الرئيسية | قضايا المجتمع | صمام أمان المجتمع في "مأزق اقتصادي".. غلاء الأسعار يَحدّ من "ادخار" الطبقة المتوسطة

صمام أمان المجتمع في "مأزق اقتصادي".. غلاء الأسعار يَحدّ من "ادخار" الطبقة المتوسطة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صمام أمان المجتمع في "مأزق اقتصادي".. غلاء الأسعار يَحدّ من "ادخار" الطبقة المتوسطة
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن
يبدو أن الغلاء ماض في التمدد، والقدرة الشرائية للمواطنين المغاربة متضررة بشكل كبير، إلى درجة أن الطبقة المتوسطة أحست بـ"الضربة" هي الأخرى، بعدما وجدت نفسها عاجزة عن الادخار، بفعل التضخم وموجة ارتفاع أسعار المواد الأساسية.
محمد جدري، خبير ومحلل اقتصادي، قال إن "الطبقة المتوسطة، منذ حلول جائحة كوفيد 19 سنة 2020، وهي تعاني من تدهور القدرة الشرائية"، مستدلا على ذلك بـ"التقرير الصادر عن المندوبية السامية للتخطيط، الذي جاء فيه أن 2 في المائة فقط من الأسر، خلال الأشهر الثلاثة الماضية، هي القادرة على الادخار".
وزاد جدري، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، أن "9.8 في المائة من الأسر هي التي تتوقع أن تدخر شيئا من مدخولها خلال الأشهر الـ12 المقبلة"، كاشفا أن "هذا المعطى يقدم جوابا واضحا يفيد أن القدرات الشرائية للمغاربة، لاسيما ذوي الدخل المحدود والطبقة المتوسطة على حد سواء، في تدهور مستمر، ما يضعهم في مأزق اقتصادي حقيقي".
"إن الادخار أمر مهم بالنسبة إلى الاقتصاد الوطني"، يقول الخبير نفسه قبل أن يضيف أن هذا الوضع "سيساهم في الركود الاقتصادي، عبر كساد عدد من السلع التي لم يعد عدد مهم من الأسر قادرا على اقتنائها كما في السابق".
تجدر الإشارة إلى أن ارتفاع أسعار المواد الأساسية لم يسلم من تداعياته أي مواطن مغربي، لاسيما الفقراء وذوي الدخل المحدود والطبقة المتوسطة، وسط دعوات إلى إيلاء هذه الأخيرة أهمية نظرا إلى أنها سمام أمان أي مجتمع.

مجموع المشاهدات: 6870 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | Gty
الادخار
لقيتا تا نن ناكلو اندخرو الله ياخد الحق في لي جوعنا. را تنجوعو المساخبط
مقبول مرفوض
0
2023/11/23 - 07:22
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة