة والتنمية،، بيانا للرأي العام، أشاد خلاله بأهمية المقاربة التشاورية والتشاركية التي دعا إليها أمير المؤمنين، في أفق إخراج مدونة تتضمن حلولا قانونية مبتكرة تجيب عن الاختلالات التي كشف عنها التطبيق العملي للمدونة خلال عقدين من الزمن، وذلك من خلال الاجتهاد الخلاق في نطاق الشريعة الإسلامية، وبلورة مقترحات التعديلات التي سترفع إلى النظر السامي لجلالة الملك قبل عرض مشروع مدونة الأسرة على البرلمان، نظرا لما يتضمنه من التزامات مدنية، علما بأن المقتضيات الشرعية تبقى من اختصاص أمير المؤمنين، وفق منظور البيان.

كما جدد المنتدى التأكيد على أن الإصلاح المنشود لمدونة الأسرة "ينبغي أن يتم في احترام تام للمرجعية الإسلامية للمجتمع المغربي و خصوصياته التاريخية والثقافية والحضارية وثوابته الجامعة المستقرة في أسمى قانون وهو الدستور".

وشدد البيان على أن هذه اللحظة التاريخية المهمة، مناسبة للتعبير عن تمرين ديمقراطي جديد تخوضه القوى الحية بالبلاد، بما يلزم من نضج وانشغال بالبحث عن حلول ناجعة للحفاظ على مؤسسة الأسرة وتطوير أدوارها التربوية والاجتماعية العميقة.

كما عبر منتدى الزهراء للمرأة المغربية عن استعداده للإسهام في هذا الورش الإصلاحي الكبير، انطلاقا من خبرته العلمية وتجربته الميدانية واحتكاكه المباشر مع قضايا المرأة والأسرة.

مجموع المشاهدات: 8241 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | العيدي
يجب تشجيع الشباب على الزواج
تعديل المدونة يجب أن يكون حافزا على إقبال الشباب على الزواج وليس العكس .لقد ظهر جليا انخفاض نسبة الزواج في السنوات الأخيرة نظرا لأسباب اقتصادية وهو مااثر على نسبة النمو الديمغرافي في بلادنا لا نريد مزيدا من العزاب والعوانس يجب اتخاذ حلول منصفة للجنسين.
مقبول مرفوض
11
2023/09/30 - 12:34
2 | آسمون نعاري
المدو...نة
لسنا بحاجة لمزيد من المطلقات . فنسبة الطلاق جد مرتفعة ومخيفة.كثر العزاب والعوانس مثله في ذلك مثل الفساد الأخلاقي و الإداري .. لسنا بحاجة لمراجعة فصول من المدونة ليزيد الوضع كارثية.. مع حرية العلاقات الرضائية للراشدين حتى تنتعش السياحة ، لكن أن تأخد المطلقة 20 في المائة من أجرة الزوج ويخرج هو من بيت الزوجية ، أو أن يتحمل الرجل 21 سنة لحمل غير شرعي فهذا غير مقبول.. إن سارت الأمور كما هو مخطط لها وفق اقتراحات وزارة العدل فسينحدر المجتمع حتما إلى الهاوية وتتفكك كل القيم والأخلاق التي كبر عليها أجدادنا وترعرنا عليها ..الحصول الله يدير تاويل الخير ..
مقبول مرفوض
2
2023/09/30 - 01:33
3 | ولد المغرب
اللهم لطفك اللهم احفظ المملكة
سيدنا قال انه لا يُحرِم حلالا و لا يُحِل حراماً فهو امير المومنين و حامي حِمى المِلّة و الدين و المغاربة لهم بيعته في اعناقهم… فالحلال ما أحل الله و الحرام ما حرّم الله و ليحذر الذين يخالفون عن أمره ان تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب… قلوب المغاربة مع خوتهم في الحوز ضاعت مساكنهم و البرد على الأبواب
مقبول مرفوض
1
2023/09/30 - 02:49
4 | عبد السلام
مفهمناش
ناس مزوجة قبل هاذ القانون واش الرجل يبيع الداره لان المغربي حياته كاملة كيبني دار ممكن جدا نساء تبدا في طمع وتجري عليك من ملكك واش غادي نعيش باقية الحياة متشردين ولا او نبيعها قبل ماينزل هاذ المصيبة على الارض الواقع هادشي كيجيب الوسواس شكون غادي يضمن حقوق راجل في هذه نازلة اما اذا بغاو يعرف اسباب الطلاق وراه ساهلة وهو بطالة يوفر للشعب العمل هو سبب الطلاق هما غادي يزيد في طلاق بهذه القانون حيث بنادم غادي يتزوج تسعة أشهر غادي تجري عليه مراته من دار بقوة القانون نساء هاذ زمان اغلبهم طماعات والله ماتعقل عليك
مقبول مرفوض
2
2023/09/30 - 04:28
5 | التعصيب
من نتائج التعصيب
التعصيب يشتت الاسر الزوجة والبنات يصبحن معرضات الضياع في الشوارع بعد وفاة الاب بسبب التعصيب مثلا لتحفيظ الام بالمنزل يجب على الاب ان يترك ثمانيه مسكن
مقبول مرفوض
0
2023/09/30 - 10:18
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة