الرئيسية | قضايا المجتمع | بعد ترحيل نحو 23 ألف أسرة إلى الصخيرات.. الوالي "اليعقوبي" يتحرك بقوة لتدارك أخطاء قاتلة

بعد ترحيل نحو 23 ألف أسرة إلى الصخيرات.. الوالي "اليعقوبي" يتحرك بقوة لتدارك أخطاء قاتلة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد ترحيل نحو 23 ألف أسرة إلى الصخيرات.. الوالي "اليعقوبي" يتحرك بقوة لتدارك أخطاء قاتلة
 

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

مع بداية إعلان مشروع ترحيل نحو 23 ألف أسرة إلى مدينة الصخيرات، في إطار عملية إعادة إيواء قاطني دور الصفيح، تعالت أصوات منبهة من خطورة هذا القرار الذي لم تتم دراسته بشكل شمولي، تراعي كل جوانبه الاجتماعية والاقتصادية والنفسية.

وبعد مضي أشهر على عملية الترحيل، طفت على سطح هذا المشهد، مشاكل عديدة، مرتبطة أساسا بصعوبة توفير الشقق في وقتها المحدد (ريب وسير كري وتسنى حتى توجد الشقة)، إلى جانب عدم قدرة فئات عريضة من المعنيين بالقرار، على الاستفادة من قرض بنكي بسبب غياب الضمانات، الأمر الذي تسبب في مآس اجتماعية لا حصر لها، أبرزها تفشي البطالة، بسبب فقدان مئات المعيلين لهذه الأسرة لشغلهم، خاصة الوافدين على الصخيرات من مدينة تمارة، الذين كان جلهم يسترزقون من المهن غير النظامية (التجارة والمهن الحرة).

في ذات السياق، فقد انعكس تفشي البطالة بين الوافدين على الصخيرات، بشكل سلبي على أمن وسلامة ساكنة المدينة عموما، حيث سجلت الصخيرات خلال الشهور الماضية، تواتر عملية السرقة وانتشار الجريمة، خاصة في محيط التجمع السكني الجديد الذي خصص لإعادة إيواء قاطني دور الصفيح، الأمر الذي يستدعي في كل مرة تدخل رجال الدرك الملكي، من أجل احتواء الوضع، وإن كان هذا الجهاز يعاني خصاصا مهولا في عدد عناصره، مقارنة مع تعداد الساكنة الذي قفز من حوالي 70 ألف نسمة إلى أزيد من ضعف العدد، والرقم مرشح للارتفاع مع توافد باقي المرحلين الذين لم يحصلوا بعد على شققهم.

إلى جانب ذلك، برزت إشكاليات أخرى، مرتبطة أساسا بغياب أبسط المرافق العامة الضرورية، من قبيل الملاعب الرياضية ودور الثقافة، علاوة على ضعف الطاقة الاستيعابية لبعضها الآخر، أهمها المؤسسات التعليمية العمومية والمرافق الصحية التي تبقى غير كافية، دون الحديث عن إشكالية النقل التي باتت أكبر عائق يومي تواجه الساكنة، في ظل قلة وسائل المواصلات وجشع أصحاب الطاكسيات..

لكل ما جرى ذكره، علمنا في موقع "أخبارنا"، وفق مصادر مطلعة أن والي الرباط "محمد اليعقوبي"، عامل إقليم الصخيرات-تمارة بالنيابة، يسارع الزمن من أجل احتواء كل هذه المشاكل التي تسبب فيها سلف الموقوف عن العمل بسبب فضائح التعمير التي شهدتها مدينة تمارة قبل أشهر مضت، مشيرة إلى أن الرجل يبحث بمعية المصالح الخارجية عن حلول عاجلة لهذه المشاكل.

ومن بين الحلول التي يتجه "اليعقوبي" إلى سلكها، توزيع ما تبقى من المستفيدين من عملية إعادة إيواء قاطني دور الصفيح على باقي جماعات الإقليم، وهي العملية التي ستشمل ما لا يقل عن 10 أسرة، إلى جانب سعيه الحتيت نحو خلق فضاءات رياضية وثقافية، تستوعب العدد الكبير للشباب المرحلين إلى الصخيرات، والعمل على خلق فرص شغل لفائدتهم، عبر جلب مستثمرين جدد إلى المدينة.

وشددت المصادر ذاتها على أن الوالي "اليعقوبي"، يراهن على تقريب الإدارة من المواطنين، عبر إحداث عدد من المرافق العامة الضرورية، إلى جانب إحداث مركز جديد للدرك الملكي بالقرب من التجمع السكني سالف الذكر، حرصا منه على توفير ظروف عيش تراعي أمن وسلامة المواطنين.

مجموع المشاهدات: 58818 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | ابو مروان
بعد ترحيل نحو 23 ألف أسرة إلى الصخيرات.. الوالي "اليعقوبي" يتحرك بقوة لتدارك أخطاء قاتلة
لقد قام السي اليعقوبي بعمل كبير بتمارة في ضرف وجيز لم يقم به اسلافه جميعا منذ أن أصبحت عمالة ، فكل التشجيعات والتقديرات لهذا الرجل ، يشهد له الجميع بمنجزاته كما سيشهد له التاريخ كذلك . الوصية الوحيدة التي يتعين عليه هو إنصاف ذوي الحقوق الذين صودرت أراضيهم في أقرب وقت مع الضرب على أيدي المشوشين على النواب الحاليين لغاية عرقلة تسريع هذا الملف الذي عمر طويلا
مقبول مرفوض
4
2023/10/16 - 10:50
2 | عبدالله
كريان الشطيبة مولاي رشيد الدارالبيضاء
الله يجازيه بالخير. يعمل بجد للصالح العام. ونتمنى ان تحدو حدوه عمالة مقاطعات مولاي رشيد. كي تخلص ساكنة مقاطعة مولاي رشيد بالظبط حي المسيرة 3.من الكاريان الكبير السوق القصديري العشوائي. بجميع انواع. باعة العود والسكالسية وغيرهم.. والدين يحتلون ضذا في القانون بقع أرضية تابعة للعمران. والتي استفاذ منها اناس عن طريق القرعة. وادو ثمنها. الا انهم لحد الان منذ 2012 لا زالوا ينتظرون الفراغ بقعهم التي توفرون على وصل الأداء وشهادة الاستفادة.وبقعة مرقمة. ومنهم من يكتري سكن. عوض حصوله على بقعته
مقبول مرفوض
-1
2023/10/17 - 12:25
3 | الشرقاوي
تمارة
رجل المهمات الصعبة. وجب التنويه بهذا الرجل
مقبول مرفوض
3
2023/10/17 - 08:35
4 | شمس
الترشيد
يشردون الناس ويهدمون بيوتهم قبل إيجاد الحلول وتوفير السكن. أي تخطيط هذا ؟ يمهل ولا يهمل
مقبول مرفوض
8
2023/10/18 - 09:08
5 | ايت لحسن
الصخبديرات
هنالك اشكاليات كثيرة لم يتطرق لها الموضوع من بينها صعوبة في المسطرة المتبعة لتسليم الشقق فاغلب المستفدين يعانون من تسليم ما يسمى بشهادة الاستفادة من مندوبية الاسكان مرورا ببالموثق الذي لا يملك سوى،سير تنعيطوا ليك وفلسفة الابناك في تعاطي الملفات ووقوفا عند المقاطعة الشركة المسؤولة عن المشروع اللذان لايتناومان عن تهديدات بسحب منك البون في أية لحضة اذا لم تقم بأي اجراء مع العلم انهم هم السبب لذالك أو الأسماء التي ثم ذكرها. ضحية
مقبول مرفوض
1
2023/10/18 - 09:14
6 | أبو زياد
حسبنا الله ونعم الوكيل.
ما كايحس بالمزود غير للي مضروب بيه. خاص يكون الحل قبل من الهدم. الا ماكانش شي حل سريع ستتفشى الجريمة في مدينة الصخيرات. والله يكون في عون الساكنة.
مقبول مرفوض
2
2023/10/19 - 08:55
7 | Mohamed
Lemanzeh welad mebark
شردوني أنا ولاد حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم
مقبول مرفوض
1
2023/10/19 - 01:04
8 | نادية
الصخيرات
أين هو حق الباعة أصحاب الحوانت بالجوطية تم الهدم دون أي مقابل مما تسبب في تشريد عائلات لا معين لها حسبنا الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
0
2023/10/19 - 05:49
9 | نادية
ترحيل العائلات الى الصخيرات
اولا يجب ان نسجل شيء مهم ان السيد اليعقوبي ليس المسوول الاول ولا الاخير لان تكاثر دور الصفيح ناتج عن الرشوة التي كانت تعطى من اجل الاستفادة من الرقم الصفيحي الخرقات في تسليم الشقق ومراكز التجارة مسوولية الاعوان بعض مستفدين اغنياء واستعملوا النفود اليعقوبي نظف تمارة واخد كل الجراة من اجل وضع نضام واعطاء سورة جميلة للمدينة من سيحاسب هم الذين كانت لهم السلطة وتركوا كل انواع الرشوة والمحسوبية لا توجد رقابة اعرف ان هناك عائلات لا يجب ان تستفيد ومع ذلك استفاذت عائلات خلصت المبلغ دفعة واحدة ? معك الله السيد اليقوبي وكثر الله من امثالك
مقبول مرفوض
0
2023/10/20 - 12:03
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة