الرئيسية | قضايا المجتمع | قرار هام من "الكنوبس" سيسعد المصابين بالأمراض المزمنة أو المكلفة

قرار هام من "الكنوبس" سيسعد المصابين بالأمراض المزمنة أو المكلفة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قرار هام من "الكنوبس" سيسعد المصابين بالأمراض المزمنة أو المكلفة
 

أخبارنا المغربية- الرباط 

قرر الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي إعفاء مؤمنيه عند وضعهم ملفات المرض لدى التعاضديات من إلزامية تقديم نسخة من شهادة الإعفاء من الحصة المتبقية على عاتق المؤمن "Exonération du ticket modérateur" التي تثبت أنهم (أو ذوو حقوقهم) مصابون بمرض مزمن أو مكلف.

وعليه، يوضح بلاغ للصندوق، يكون على المؤمنين المصابين بأمراض مزمنة أو مكلفة، استعمال أوراق العلاج الخاصة بهذه الأمراض المتاح تحميلها على الموقع الإلكتروني للصندوق وتدوين رقم قرار الموافقة على الإعفاء ورمز المرض المزمن عليها (هذه المعلومات متوفرة بشهادة الموافقة على الإعفاء).

وأبرز أن هذا الإجراء، الذي يندرج في إطار مقتضيات القانون رقم 19-55 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، سيستفيد منه ما يناهز 211.276 شخص ا مصابا بهذه الأمراض، أي 6.8 في المائة من المستفيدين، حيث تمنحهم الموافقة على الإعفاء الحق في الاستفادة من التعويض أو تحمل تكاليف الأدوية القابلة للتعويض بنسبة 100 في المائة من ثمن البيع للعموم على أساس سعر الدواء الجنيس إذا كان متوفرا. وذكر المصدر ذاته أن الصندوق قام بتمديد مد ة صلاحية شواهد الإعفاء من الحصة المتبقية على عاتق المؤمن إلى 5 سنوات، كما اعتمد التجديد التلقائي لهذا الإعفاء لبعض الأمراض مما أعفى المؤمنين من القيام بمجموعة من الإجراءات الإدارية، إذ يمكنهم حاليا التوصل بهذه الشهادة بمقر سكناهم المصرح به لدى الصندوق.

كما اعتمد الصندوق، يشير البلاغ، الإعفاء من الحصة المتبقية على عاتق المؤمن مدى الحياة بخصوص بعض الأمراض، مثل مرض السكري وارتفاع الضغط الدموي الحاد، وذلك بعد فحص مباشر تجريه مصالح المراقبة الطبية لدى الصندوق.

مجموع المشاهدات: 24421 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | ادريس
مشاكل المصابين بأمراض مزمنة مع cnops
يجب على كنوبس أن تخفف من معاناة الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة. فمثلا فلا يعقل أن تعترف لشخص بمرض مزمن ( الالتهاب الرئوي المزمن الانسدادي BPCO) وتمنحه شهادة الموافقة لكي يستفيذ من التعويض الكامل عن الأدوية وعندما يقتني آلة تكثيف الأوكسجين ويرسل ملف التعويض يتفاجاء بإرجاع الملف والإدلاء بتحليل الأوكسجين في الدم و spirométrie . أليس هذا تناقض صارخ فما دام الشخص يتوفر على الإعتراف به كمريض مزمن فمن حقه كذلك الاستفاذة من الأجهزة التي تخفف عنه معاناة المرض مع العلم أنه أدلى بشهادة الطبيب المختص تبين أنه في حاجة ماسة إلى هذا الجهاز. ولكم واسع النظر
مقبول مرفوض
4
2024/01/18 - 04:28
2 | حسن
التوحد
هل يعتبر التوحد من الامراض المزمنة
مقبول مرفوض
3
2024/01/18 - 07:39
3 | خديجة
التعويض عن المرض المزمن
.قمت بكل الاجراءات المطلوبة وحصلت على الشهادة ولكنها لم تف بالعرض حيث ارفقتها بالملف ودون فاءدة .لا ادري لماذا ؟
مقبول مرفوض
0
2024/01/18 - 08:48
4 | Siham
Fes
طريقة تجديد الملف لو سمحتم؟ هل يجب توفر على وثائق طبية جديدة او فقط البعض منها فيما يخص مرض القلب
مقبول مرفوض
0
2024/03/10 - 12:18
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة