الرئيسية | قضايا المجتمع | التقدم والاشتراكية يفاجئ المغاربة بمقترحات "غير متوقعة" لإصلاح مدونة الأسرة

التقدم والاشتراكية يفاجئ المغاربة بمقترحات "غير متوقعة" لإصلاح مدونة الأسرة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
التقدم والاشتراكية يفاجئ المغاربة بمقترحات "غير متوقعة" لإصلاح مدونة الأسرة
 

أخبارنا المغربية- سناء الوردي

كشف حزب التقدم والاشتراكية المعارض، عن حزمة اقتراحاته التي قدمها في إطار مشاركته في إغناء النقاش المجتمعي حول ورش إصلاح مدونة الأسرة، الذي أمر بإطلاقه الملك محمد السادس.

عدد من مقترحات الحزب "الشيوعي" المغربي أثارت جدلا مجتمعيا بسبب ما اعتبره البعض غرابتها، بل وذهب البعض الآخر إلى الدفع بتناقضها الصارخ مع تعاليم الدين الإسلامي.

فرفاق بن عبد الله اقترحوا، على سبيل المثال لا الحصر، المنع التام لتعدد الزوجات، معتبرين هذا الحق "أسوأ أشكال التمييز والعنف القانوني ضد المرأة، ويكرس مظهرا جديدا من مظاهر الاستعباد في صيغته الجديدة ".

التقدميون ذهبوا في مقترحاتهم أبعد من ذلك، حيث طالبوا بمراجعة العدة و"تجاوز التصور التقليدي لمقاربة مدتها من خلال اللجوء إلى الوسائل العلمية الحديثة للتأكد من وجود حمل من عدمه إعمالا لمبدأ المساواة بين الرجل والمرأة على أساس أن لا يسمح للرجل بالزواج هو أيضا خلال هذه الفترة المحددة، في إطار إقرار مبدأ المساواة بين الزوجين والذي يتطلب أن يكتسبا الحق في زواج جديد داخل الآجال نفسها ووفق نفس المقتضيات القانونية التي تسري عليهما معا حتى يتمكنا من أخذ الوقت الكافي واتخاذ القرار المناسب في حالة ثبوت وجود حمل".

كما اقترح الحزب الاكتفاء بالطلاق الاتفاقي وطلاق الشقاق فقط، مع إقرار "التعويض عن الضرر" بدل "المتعة"، على أن يستفيد من هذا الحق المتضرر من إنهاء العلاقة الزوجية سواء كان الزوج أو الزوجة.

 

 

 

مجموع المشاهدات: 14802 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (16 تعليق)

1 | ADAM
!
الابتعاد عن ما أنزل الله هو بداية التفكك الاجتماعي والتشجيع على الفساد وأن نصبح متل الدول النتقدمة في الانحلال الاخلاقي والامهات العازبات هدا ما يبحت عليه ناس التقدم والمساوات
مقبول مرفوض
37
2023/12/06 - 03:19
2 | مواطن مغربي
كفى
ماذا تنتظرون من التقدمية والحداثة وهما مستوردتان انها دمار المجتمع الكلي .أنها ليست مدونة السير يصنعها الإنسان بل شريعة إسلامية مستوحاة من القرآن والسنة . لذا كفى من الجدل واللغو هذا الموضوع أخذ اكبر من حجمه .يجب تدارس القوت اليومي وغلاء المعيشة والزيادة في الضريبة على كل المنتجات الاستهلاكية والمحروقات الحارقة .اما مدونة الأسرة فلااحد يفكر فيها لانه بعد البطالة والفقر فلاداعي للزواج الذي يؤدي إلى السجن .
مقبول مرفوض
33
2023/12/06 - 03:24
3 | العيدي
مجرد اقتراحات
هذه المقترحات تنافي تعاليم الدين وغير صالحة لمجتمعنا وهي تظهر ان الحزب الذي تقدم بها لازال تحت تأثير الشيوعية البائدة .
مقبول مرفوض
34
2023/12/06 - 03:30
4 | Mima
و ماذا عن الارث؟
اخطر تمييز تعاني منه المرأة المغربية هو الإرث . حيث نجد انه في أغلب الأحيان بعض النساء كرسن حياتهم لرعاية لوالديهم المرضى او المسنون والابن يكون شبه غائب يعيش حياته و في اخر المطاف توزع التركة بطريقة تهضم بها حقوق الابنة. لذا اصبح من الضروري إعادة احلام الارث
مقبول مرفوض
-32
2023/12/06 - 03:43
5 | سمير
كلها يلغي بلغاه
... لا تزر وازرة وزر أخرى ، كفى
مقبول مرفوض
4
2023/12/06 - 03:48
6 | Anas
قال الله تعالى :
"وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ"
مقبول مرفوض
18
2023/12/06 - 04:00
7 | حمو
اهل الكتاب
(ودت طائفة من أهل الكتاب لو يضلونكم وما يضلون إلا أنفسهم وما يشعرون ( 69 ) يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون ( 70 )). الأعراف-70-69 المعروف ان اهل الكتاب هم اليهود و النصارى إلا ان في أيامنا هذه اصبح اهل الكتاب هم المسلمون الذين اصبحوا يأخذون في كل شيء حتى في تكفير بعضهم البعض و في تغيير كلام الله بدافع الحريات. الله وضع لنا دستورا يجب الأخذ به و ارسل لنا رسولا معلما وجب اتباعه و كل بدعة من بعده ظلالة و كل ظلالة في النار و المساس بالشعائر ظلالة .
مقبول مرفوض
7
2023/12/06 - 04:54
8 | متتبع
الغرابة في التعجب
أين وجه الغرابة في هذه المقترحات وما درجة تعارضها مع الشريعة؟ يظهر اننا نفضل التفكير بأفكار السابقين بدل التفكير بما يلائم واقعنا اليوم.
مقبول مرفوض
-4
2023/12/06 - 05:10
9 | شوقي
كل ما هو ثابت بنص القرآن ، يريدون تغييره ، حتى يصبح كتاب الله على الهامش بقوانينهم المستوحات من الغرب ، الذي عرى المرأة و صارت واجهة للإستشهار !!!
مقبول مرفوض
5
2023/12/06 - 05:42
10 | بن محمد
الغباء كل الغباء
ايها المغاربة الاحرار ليس لدينا مشكل بين الرجل و المراة لنقوم بتعديل المدونة فالنصوص الصريحة من القران الكريم لا غبار عليها و ضعها القانون الالهي لحماية المراة و الرجل على حد سواء. فالخرجات التي يقترحها الحداثيين و المعاصرنين و اتباع الممل الاخرى لن تزيد الا في الطلاق و المشاكل الاسرية و تفككها و التشرد . الحل الامثل و الصريح هو اصلاح مدونة القفقر و البطالة و الانحلال الخلقي التي تعد السبب الرئيسي في هذه الكوارث التي تزيد و تنمو و تفرخ . . فاللهم من اراد ان يبدل دينك الحنيف بالديانات الاخرى المحرفة فخلصه من هذه الارض حتى لن تقوم لهم كلمة.
مقبول مرفوض
7
2023/12/06 - 06:19
11 | مهتم
أحزاب قزمية
اتساءل كثيرا عن جدوى وجود بعض الأحزاب السياسية التي لا تكاد ترى لها وجودا على أرض الواقع و من تمثل في المجتمع ؟!!!!! الأحزاب تتكون لضرورة مجتمعية أو فكرية أو اقتصادية متاصلة في المجتمع و ليست مارقة عنه!!!!
مقبول مرفوض
2
2023/12/06 - 07:36
12 | ملاحظ
اسود او ابيض
علينا ان نختار ما بين الشرعي المبني على الاسلام او القانون الوضعي المبني على الحقوق الكونية ما هو ابيض ابيض و ما هو اسود اسود لا مجال للرمادي ان اخترنا الشرعي فعلينا ترك الامر للفقهاء واجتهادهم وان اخترنا الحقوق الكونية علينا مناقشة ما يلاءمنا عبر المجتمع المدني فالنفقة شرع و العدة شرع و الصداق شرع و ...فهذه نطبقها ولكن الحجاب شرع والطاعة شرع والولاية شرع فلماذا لا نطبقها ... المراة تعمل و لكن حرة في مالها تقضي يومها في العمل
مقبول مرفوض
0
2023/12/06 - 08:12
13 | احمد
حزب خطير جدا على المملكة وعلى تقافتها واجتمعنا واخلاقها وديننا حزب عليه ان ينهار ويعطينا بالتيساع اينكم ياشعب محبين هده السموم
مقبول مرفوض
0
2023/12/06 - 09:36
14 | ادريس
تعدد الزوجات
امين عام التقدم والاشتراكية متزوج من امرأتين ههه عليكم اولا بتطليق امينكم العام عاد قدموا الاقتراحات واينكم من الاشتراكية فامينكم العام بورجوازي لديه مشاريع كبيرة ومدارس خاصة ....
مقبول مرفوض
1
2023/12/06 - 10:59
15 | Adel
عندما يؤمن الجاهل بأنه أعلم من الخالق
العدة ليست لمعرفة الحمل.. الحمل يعرف عند الشهر الأول. العدة هي مدة نقاهة لفك الارتباط البيولوجي لجهاز مناعة المرأة بالحيوان المنوي للرجل. أي ان جهاز المناعة للمرأة يفك شفرة الحيوانات المنوية للزوج فلا يهاجمها كاي جسم غريب أمثال الفيروسات و الميكروبات. و يحتاج الجهاز المناعي لثلاث اشهر على الاقل لفك الارتباط و الاستعداد الارتباط بآخر. و هذا ما توصل اليه العلم الحديث. فليصمت الجاهلون المستكبرون.
مقبول مرفوض
1
2023/12/07 - 02:51
16 | امين
االلهم ارزقنا حسن الخاتمة
مجلس ااشيوخ الامريكي والنضام العالمي هو من يتدخل في الدول خصوصا المسلمين ليردو المسلمين عن دينهم .... الحل بيد الشعوب ان تخرج لايقاف هده المهزلة و التطاول على شرع الله او تنتضر الهلاك من الله او استبدالهم بقوم احسن منهم... وما دالك على الله يعزيز. اللهم استعملنا ولا تستبدلنا.
مقبول مرفوض
1
2023/12/07 - 04:14
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة