الرئيسية | قضايا المجتمع | ملتمس تشريعي يَقضي بمنح الجنسية المغربية لجميع أبناء وأحفاد اليهود المغاربة

ملتمس تشريعي يَقضي بمنح الجنسية المغربية لجميع أبناء وأحفاد اليهود المغاربة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ملتمس تشريعي يَقضي بمنح الجنسية المغربية لجميع أبناء وأحفاد اليهود المغاربة
 

أخبارنا المغربية ــــ ياسين أوشن

وُضع ملتمس في التشريع على طاولة رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، يقضي بمنح الجنسية المغربية لجميع أبناء وأحفاد اليهود المغاربة.

الملتمس نفسه الذي وضعه الحسين بنمسعود، منسق اللجنة، والذي تم إيداعه بتاريخ 19/02/2024، (الملتمس) يروم تمتيع جميع أبناء وأحفاد اليهود المغاربة "بحقهم في رابطتهم بأمير المؤمنين حفظه الله، كما بباقي حقوقهم الدستورية، والسياسية، والدينية، والثقافية، والاقتصادية والاجتماعية وغيرها، لإنهاء معاناتهم وصيانة حقوقهم وإدماجهم".

وجاء في مذكرة تفصيلية أن "الجالية اليهودية المغربية، كأحد مكونات الأمة المغربية، تكن حبا عميقا وتعلقا شديدا بالعرش العلوي، سواء تعلق الأمر بالجالية المقيمة في الداخل أو الخارج، نظرا إلى أنهم خدموا العرش العلوي المجيد بتفان وإخلاص. كما أنها خدموا مصلحة وطنهم، وطن أجدادهم، لقرون متواصلة".

المذكرة نفسها، التي اطلع موقع "أخبارنا" على مضامينها، تقول إن "تاريخ المملكة يتميز بتلاحم وانصهار كافة مكونات الأمة، إلا أن الجالية اليهودية المغربية عرفت هجرات فدرية وجماعية في أزمنة مختلفة ولأسباب متعددة".

كما أضافت المذكرة عينها أن "الارتباط الوثيق للجالية اليهودية في المغرب، ملكا وشعبا، لم يعرف إلا تشبثا وتعلقا؛ غير أن الجالية اليهودية المغربية وأبناءها وأحفادها المقيمين خارج المغرب، وخلافا للمقيمين داخل المملكة، عانوا من فقدان الحق في الحصول على الجنسية المترتبة عن النسب، وتواصل فقدان هذا الحق لأجيال متواصلة".

 

مجموع المشاهدات: 11520 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | طاطاوي غيور
نِعم المقترح
كمواطن غيور على وطنه، اوافق وأشجع على اتخاذ هذه الخطوة.. اليهود المغاربة واقفين من الوحدة الترابية المغربية.. بالاضافة الى تاريخهم الخاص الذي يجمعهم بالمغرب حيث كانو من الدول القليلة التي ساعدتنا في الحرب ضد العدو.. في حين ان ليبيا و مصر كانتا تساعدان نظام العسكريّ الجزائري في حربه ضد المغرب.
مقبول مرفوض
-88
2024/02/20 - 09:51
2 | وبعد.....
ماضاع حق وراءه باطل
لليهود الحق في في الانتماء إلى بلدهم الأصلي المملكة المغربية مثل باقي المغاربة مسلمين كانوا ام لا حسب القانون !!
مقبول مرفوض
-9
2024/02/20 - 10:35
3 | Karim
حقهم اذا عادوا لوطنهم
منحهم الجنسية اذا عادوا و استقروا في وطنهم و تخلوا على ارض فلسطين لانها ارض تعود لاهلها
مقبول مرفوض
-5
2024/02/20 - 11:01
4 | عبدالاله
نعم القرار
بدون وثيقة هم فعلا مغاربة بالقلب و الفعل , الديانة لم تكن ابدا حاجزا بين المغاربة في ما بينهم. حب اليهود للمغرب اكثر بكثير من بعض النماذج التي تدعي مغربيتها لنراها في الاخير تطعنه في الظهر مع العدو الحقيقي للمغرب الا و هو الجار الغربي .
مقبول مرفوض
-6
2024/02/20 - 11:40
5 | Rachid
كلنا مغاربة
نحن مسلمون مغاربة و هم يهود مغاربة. يجمعنا الوطن ولكل الحق في اعتناق ما يشاء من الاديان . نختلف في المعتقد و نتاخى في الانسانية و الوطن. تحياتي لإخواننا اليهود و المسيحيين.
مقبول مرفوض
-18
2024/02/20 - 12:53
6 | محمد
الجنسية بالوثائق وليس بالادعاء
اصلا كل مغربي يتثبت نسبه من ابيه او جد او حتى جد جده ،يحصل علىالجنسية ، اذا طلبها ورغبته فيها ،ام هذا الملتمس هو إعطاءالجنسية لكل يهودي يدعي انه مغربي بالنسب فقط لأمه يهودي او يذكرشخصا يهودي مغربي كان يسكن في مدينة ما ذون ان نتأكد فعلا انه من نسله او حكاية التقطها من احد ما وجاء للطالبة بالجنسبة ، لا توجد دولة في العالم تعطي الجنسية بالادعاء، الوثائق اوADN
مقبول مرفوض
5
2024/02/20 - 02:15
7 | مسلم
يهود مغاربة لا مستعمرين لفلسطين
أهلا وسهلا ومرحبا """"""""" بشرط واحد """"" التخلي والهجرة النهائية من فلسطين.
مقبول مرفوض
-2
2024/02/21 - 09:17
8 | عبدالرحيم
الوطن.ام...
الوطن.ام.والام..لا.تنفصل. عن.ابنها..ابدا..
مقبول مرفوض
-4
2024/02/21 - 11:05
9 | عاشق الوطن
العمل على رجوع اليهود المغاربة لوطنهم
كان المغرب مزيجا من الثقافات والاديان ..تمازجت واختلطت كل مكوناته صانعة حضارة مختلفة الاديان ومرتبطة في حب الوطن . حينها كان للوطن لون مميز من الحب المتبادل بين جميع المكونات..ولكن مكونا رئيسيا غاب عن المشهد ..ويتمثل في مغادرة اليهود لبلدهم إلى وجهة اخرى ..بعد ان تم اغراؤهم بامور دينية ..واليوم الكثير منهم يود العودة إلى وطنه الاصلي لان جدوره تناديه..وطالما هناك ترحيب وحب لهم في المغرب ..فمن المحتمل جدا أن يعودوا إلى وطنهم ..والى العيش المشترك مع اصدقاءهم المسلمين
مقبول مرفوض
0
2024/02/22 - 07:22
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة