الرئيسية | قضايا المجتمع | وصفها بـ"الطوفان القادم".. قيادي في الذراع الدعوي لـ"البيجيدي" يطالب بتشكيل جبهة لمواجهة تعديلات "مدونة الأسرة"

وصفها بـ"الطوفان القادم".. قيادي في الذراع الدعوي لـ"البيجيدي" يطالب بتشكيل جبهة لمواجهة تعديلات "مدونة الأسرة"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وصفها بـ"الطوفان القادم".. قيادي في الذراع الدعوي لـ"البيجيدي" يطالب بتشكيل جبهة لمواجهة  تعديلات "مدونة الأسرة"
 

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة
وجه "أحمد كافي"، القيادي في حركة التوحيد والإصلاح، الذراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية، نداء إلى من وصفهم بـ"الفضلاء والخيرين والعلماء والحركات الإسلامية و الأحزاب المحافظة والكفاءات الوطنية والزوايا والمؤسسات العلمية الشرعية…"، طالب من خلاله بضرورة تشكيل جبهة لمواجهة ما وصفه بـ"الطوفان القادم"، في إشارة إلى الجدل القائم حول تعديل "مدونة الأسرة"، حيث أكد أن إيقافه (الطوفان) والتقليل من سيئاته فريضة شرعية هذه الأيام.
وارتباطا بما جرى ذكره، نشر "كافي" تدوينة عبر حسابه الفيسبوكي، جاء فيها: "إن الأسرة المغربية قد ارتضت منذ دخول الإسلام لهذا البلد الآمن، أن تحكم بالراجح والمشهور وما جرى به العمل في المذهب المالكي في غالب فترات تاريخنا". وتابع قائلا: "ثم انتقلت في آخر مدونة إلى ارتضاء الحكم بالمذهب المالكي وكذا الاجتهاد الفقهي الذي يراعى فيه تحقيق قيم العدل والمساواة والمعاشرة بالمعروف".
في ذات السياق، شدد القيادي سالف الذكر على أن: "توجه لجنة الإشراف على التعديل، فلا أحد منهم معدود في الفقهاء، ولا له خبرة ومعرفة بالفقه المقارن"، مشيرا إلى أن: "منهم من ليس له ود واحترام للفقه والفقهاء والشريعة".
وأشار "كافي" إلى أن: "استبعاد العلماء من أن يكونوا ضمن لجنة الإشراف، لكونهم الأعلم بالمذهب المالكي وبالاجتهاد الفقهي الفسيح ظلاله"، موشحة أن: "ضمانة المواءمة مع مقررات الفقه مغيبة في هذا الإشراف".
كما أكد المتحدث ذاته أن: "هذه المؤشرات وغيرها ظاهرة لذي عينين، وإننا إن لم نكن جادين مع القوم، فسنكون أمام تحول خطير في موضوع الأسرة، نتحمل فيه جميعا أمانة الأسرة المغربية".
ويرى "كافي" أن: "واجب الوقت وفريضته المضيق زمنها، هو الاتحاد من أجل حصن المدونة وثغرها. وأن يكون هذا الواجب الذي نتشرف به، مثل الاجتماع المبارك على رفض مشروع الخطة الوطنية لإدماج المرأة في التنمية، وإسقاطها بمسيرة مليونية تقدمها العلماء وجميع الفضلاء من جميع التوجهات والاختيارات".
وتابع المتحدث ذاته قائلا: "اليوم مرة أخرى، فإن دَيْن الدفاع عن المدونة بأن تكون التعديلات التي يحتاج إليها المغاربة قد طوق أعناقنا جميعا والتف عليها. وبه لا نقبل الخروج عن مرجعية المغاربة ودستورهم. كما لا تعنينا أي تعديلات إن هي صادمت الشريعة الغراء، وقرروا تجاوز هويتنا النصوص عليها في عمق التاريخ والدستور المغربي الجامع".
كما شدد "كافي" على أن: "الفقه الإسلامي قادر باجتهادات أهله على الوفاء بجميع الأجوبة عن كل النوازل التي تعرض للمسلمين، ولسنا بحاجة إلى المتحف من مرجعيات لا تربطنا بها صلة".
في هذا الصدد، قال قيادي حركة "التوحيد والإصلاح": "من خلال صلتي بالمدونة والأحوال قريبا من العقدين تدريسها وتأليفا واقتراحات، فإنني على يقين بقدرة فقهنا العظيم على أداء واجبه، مع فقهاء متمكنين متمرسين".
وأكد "كافي" في ختام تدوينته الفيسبوكية أن: "تشكيل جبهة من الفضلاء لمواجهة الطوفان القادم وإيقافه والتقليل من سيئاته فريضة شرعية هذه الأيام".

مجموع المشاهدات: 7953 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | Abdo
لاحول ولا قوة إلا بالله
أنا كمواطن مغربي لاأثق في أي حزب ولا في أي مسؤول مغربي مهما علا شأنه ولكن مايجري في المغرب لايبشر بخير ووجب على الاحرار الوقوف في وجه الطواغيت الحاكمة لأنهم لايمثلوننا وليسوا منا
مقبول مرفوض
9
2023/10/02 - 05:43
2 | رشيد
ركوب الموجة
المرأة هي امي واختي و حبيبتي و بنتي قرة عيني .والله تعالى كرمها وامرنا بتوقيرها. والأصل في الشريعة ان المرأة اذا طلقت هي من تبقى في البيت( لا تخرجوهن من بيوتهن). لذلك لا داعي لركوب الموجة لاغراض سياسوية انتخابوية تافهة لا تمت لشرع الله الحقيقي بصلة.
مقبول مرفوض
-10
2023/10/02 - 05:56
3 | طلحاوي محمد
علم الغيب
العدالة وذراعها الدعوي يعلمون متى الطوفان والزلزال ولا يعلمون ما يدور حولهم في عشريتهم السوداء
مقبول مرفوض
-10
2023/10/02 - 06:37
4 | النوري عبد اللطيف
اعداء الله
والله العظيم كل من يحمل الزي الفلسطيني على كتفه فهو عدو لله والرسول والقضية الفلسطينية وجهله لا يعلمه الا من كان على هدا من ربه
مقبول مرفوض
-16
2023/10/02 - 06:46
5 | Nawal
الحبل الاخير
انها رقصة الديك المدبوح. سالات العدالة والتنمية
مقبول مرفوض
-8
2023/10/02 - 07:14
6 | عاش سيدنا
اللهم احفظ المملكة الشريفة حتى الكويرة
دور الحكومة هو الإستماع لمكونات المجتمع المغربي و إن اختلفوا في شيء فردّوه إلى الله العليم الخبير الحكيم و إلى رسوله صلى الله عليه وسلم لتماسك المجتمع و حفظ الاسرة المغربية الضاربة جذورها في التاريخ… و ليس الصدام و تحريض المرأة على التكبر على طاعة زوجها و إكراه المغاربة على أحكام ما انزل الله بها من سلطان …
مقبول مرفوض
8
2023/10/02 - 08:32
7 | Tariq Laâyoune
ومن لم يحكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومن لم يحكم بما أنزل الله الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات فمن إتقى الشبهات فقد إستبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام. والسلام عليكم ورحمة الله.
مقبول مرفوض
2
2023/10/02 - 08:32
8 | Nassim
لا قيمة لما يريد البجدي
هذا الحزب تاع الخوانجية يصطاد في الماء العكر. مدونة الأسرة تهم الشعب المغربي بٱجمعه و البلد ملك يعرف جيدا مصلحة شعبه و اذا طلب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتحسين و إصلاح مدونة الأسرة فالشعب كله ورائه. البجدي يدخل سوق جواه.
مقبول مرفوض
-14
2023/10/02 - 08:52
9 | احمد
خدمة الوطن
لمواجهة الطوفان القادم يجب عليك أن تشكل جبهة لمواجهة الفقر والغلاء والرشوة. وأن تقول بصوت مرتفع يجب رفع الأجور للمتقاعدين والموظفين بصفة عامة. اما مدونة الأسرة والله حتى واحد ممسوق ليك أصلا فاقد الشيء لا يعطيه والعزوف على الزواج المجتمع منه 90% يعاني الفقر غادييين غير بصطرطير؟؟ واش فهمتي ولا انتخابات سابقة لأوانها ؟؟؟
مقبول مرفوض
-9
2023/10/02 - 09:05
10 | احمد
خدمة الوطن
لمواجهة الطوفان القادم يجب عليك أن تشكل جبهة لمواجهة الفقر والغلاء والرشوة. وأن تقول بصوت مرتفع يجب رفع الأجور للمتقاعدين والموظفين بصفة عامة. اما مدونة الأسرة والله حتى واحد ممسوق ليك أصلا فاقد الشيء لا يعطيه والعزوف على الزواج المجتمع منه 90% يعاني الفقر غادييين غير بصطرطير؟؟ واش فهمتي ولا انتخابات سابقة لأوانها ؟؟؟
مقبول مرفوض
-8
2023/10/02 - 09:05
11 | تعقيب
الركوب على الموجة
الطلاق جعله الله بيد الرجل و ليس المرأة فإن طلقها تبقى في البيت عدتها ثلاث أشهر و له الحق في إرجاع زوجته خلال عدتها و هذا ما تعنيه الآية الكريمة و ليس أن يخرج الرجل و تبقى زوجته المطلقة في البيت مدى الحياة بالرغم انه لم يراجعها… و الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان… و للعلماء الربانيين الصالحين الدور الأول في تفقيه المغاربة في شؤون أسرتهم لكن لا نسمع لهم رِكزا…
مقبول مرفوض
0
2023/10/02 - 10:05
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة