الرئيسية | قضايا المجتمع | الملك محمد السادس يُحدّد 3 قيم مؤسّسة للهوية الوطنية الموحدة

الملك محمد السادس يُحدّد 3 قيم مؤسّسة للهوية الوطنية الموحدة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الملك محمد السادس يُحدّد 3 قيم مؤسّسة للهوية الوطنية الموحدة
 

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

حدّد الملك محمد السادس 3 قيم مؤسسة للهوية الوطنية الموحدة، وفق ما جاء في نص الخطاب الذي ألقاه على نواب الأمة مساء اليوم الجمعة 13 أكتوبر الجاري.

أولا، يشرح الملك، هناك "القيم الدينية والروحية: وفي مقدمتها قيم الإسلام السني المالكي، القائم على إمارة المؤمنين، الذي يدعو إلى الوسطية والاعتدال، والانفتاح على الآخر، والتسامح والتعايش مع مختلف الديانات والحضارات, وهو ما يجعل المغرب نموذجا في العيش المشترك، بين المغاربة، المسلمين واليهود، وفي احترام الديانات والثقافات الأخرى".

ثانيا، يوضح محمد السادس، نجد "القيم الوطنية التي أسست للأمة المغربية، والقائمة على الملكية، التي تحظى بإجماع المغاربة، والتي وحدت بين مكونات الشعب المغربي، وعمادها التلاحم القوي والبيعة المتبادلة، بين العرش والشعب".

"يعد حب الوطن، والإجماع حول الوحدة الوطنية والترابية، من ثوابت المغرب العريقة، التي توحد المغاربة، والتي تشكل الإطار الذي يجمع كل روافد الهوية الوطنية الموحدة، الغنية بتنوعها"، يشدد الملك.

ثالثا، حسب نص الخطاب دوما، هناك "قيم التضامن والتماسك الاجتماعي، بين الفئات والأجيال والجهات، التي جعلت المجتمع المغربي كالبنيان المرصوص، يشد بعضه بعضا".

وفي هذا الإطار، دعا محمد السادس إلى "مواصلة التشبث بهذه القيم، اعتبارا لدورها في ترسيخ الوحدة الوطنية، والتماسك العائلي، وتحصين الكرامة الإنسانية، وتعزيز العدالة الاجتماعية. وخاصة في ظل ما يعرفه اليوم، من تحولات عميقة ومتسارعة، أدت إلى تراجع ملحوظ في منظومة القيم والمرجعيات، والتخلي عنها أحيانا".

مجموع المشاهدات: 1689 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة