الرئيسية | قضايا المجتمع | بسبب أضرارها الخطيرة على الصحة.. قضية فاكهة "الدلاح" تعود إلى الواجهة

بسبب أضرارها الخطيرة على الصحة.. قضية فاكهة "الدلاح" تعود إلى الواجهة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بسبب أضرارها الخطيرة على الصحة.. قضية فاكهة "الدلاح" تعود إلى الواجهة
 

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

أثار محمد حماني، نائب برلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، "ملف مبيدات زراعية ضارة بشحنة البطيخ الأحمر (الدلاح)"، مستحضرا "أضرارها على المحاصيل الزراعية".

وجاء ذلك في سؤال شفوي وجهه حماني إلى محمد الصديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، متسائلا عن "الإجراءات المتخذة تجاه مستعملي هذه المبيدات الزراعية الضارة".

وفي هذا الصدد؛ أوضح النائب البرلماني نفسه أن "اكتشاف مبيدات زراعية ضارة في شحنة من الدلاح مازال يُخيم على العديد من المزارعين في بلادنا".

كما لفت حماني إلى أن هذا الوضع "تسبب في تلف وفقدان المحاصيل الزراعية المتعلقة بهذه الفاكهة، خلال الصيف المنصرم في العديد من أقاليم المملكة".

المصدر نفسه استحضر أيضا أن هذا الأمر "تسبب في أضرار مادية جسيمة للعديد من الفلاحين المرتبطين بهذه الفلاحة"، مستطردا أن "مزارعي إقليم العرائش كانوا من بين المتضررين بشكل كبير، خاصة على مستوى قيادتي العوامرة وريصان"ة.

هذا وخلص النائب البرلماني إلى أنه أمسى "من الضروري ضبط مسالك استيراد البذور وإنتاج الشتائل وتوزيعها، ثم التأكد من استجابتها للمواصفات المتعاقد بشأنها من طرف الممونين ومنتجي الشتائل والفلاحين".

مجموع المشاهدات: 12670 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | Simo
استعمال المبيدات على الزراعات الموجهة ابوى التصدير يخضع للمراقبة لانهم يعرفون ان هناك مراقبة من الجهات المستوردة ويخافون على الجزر الذي قد يطا ل المصدرين اما الطامة الكبرى فهي استعمال المبيدات على المتوجات المسوقة داخليا. فالمراقبة شبه منعدمة !!! نعم تتطلب مجهودات مادية وبشرية لكنها ليس عير ممكنة لان الامراض المترتبة عن الاستعمال العشوائي تكلف البلاد خسائر اكثر . الوزارة تتحاشى الكلام عن هذا الموضوع
مقبول مرفوض
5
2023/10/27 - 01:38
2 | قمقوم
بدور
المشكله ليست في البدور او الشتاءل ولكن في مايرش من المبيدات على الدلاح من طرف الفلاحين لكي يسرعوا نموه وليحاربو الحشرات.
مقبول مرفوض
0
2023/10/27 - 08:25
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة