الرئيسية | قضايا المجتمع | التعاضدية العامة لهيئات المحامين بالمغرب في ضيافة هيئة المحامين بتطوان

التعاضدية العامة لهيئات المحامين بالمغرب في ضيافة هيئة المحامين بتطوان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
التعاضدية العامة لهيئات المحامين بالمغرب في ضيافة هيئة المحامين بتطوان
 

أخبارنا المغربية-تطوان

نظمت اليوم الخميس 22 فبراير التعاضدية العامة لهيئات المحامين بالمغرب وبشراكة مع هيئة المحامين بتطوان لقاء تواصلي مع أعضاء الهيئة تحت شعار " التعاضدية العامة لهيئات المحامين بالمغرب مكسب اجتماعي، ضمان للأمن الصحي للمحامين وأسرهم ".

اللقاء التواصلي يعقد بالدار المتوسطية للمحامون بتطوان ويمتد على مدى ثلاثة أيام من 22 إلى 24 فبراير الجاري حيث تتخله ورشات تكوينية ويختتم بالجمع العام العادي والانتخابي للتعاضدية العامة لهيئات المحامين بالمغرب  اللقاء التواصلي حضره نقيب هيئة المحامين بتطوان وممثلين عن التعاضدية العامة تم خلاله استعراض المحاور المتعلقة باستفادة المحامون والمحاميات من نظام التغطية الصحية الأساسية والمعاشات المحدث من طرف الدولة المغربية.

كما ركزت المداخلات على بعض أوجه المس باستقلالية مهنة المحاماة، حيث تنافي آليات الإجبارية والإلزامية المتعلقة بجعل الهيئات ضامنة للإشتراكات في حالة عدم أداءها من طرف المؤمن مع أدوار ورسالة مهنة المحاماة والمس باستقلاليتها وتدخل في عمل الهيئات.
وأكدت المداخلات التفصيلية على أن إدراج المحامين ضمن الأصناف الفرعية المعنية بتطبيق القانون الإطار رقم 98.15 فيه خرق للمادة الثالثة منه، والتي تنص على أنه يخضع لنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الأشخاص غير الخاضعين لأي تأمين آخر للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض.
واعتبرت المداخلات، أنه بموجب هذا البند، فإن المحامين مستثنون من نظام التغطية الصحية الإجبارية الذي وضعته الحكومة، ما داموا يتوفرون على نظام إجباري أساسي للتأمين الصحي عن المرض تضمنه لهم تعاضديتهم، ويخضعون له بموجب قانون المهنة.
اللقاء يأتي في إطار تحسيس المحامين والمحاميات بأهمية الورش الملكي بخصوص التغطية الصحية والاجتماعية وبما يتهدد التعاضدية من خلال القوانين المحدثة من طرف الدولة إزاء هذا التأمين، الذي يشكل تهديدا لوجودها.

مجموع المشاهدات: 2458 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة