الرئيسية | قضايا المجتمع | حوار خاص.. "بودن" يَقول كل شيء لـ"أخبارنا" عن إعادة النظر في مدونة الأسرة

حوار خاص.. "بودن" يَقول كل شيء لـ"أخبارنا" عن إعادة النظر في مدونة الأسرة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حوار خاص.. "بودن" يَقول كل شيء لـ"أخبارنا" عن إعادة النظر في مدونة الأسرة
 

أخبارنا المغربية ــــ الرباط

قال "محمد بودن"، محلل سياسي ورئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، (قال) إن الرسالة التي وجهها الملك محمد السادس إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، حول إعادة النظر في مدونة الأسرة التي لم يطرأ عليها أي تغيير لقرابة عقدين من الزمن (2004)، (الرسالة) "ستُيسّر الاندماج الأسري لا تفككه".

وزاد "بودن"، في حوار مصور خصّ به موقع "أخبارنا"، أن "هناك بنودا ينبغي مراجعتها ثم تطويرها حتى تستجيب لتطلعات الأسر المغربية"، لافتا إلى أنه يجب أيضا "احترام الخصوصية المغربية"، مشددا على أن لـ"مدونة الأسرة إطارها القانوني والحقوقي".

المحلل السياسي أكّد أن "الدعوة إلى إعادة النظر في مدونة الأسرة لا ينبغي أن تخيف البعض، على اعتبار أن المغرب دولة وسطية معتدلة"، شارحا أن "التوجه العام مبني على ما تريده الأغلبية من المغاربة".

وتابع رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية أن "البعد الديمقراطي حاضر في كل شيء"، موردا أن "الرسالة التي وجهها الملك محمد السادس إلى رئيس الحكومة، حدّدت الإطار العام للتوجه الذي يمكنه أن يحافظ على مكانة الأسرة داخل المجتمع".

وفي هذا الصدد؛ أبرز المحلل السياسي عينه أن "المشاورات ستنفتح، لا محالة، على كل الفاعلين الحقوقيين والمدنيين، فضلا عن أكاديميين وباحثين؛ وهذا مصدر ثراء بالنسبة لأي مشروع في المملكة المغربية".

ولم يفوت "بودن" الفرصة دون أن يستطرد أن "الكلمة ستكون للمجتمع المغربي، من إعداد إطار قانوني يتناسب مع الظرفية الحالية والمستقبل، ثم يكرس العلامة المغربية"، موضحا أن "القاموس المغربي الذي يخص مدونة الأسرة لا ينهل من أي نموذج آخر".

هذا وخلص رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية إلى أن "الدعوة إلى إعادة النظر في مدونة الأسرة لا يجب تكون موضوع جدل؛ بل موضوع تكامل واندماج وانسجام بين المغاربة".

مجموع المشاهدات: 12321 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | مدونة
المدونة
مقال لا يرفى الى القراءة مجرد هرطقة . لا شيئ فيه جديد من غير التكرار و الركاكة . المهم بصحتكم click banque نتاعي
مقبول مرفوض
4
2023/10/20 - 04:46
2 | فهمي
همس
أغلبية المجتمع بالرغم من مشاهدها للتفاهة عبر وسائل التواصل الإجتماعي ويضحكون عليها فإنهم في عمقهم يرفضونها لكن ليس هناك سبيل لتوقيفها هنا دور صغير للسياسيين لتحقيق ما يراه أو يسمعه المواطن على الجغرافية الوطنية
مقبول مرفوض
4
2023/10/20 - 09:52
3 | هشام
جملة مفيدة
أنا عايز جملة مفيدة .فينا هو الجوهر نتاع الموضوع
مقبول مرفوض
1
2023/10/20 - 11:28
4 | عاش سيدنا
المغرب بلد مسلم و إلى دين الإسلام ينتمي
الأصل هو حِكمة سيدنا امير المومنين و حامي حِمى المِلّة و الدين الذي أكّد أنه لا يُحِل ما حَرّم الله و يُحَرِم ما أحل الله… فالكلمة للعلماء بالحلال و الحرام ليطبقوا على الارض حِكمة سيدنا للحفاظ على الاسرة المغربية الأصيلة من الخراب و بالتالي تماسك المجتمع المغربي المسلم
مقبول مرفوض
0
2023/10/20 - 01:04
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة