الرئيسية | قضايا المجتمع | مياه شاطئ بطنجة تتحول إلى اللون الأحمر والسلطات المحلية تدخل على الخط وتكشف الأسباب

مياه شاطئ بطنجة تتحول إلى اللون الأحمر والسلطات المحلية تدخل على الخط وتكشف الأسباب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مياه شاطئ بطنجة تتحول إلى اللون الأحمر والسلطات المحلية تدخل على الخط وتكشف الأسباب
 

أخبارنا المغربية ــ عبد المومن حاج علي 

أصدرت جماعة طنجة يوم أمس السبت، بلاغا توضيحيا حول المادة الحمراء التي طفت على مياه شاطئ مرقالة، حيث أكدت أن الأمر أصبح متحكما فيه وأن التسرب المتسبب في الواقعة توقف في تمام الساعة 15:20 من اليوم نفسه.

وقالت الجماعة أنه ومباشرة بعد أن تناهى إلى علمها وعلم السلطات المحلية هذا الخبر، خرجت لجنة مختلطة مكونة من السلطة الولائية والمديرية الجهوية للبيئة والفرقة البيئية للدرك الملكي والمصلحة الدائمة لمراقبة التدبير المفوض، وحلت بعين المكان حيث عاينت وجود مادة حمراء اللون امتزجت بمياه شاطئ مرقالة.

وأضافت المؤسسة ذاتها أن فرقة الدرك الملكي قامت إلى جانب ممثلي المصلحة المختصة بشركة "أماندیس" المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل، بأخذ عينات من هذه المياه قصد تحليلها والوصول إلى طبيعتها.

وعلى إثر تحرياتها وتتبعها للمصدر المحتمل للتسرب، انتقلت اللجنة أيضا إلى المنطقة الصناعية "المجد" حيث لاحظت آثارا مشابهة لتلك المادة وسط بقايا مياه داخل مجرى تابع لإحدى شركات تصنيع الصباغات، وولج أعضاء اللجنة إلى مقر الشركة، حيث سجلوا نفس الملاحظة. حسب البلاغ ذاته.

وأكدت الوثيقة ذاتها أنه وبناء على ذلك، تم فتح مسطرة ترتيب المسؤوليات على الشركة المعنية بعد التحقق من تورطها في الحادث، حيث فرضت عليها اللجنة، كخطوة عاجلة، القيام فورا بوقف التسريب وإصلاح الأضرار الناجمة عنه، وفي انتظار إتمام المساطر القانونية، أُمهلت الشركة 48 ساعة من أجل إعادة الأمور إلى نصابها.

وفي تفاعلها مع الموضوع عبرت حركة الشباب الأخضر بمدينة طنجة عن قلقها العميق إزاء الكارثة البيئية بمياه شاطئ“مرقالة “، حيث أكدت رفعها للقضية أمام أنظار وكيل الملك لتعميق البحث واتخاذ الاجراءات الجزائية اللازمة، كما دعت إلى محاكمة المسؤولين عن هذه الكارثة وفقا للتشريعات البيئية المعمول بها.

مجموع المشاهدات: 34339 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | طنجاوي
يجب اتخاذ اجراءات
يجب فرض غرامات كبيرة على الشركة لكي لا يتكرر مثل هذا الفعل
مقبول مرفوض
8
2023/12/18 - 12:04
2 | Hamid
معلومات إضافية ؟
لم يتطرق الموضوع إلى نوعية النفايات الملقاة في البحر وهل هي سامّة أو لها تأثير مباشر على السمك أو النباتات البحرية والإنسان كذلك ؟
مقبول مرفوض
202
2023/12/18 - 02:40
الحفاض على البيئة كالحفض على الروح الطيبة
صاحب الشركة قد يكون برلمانيا او وزيرا لدالك لن تكون هناك محاكمة او اي غرامة لأنهم فوق القانون والقانون في هده البلاد فوق بعض ولايس الجميع مع الأسف الشديد
مقبول مرفوض
1
2023/12/18 - 08:37
4 | Belmekki
نقابة المصباح و الاستهزاء بذكاء الناس
واش ماشي حزب المصباح هو الذي أسس و بنى كل ما نعانيه اليوم....التقاعد و التعاقد و الغاء دعم المواد الاساسية.....مقابل سبعة ملايين لرءيسهم و امتيازات لمريدهم
مقبول مرفوض
0
2023/12/18 - 09:57
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة