الرئيسية | قضايا المجتمع | بسبب أزمة المياه .. قرار يحدُّ من أيام عمل الحمامات ومحلات غسل السيارات بهذه المدينة

بسبب أزمة المياه .. قرار يحدُّ من أيام عمل الحمامات ومحلات غسل السيارات بهذه المدينة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بسبب أزمة المياه .. قرار يحدُّ من أيام عمل الحمامات ومحلات غسل السيارات بهذه المدينة
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

علمت أخبارنا المغربية من مصادر مطلعة أن عمالة مراكش أصدرت قرارا يستهدف الحد من استعمال الماء في العديد من الأنشطة المهنية والفلاحية وكذا أنشطة الحدائق، وهكذا تقرر الحد من أيام عمل الحمامات ومحطات غسل السيارات وتحديد أيام عملها في أربعة أيام أسبوعيا: الخميس، الجمعة، السبت، والأحد، مع مراعاة تدابير وإجراءات اقتصاد الماء.

الإجراءات ستشمل كذلك أنشطة الحدائق الخاصة والمساحات الخضراء العمومية وملاعب الگولف وبعض المغروسات التي تم تحديد لائحتها، بحيث سيمنع استعمال الماء الطبيعي وسيقتصر السقي على الماء العادم المعاد معالجته.

المنع سيطال طبعا الأنشطة الزراعية المبذرة للماء، بتوافق مع المصالح الإقليمية للفلاحة التي يعهد إليها بتنفيذ هذا الإجراء والتي يتضمن تحديد المساحات المخصصة لزراعة البطيخ الأحمر والأصفر في هكتار ونصف لكل بئر مرخص وحظر زراعة الجزر داخل النفوذ الترابي لعمالة مراكش، مع منع ملئ المسابح العمومية والخاصة أكثر من مرة واحدة في السنة، ومنع غسل الأزقة والشوارع والساحات العمومية باستعمال المياه الصالحة للشرب ومياه الآبار، داعيا، إلى تفعيل دور الأجهزة المكلفة بمعاينة وزجر المخالفات المرتبطة بالاستغلال المفرط للموارد المائية، مع تطبيق العقوبات الجاري بها العمل في هذا الصدد (شرطة الماء، شرطة البيئة…).

القرار المذكور والذي سيشمل طبعا العديد من العمالات والأقاليم، يأتي في إطار تكثيف الجهود لرفع تحديات الإجهاد المائي وبغية عقلنة وترشيد استعمال المياه.

مجموع المشاهدات: 19618 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | Redouan
الله يرحمنا
رغم القرار لازلنا نرى هنا في مدينة طنجة محلات غسل السيارات مفتوحة قرارات على الورق فقط التطبيق ....
مقبول مرفوض
-1
2024/01/25 - 08:51
2 | محمد نجيب حفصي
إجراءات ضرورية ومستعجلة
الأمر يتطلب الإسراع بمراقبة محلات غسل السيارات وإجبار أصحابها باستعمال خراطيم اقتصادية ومعاقبة كل من يستعمل خراطيم مبذرة للماء او يستعمل مياه جوفية في محل احدهم وتوعيتهم بالاقتصار على استعمال أسطل . وبالنسبة للحمامات يجب تقليل الماء المسكوب من الصنابير سواء اكان باردا ام ساخنا وحث أصحاب الحمامات على استعمال صنابير ضيقة المجرى المائي.من جهة أخرى وجب توقيف استعمال المسابح المنزلية والفندقية والترفيهية
مقبول مرفوض
0
2024/01/25 - 10:08
3 | مفروح
ههههههههه
ثقفوا نساءكم اولا ان لا يبذروا كثيرا الماء ..في تنظيف المنازل ..ويكون خير...
مقبول مرفوض
0
2024/01/26 - 09:08
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة