الرئيسية | قضايا المجتمع | أكاديمي لـ"أخبارنا": إصلاح "مدونة الأسرة" قرار تاريخي سيغير نظرة العالم إلى "المغرب" (فيديو)

أكاديمي لـ"أخبارنا": إصلاح "مدونة الأسرة" قرار تاريخي سيغير نظرة العالم إلى "المغرب" (فيديو)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أكاديمي لـ"أخبارنا": إصلاح "مدونة الأسرة" قرار تاريخي سيغير نظرة العالم إلى "المغرب" (فيديو)
 

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

لا حديث بين المغاربة هذه الأيام إلا عن إصلاح مدونة الأسرة، عبر تعديلات دعا إليها الملك محمد السادس، بهدف إعادة النظر في مضامينها، بما يتماشى مع المستجدات القانونية والتشريعية والمجتمعية، وأيضا لتعزيز مكانة المرأة في المجتمع المغربي.

وارتباطا بالموضوع، وجه الملك محمد السادس، باعتباره أميرا للمؤمنين، رسالة سامية إلى رئيس الحكومة، دعا من خلالها إلى إعادة النظر في مدونة الأسرة، تفعيلا للقرار الذي أعلن عنه في خطاب العرش لسنة 2022.

في ذات السياق، استأثر هذا الموضوع باهتمام واسع بين شرائح المجتمع المغربي، بل وتحول إلى مادة دسمة للنقاش عبر مواقع التواصل الاجتماعي، اختلفت فيها الآراء بين مؤيد لبعض التعديلات التي يرجح أن تكون في صلب مدونة الأسرة في صيغتها الجديدة، وبين معارض لها. ولمعرفة تفاصيل أكثر وضوح حول هذه التعديلات المرتقبة، كان لموقع "أخبارنا" حديث خاص مع الباحث في القانون العام، الأستاذ "خليل عبد العزيز"، قدم من خلالها قراءة أكاديمية حول المشروع الجديد.

وشدد الأستاذ "خليل عبد العزيز" على أن توجه الإصلاح الذي ينشده المغرب، بالإضافة إلى المرجعيات التي تحكمه، يجب أن يتم وفق توجه تقدمي، وأن يراعي أن هناك حلف يحكم العالم، في إشارة إلى الحلق الليبيرالي، وبالتالي فإن المملكة الشريفة مطالبة بتعزيز مكانتها إلى جانب شركائها الدوليين، عبر إقدامه على خطوة "تعديل مدونة الأسرة".

كما أوضح ذات المتحدث أن قرار إصلاح مدونة الاسرة ستكون له انعكاسات إيجابية فيما يتعلق بصورة المغرب التي ستتغير بشكل لافت لدى بلدان العالم، مشيرا إلى أن هذه الخطوة ستغير نظرة العالم إلى بلادنا.. كيف ذلك؟ لنتابع هذه القراءة التي قدمها الأستاذ "خليل عبد العزيز" (الفيديو):

مجموع المشاهدات: 5476 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | مواطن مغربي
كفى
فعلا انها خطوة ستغير كل القيم المجتمعية
مقبول مرفوض
1
2023/10/05 - 01:05
2 | ناقد
تحديد النسل
الغرض من كل هدا هو تحديد نسل المجتمع الاسباني و إيقاف نموه الديمغرافي عبر صعوبة و استحالة الزواج و بالتالي انعدام الاسرة التي هي نواة المجتمع. هنا في اروبا ظهرت نتائج عده المدينة منها ارتفاع الشيخوخة و انعدام الزواج الرسمي بل حتى النساء لا يجدون من يلبي رغبتهم الجنسية حتى خارج الزواج لان الكل اصبح يخاف من القوانين .
مقبول مرفوض
11
2023/10/05 - 01:11
3 | محمد
نظرة العالم
كيف ستكون المدونة القديمة الجديدة مقياس لتغيير نظرة العالم الى بلدنا. هل غاينا ارضاء الغرب واغضاب الرب خالقنا ورازقنا .هل حكم الله اظلم من حكم البشر. هل الانصات لنبض الواقع ومستجداته لم يحط بها رب الكون علما؟ الذي اخرجنا من الظلمات الى النور.
مقبول مرفوض
16
2023/10/05 - 01:17
4 | مهاجر
هذا هو همكم؟!!
فعلا، هذا مايهمكم...لايهمكم سوى نظرة العالم للمغرب..حتى لو كلن ذلك على حساب جيوب المغاربة الذين أثقلت الديون كاهلهم و على حساب همومهم و محنهم مع ازواجهم و على حساب الاسرة المغربية التي تفككت و تشرد أفرادها بسبب قرارات فجائية تفرض عليهم إرضاءا لمؤسسة البنك الدولي...والفاهم يفهم
مقبول مرفوض
15
2023/10/05 - 01:35
5 | CITOYEN
وجدة
نجاح المغرب في مختلف المجالات وتحسين و توطيد علاقته الخارجية لا علاقة له بمدونة الاسرة او تعديلها ، كلام غير منطقي و لا اكاديمي تحليل بعيد كل البعد عن واقع المملكة المغربية سواء داخليا او خارجيا .
مقبول مرفوض
14
2023/10/05 - 01:42
6 | Abdo
النظام الأساسي للتعليم
لاحديث هذه الأيام إلا عن الحيف الذي طال رجال التعليم و ما أدراك ما التعليم
مقبول مرفوض
-2
2023/10/05 - 01:47
7 | رشيد
جبر الخواطر
اجبروا خاطر الشعب المغربي ويبقى خاطر العالو ثانويا
مقبول مرفوض
4
2023/10/05 - 01:58
8 | المير علي
هل هو تجديد الى الافضل او تشديد الاردل
على ما يبدو من اخبار فالكفة تميل 200 في ال 100 لصالح المراة وتشديد على الرجل فاي اصلاح هذا انا شخصيا ارى مستقبل الاسرة في انهيار فقد قلت نسبة الزواج وكثرت نسبة الطلاق الى 800 حالة يوميا حسب الاحصاء يات وزد عليها تشريد الاطفال فاذا اراد احد ان يغرس شجرة فعليه ان يتبت عروقها في موضعها السليم لتنبت الاغصان سليمة وتعطي ثمار جيدة
مقبول مرفوض
7
2023/10/05 - 02:05
9 | نعمة
المدونة
إصلاح "مدونة الأسرة" قرار تاريخي سيغير نظرة العالم إلى "المغرب".... ومادا يفيدنا العالم إن تغيرت نضرة الله لنا .....
مقبول مرفوض
17
2023/10/05 - 02:38
10 | Vaudois
Droit
Il faut faire attention avec les droits religieux. Et ne faites pas des modifications qui vont plaire à l’occident pour montrer que le Maroc est un pays démocratique. La femme elle a toujours ses droits dans sa famille dans la société le joujou le matériel gangrène un couple c’est la dislocation de la famille et les perdants ses toujours les enfants.
مقبول مرفوض
4
2023/10/05 - 02:46
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة