الرئيسية | قضايا المجتمع | أرباب الحمامات يلتمسون من لفتيت العدول عن قرار الإغلاق

أرباب الحمامات يلتمسون من لفتيت العدول عن قرار الإغلاق

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أرباب الحمامات يلتمسون من لفتيت العدول عن قرار الإغلاق
 

أخبارنا المغربية ــــ ياسين أوشن

وجّهت الجامعة الوطنية لجمعيات أرباب ومستغلي الحمامات التقليدية والرشاشات بالمغرب، (وجهت) رسالة مفتوحة إلى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، عقب قرار إغلاف الحمامات لثلاثة أيام لمواجهة الإجهاد المائي الناتج عن موجة الجفاف وقلة التساقطات المطرية خلال السنوات الأخيرة.

وجاء في الرسالة نفسها، توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منها، أن قرار السلطات المحلية بعدد من المدن المغربية "متسرع ومجحف وبعيد عن الحكامة المطلوبة في هذا الشأن".

الجامعة الوطنية أردفت أيضا أن القرار المذكور "وضع أرباب الحمامات تحت ضغط كبير وقاسي"، ملتمسة من وزارة الداخلية "التدخل المسؤول وإصدار تعليماتها للولاة والعمال لتعليق قراراتهم، القاضي بإغلاق الحمامات لـ3 أيام بالأسبوع (الاثنين والثلاثاء والأربعاء)".

الرسالة عينها أوضحت أن القطاع المذكور "تعرض إبان جائحة كورونا لضرر بليغ بسبب قرارات إدارية قاسية، المتمثلة في الإغلاق الكلي لمحلات الخدماتية، التي لا زالت تبعاتها الاقتصادية والاجتماعية جاثمة على الدورة الاقتصادية والإنتاجية وتسببت في عجز مالي".

وأمام هذا الوضع؛ قالت الجامعة عينها إن من سلبيات هذا القرار "حرمان ما يزيد عن 200 ألف من شغيلة الحمامات من مدخولها اليومي لمدة أيام الإغلاق، الذي سيؤثر سلبا على الطاقة الشرائية لهذه الفئة العريضة"، مشددة على أن "قطاع الحمامات، الذي يعتبر من الاقتصاد السوسيو اجتماعي، يضم عددا كبيرا من المستخدمين ذوي الهشاشة المدقعة؛ وهي فئة لا تتوفر على مؤهلات مهنية أو تكوين خاص يخرجهم من دائرة الفقر والعجز".

كما تحدثت الرسالة عن "غياب أي معطى إحصائي دقيق أو تبيان علمي، صادر عن جهة رسمية، يؤكد بالملموس أن الحمام مسؤول عن ضياع المياه إلى حدود الإجهاد المائي، علما وتوضيحا أن المندوبية السامية للتخطيط أصدرت سنة 2022 تقرير وحددت القطاعات المستهلكة للمياه؛ حيث جاء قطاع الخدمات في الدرجة الأدنى؛ إذ يستهلك 2 في المائة من المخزون العام للمياه، وأن قطاع الحمامات يشكل جزءا من قطاع الخدمات".

بناء على ما سبق؛ تشرح الجامعة عينها، "سيضطر المواطنون أيام الإغلاق إلى الاستحمام في البيوت عن طريق الرشاشات؛ الشيء الذي سيضاعف استهلاك الماء، بالإضافة إلى تسخينه غالبا بقنينات الغاز المدعومة من طرف الدولة، ولقد وقفت الدولة على هذا المعطى أثناء الإغلاق في جائحة كورونا؛ حيث تضاعف بشكل كبير استهلاك الغاز المدعم أثناء إغلاق الحمامات".

مجموع المشاهدات: 9408 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | سعيد
الاستحمام لا يتوقف بإغلاق الحمامات
اذا أغلق الحمام في وجهي ساكون مضطرا للاستحمام في المنزل. ادن الاستهلاك هو هو. أما الفرق فيبقى في استعمال الغاز لاو الكهرباء تسخيم الماء
مقبول مرفوض
0
2024/01/27 - 02:57
2 | رزين
مغربي حر
لا تهمهم المصلحة العليا الوطن بقدر ما يهمهم المدخول اليومي ( la recette).
مقبول مرفوض
0
2024/01/27 - 03:35
3 | مواطن
الحق لمن
مع الأسف الحيط القصير ديما هو لول كتجي فيه الدقة؛ الدرويش اللي ما فحالوش غادي (الكسال) إقطعو ليه لقمة العيش؛ أما صحاب الفِلَلْ أو الفنادق اللي عندهم الغولف أو لابيسينات هادوك لا حرج؛ أو حنا أو ربي شاهد كنعمرو غير أتاي أو اللي عندو شي بهيمات كيورد بشي بركة ويلا لقيت شي روبين خاسر كنمرضو بسبب ديك القطرة
مقبول مرفوض
1
2024/01/27 - 04:21
4 | Mima
حل يرضي جميع الاطراف
بصراحة انا عندي حل سيحافظ على الماء ولن نلجأ لغلق الحمامات وكلشي غيخرج فرحان. انا من سنين و انا كنفكر فيه لان خاطري كان كيضرني منين كنشوف المياه تضيع.
مقبول مرفوض
0
2024/01/27 - 09:45
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة