الرئيسية | قضايا المجتمع | انتبهوا.. شبكات النصب والاحتيال تعتمد طرقا جديدة للإيقاع بالضحايا

انتبهوا.. شبكات النصب والاحتيال تعتمد طرقا جديدة للإيقاع بالضحايا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
انتبهوا.. شبكات النصب والاحتيال تعتمد طرقا جديدة للإيقاع بالضحايا
 

أخبارنا المغربية ــ عبد المومن حاج علي 

عادت شبكات النصب والاحتيال إلى نشاطها الإجرامي بأساليب جديدة، نجحت عبرها في الإيقاع بالعديد من الضحايا، حيث صارت تتصل بالضحايا عبر الهاتف وانتحال صفة ممثل لإحدى الشركات أو مسؤول قبل طلب المعلومات الشخصية والبنكية للضحية.

وفي تفاصيل عمليات النصب، قال أحد الضحايا لجريدة أخبارنا المغربية أن شخصا ربط الاتصال به من أجل تبليغه بفوزه بمبلغ 4 ملايين سنتيم،قبل أن يطالبه بإرسال صورة لبطاقته البنكية عبر تطبيق "واتساب"، ليرسل لع رمزا خاصا لسحب المبلغ المذكور، غير أن المتحدث استوعب أن الأمر يتعلق بعملية نصب ليقوم بتوقيف المكالمة مباشرة.

وأكد المتحدث أن الرمز الذي يطلبه "المحتال" لا يعدو إلا أن يكون أرقاما يتوصل بها الضحية لتأكيد عملية تحويل بنكي إلى حساب المتصل، مشيرا إلى أن معرفته المسبقة بهذه الحيثيات هو ما جعله ينهي المكالمة الهاتفية دون الخوض في تفاصيل الجائزة المالية أو الجهة المانحة.

وفي أسلوب إحتيالي آخر، قال أحد الأشخاص إنه توصل برسالة عبر تطبيق "تيليغرام" تخبره بأنه مؤهل للقوز بتعبئة هاتفية بقيمة 20 درهم بشرط إرسال صورة ضوئية لبطاقته الوطنية، حيث قام بدافع الفضول بإرسال إستفسار إلى نفس الحساب يسأله فيها عن الغاية من طلب صورة لوثيقة شخصية، دون أن يتلقى أي رد.

ولم تقتصر طرق النصب على الاستهداف المباشر للضحاية بطريقة فردية، بل إن الأمر وصل حد نشر "فيديو" ممول على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، تظهر فيه فتاة بجانب سيارة فارهة من نوع "بورش" مرفوقا بتعليق يحث فيه أصحابه المشاهدين لإرسال مبلغ 50 درهما إلى حساب بنكي قصد المشاركة في القرعة التي ستقام لتحديد الفائز بالسيارة، والذي سيتم اختياره من بين المشاركين، وذلك دون تقديم أي معلومات تخص الجهة المنظمة للقرعة وطريقة التواصل مع الفائز وما إلى ذلك من الحيثيات.

وتنضاف هذه الأساليب إلى العديد من الطرق الأخرى التي ظهرت مؤخرا والتي ارتبط أغلبها بالرسائل الهاتفية التي تتضمن روابطا إحتيالية بهدف سرقة المعلومات البنكية للأشخاص المستهدفين، وهو ما حذر منه سابقا رغيب أمين الخبير في التكنولوجيا الحديثة، خلال مناسبات عديدة.

مجموع المشاهدات: 33758 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | ف .ع.د
ردوا بالكم ايها المغاربة
وانا بدوري اتصل بي شخص واخبرني بأنه من صندوق التضامن الاجتماعي واخبرني بأن هناك مساعدة ملكية باسمي قدرها 5000dh وطلب مني معلومات عن حسابي البنكي حتى يتسنى له ان يحول هذا المبلغ المزعوم إلى حسابي......
مقبول مرفوض
11
2023/12/04 - 02:17
2 | الحسين
الطمع طاعون
غالبا ما يسقط في الفخ الطماع، حين يسمع بالربح كيفما كان نوعه .
مقبول مرفوض
9
2023/12/04 - 03:33
3 | جواد
اانصب
الغبي فقط هو الذي يسقط ضحيتهم او الطماع لان اساليبهم بليدة واكل عليها الظهر
مقبول مرفوض
5
2023/12/04 - 03:58
4 | مجيد
النصب الغبي
أنا والله العظيم ، أخبرتني شركة مرسديس بأني فزت بسيارتها من آخر طراز،مع أني لم يسبق لي قط أن اتصلت بالشركة
مقبول مرفوض
0
2023/12/04 - 06:46
5 | عبدو
أضافة
انا بدوري اتصل بي مجهول و قال انه يمثل شركة من الفاعلين في مجال الاتصالات ز قال لي انه موفد من قبل السركة المذكورة و ان هناك ما يسمى ب Promotion مؤداه أن يسدي لي نفس الخدمة التي تقدمعا السركة للعمومو بثمن يصل الى النصف ، لكني تفطنت ان التمر لتيعدو ان يكون نصبا و تدليسا.. و قفلت التلفون
مقبول مرفوض
-2
2023/12/05 - 12:15
6 | قدور
للاسف وقعت ضحية هذا النصب
واسفاه لقد تم النصب علي في مبلغ اكثر من اربعة مليون سنتيم الحذر ثم الحذر من تيليغرام و الواتساب
مقبول مرفوض
2
2023/12/05 - 08:56
7 | عبدو
النصب
فعلا تعرض مجموعة من الاشخاص للتصب والاحتيال
مقبول مرفوض
0
2023/12/05 - 09:03
8 | محمد
طماع تيغلب عليه كذاب
الطماع تيغلب عليه كذاب اغلب ناس لي تنسب عليهم تيطمعو والطمع طاعون
مقبول مرفوض
0
2023/12/05 - 10:59
9 | فاعل خير
النصب بالبطاقة الوطنية والحساب البنكي
يجب الحيطة والحذر من هؤلاء النصابين مثلهم كمثل القمل والبعوض يقتاتون من دم ضحاياهم
مقبول مرفوض
1
2023/12/05 - 11:19
10 | Simo.khatt
حذاري من النصابة والمحتالين
بعنوان."السماء لا تمطر ذهبا ".ليست هناك في العالم في وقتنا الحالي سيكون صادقا في التواصل معك ليخبرك بانك قد فزت بقدر من المال.ليكون ذلك اول طعم لإسقاط الضحية ثم استدراجه من أجل الحصول على بيانات شخصية.مع ان المؤسسة البنكية.تحذره عن عدم الكشف عنها لأي شخص قريب او غريب.فنصيحتي لكل من توصل بمكالمة توهمه بأنه قد فاز.فالجواب هو ."انا اتنازل لكم بهذا الفوز" ثم اغلق الهاتف.وبهذا تكون قد حميت نفسك من المحتالين.
مقبول مرفوض
1
2023/12/05 - 07:00
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة