الرئيسية | قضايا المجتمع | "تشيكيطو" يهاجم "لخليع" بسبب محن المسافرين المتواصلة.. "واش بهاذ الخدمة باغيين تستقبلوا ضيوف المونديال؟"

"تشيكيطو" يهاجم "لخليع" بسبب محن المسافرين المتواصلة.. "واش بهاذ الخدمة باغيين تستقبلوا ضيوف المونديال؟"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"تشيكيطو" يهاجم "لخليع" بسبب محن المسافرين المتواصلة.. "واش بهاذ الخدمة باغيين تستقبلوا ضيوف المونديال؟"
 

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

تتواصل احتجاجات عدد مهم من المسافرين على عشوائية وسوء الخدمات التي يقدمها المكتب الوطني للسكك الحديدية بشكل مستمر، الأمر الذي تطرح معه أكثر من علامة استفهام عريضة، حول عدم قدرة إدارة "الخليع" على احتواء كل هذه المشاكل المتكررة، سيما والمغرب مقبل على تنظيم تظاهرات دولية غاية في الأهمية، لا يقبل معها تكرار نفس الأخطاء، لعل أبرزها بطولة أمم إفريقيا التي ستحتضنها بلادنا صيف سنة 2025، وكأس العالم سنة 2030، الذي سيكون اختبارا حقيقيا لخدمات هذه المؤسسة العمومية.

وارتباطا بما جرى ذكره، فجر البرلماني الاستقلالي السابق "عادل تشيكيطو"، رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان -فجر- فضيحة جديدة في وجه مكتب "الخليع"، بعد أن كشف تفاصيل محنة صعبة عاشها رفقة عدد كبير من المسافرين مساء أمس الثلاثاء، بسبب سوء تدبير المسؤولين عن تدبير رحلات قطاراته اليومية. 

في ذات السياق، نشر "تشيكيطو" تدوينة نارية عبر حسابه الفيسبوكي، جاء فيها: "يمكن تتغاضى حتى تعيا ولكن هذ المناطيح ضروري ما يخرجوك تكحلها معاهم"، مشيرا إلى أنه: "اليوم وكيف هو فالصورة كنت فسلا واختاريت القطار باش نرجع لتمارة، ومنين وصل الوقت اللي عندي في التذكرة، سولت واحد من المستخدمين قالك اسيدي هذا ماغديش يوقف في تمارة".

وتابع المسؤول الحقوقي حديثه قائلا: "من بعدو بدقائق، وقف قطار آخر، وبدات ديك خيتي اللي كيموسقونا بها كتعد، وذكرت أن هذا القطار غادي يوقف فتمارة، ورغم ذلك سولنا أنا وركاب آخرين المستخدم contrôleur وقال لينا غادي يوقف في تمارة".

عقب ذلك، ستبدأ معاناة المسافرين مع ارتجالية مسؤولي قطارات "الخليع"، وفق ما أكده "تشيكيطو" الذي قال في هذا الصدد: "ركبنا على هدى من الله نرجو السلامة، لقينا راسنا مجبرين نزلوا في المحمدية.. سائق القطار وصل لتمارة عاد كسيرا"، وتابع قائلا: "بلاتي باقي ماسليناش.. وصلنا للمحمدية مشينا نحتجوا على واحد من هدوك les contrôleurs اللي كانوا حاضرين، نكرونا، وواحد فيهم قلت لو ديك خيتي اللي كتنوح راه قالت ان القطار غادي يوقف في تمارة، جوابنا أنهم علموا الناس ديال محطة سلا باش يخبروا الركاب".

معاناة الركاب المجبرين على النزول في محطة المحمدية لن تتوقف عند، وفق "تشيكيطو" الذي قال: "زيدوا صبروا ثواني.. باش نقول ليكم أن حتى من بعد ما سمحوا لينا باستعمال التذكرة ونرجعوا للرباط في هذا الوقت، بقى القطار غادي وكيوقف، يعني بحال الا جاي من المحمدية على رجلي".

وختم رئيس العصبة الحقوقية تدوينته، بتوجيه رسالة مباشرة إلى المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، جاء فيها: "والسي الخليع.. وراه الخليع هذا نيت، سرك غير نقول لك هذه الجملة اللي ولات هي الموال ديال أي واحد وصلتوها فيه العظم: واش بهذ الخدمة باغيين تستقبلوا المونديال؟".

مجموع المشاهدات: 4017 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | USA
فوضى
اذا كنت مسافرا مثلا من الرباط الى مراكش، لا تسمع شيء عن المحطة القادمة بعد الرباط الذي سيتوقف فيها القطار بعض دقائق، لان مكبر الصوت ضعيف جد في كل المقصورات فلا تعرف اي محطة توقف فيها القطار. لذا يجب على المسؤولين اصلاح اعطاب مكبرات الصوت في القطارات،ويجب اعلان مسبق عن المحطة القادمة باللغة العربية والانجليزية والفرنسية . تم وضع شاشات إلكترونية صغيرة فوق ابواب مخرج المقصورات لترى من طرف الركاب ،تبين اسم المحطة القادمة بنفس اللغات والتي سيتوقف فيها القطار،كما هو الشأن في امريكا والبلدان الأوروبية.
مقبول مرفوض
4
2023/12/27 - 01:39
2 | 3imad
Horaires oncf
Si vous avez un ticket qui justifie votre préjudice intentée un recours en justice pour dommage et intérêts
مقبول مرفوض
0
2023/12/27 - 02:13
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة