الرئيسية | قضايا المجتمع | هام .. آيت الطالب وميراوي يؤكدان منح "الصفر" لكل طالب طب قاطع الامتحانات

هام .. آيت الطالب وميراوي يؤكدان منح "الصفر" لكل طالب طب قاطع الامتحانات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هام .. آيت الطالب وميراوي يؤكدان منح "الصفر" لكل طالب طب قاطع الامتحانات
 

أخبارنا المغربية - الرباط

تفاعل وزير الصحة خالد آيت الطالب، مع الاحتجاجات المتواصلة لطلبة الطب في مختلف كليات المملكة، خلال ندوة صحفية، عقدتها وزارتا الصحة والحماية الاجتماعية، والتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بمقر هذه الأخيرة، اليوم الخميس بالرباط، حيث صرح أنه لا يحق لطلبة الطب فرض القرارات على مؤسسات الحكامة بشأن توجهات الإصلاح المتوافق بشأنها.

وقال آيت الطالب، إن الحكومة تعاملت بمرونة كبيرة مع ملف احتجاجات طلبة الطب، بلغت حد الخطوط الحمراء ووصلت إلى ما يرتبط بسيادة الدولة، مؤكدا أنه: “لا ينبغي أن نتهاون، لا سيما أننا أمام إصلاح للمنظومة الصحية كجزء من الورش الملكي المتعلق بالحماية الاجتماعية”.

وحول قرار تقليص سنوات الدراسة إلى 6 سنوات عوض 7، شدد المسؤول ذاته على أنه لن يتم التراجع عنه، وأن برنامج إصلاح المنظومة الصحية الذي تسهر الحكومة على مواكبته والمندرج ضمن الورش الملكي المتعلق بالمنظومة الصحية، هو النموذج الأمثل للإصلاح في القطاع.

وشدد المتحدث على أن طلبة الطب عنصر بالمؤسسات، ولهم الحق في إيصال صوتهم وتقديم مقترحاتهم وتصوراتهم عبر ممثليهم من خلال الاجتماعات التي تعقد مع مجالس الكليات ومع الوزارة المعنية، ولا يحق لهم رفض أوراش الإصلاح المعدة بشكل تشاركي وفق التوجهات الملكية.

وأضاف الوزير أن :“الطلبة في آخر المطاف هم أبناؤنا، والحكومة تعاملت بمرونة كبيرة، وهناك إجماع كبير وقناعة من قبل الوزارتين والخبراء والأساتذة و90% من الطلبة على هذا الإصلاح والامتيازات التي سيأتي بها”.

وأكد آيت الطالب أن “هناك خطوط حمراء لا ينبغي تجاوزها وينبغي للأمور أن تعود لمجاريها، الحكومة تتخوف من هدر الزمن الدراسي وينبغي الرجوع لوعيهم”. مشددا على أن “قنوات الحوار ستظل مفتوحة، والإصلاح لم ينتهي بعد، بل يتم بشكل متواصل”.

ومن جانبه أكد عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن الحكومة لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه الإضراب المستمر لطلبة الطب والصيدلة والذي امتد لأكثر من شهرين، مشيرا أنه سيتم إجراء امتحانات الفصل الأول من السنة على مرحلتين.

وأشار ميراوي أن الحكومة بذلت مجهودا في التواصل مع الطلبة منذ انطلاق المقاطعة شهر دجنبر الماضي، حيث تم عقد 14 اجتماعا مع ممثلي الطلبة تم خلالهم الاستجابة لعدد من النقاط المشكلة لملفهم المطلبي، كما أن عددا من هذه النقاط مبرمجة للتنفيذ ضمن مشروع إصلاح القطاع.

وعلى نهج آيت الطالب، جدد ميراوي التأكيد على أن وزارته لن تتراجع عن قرار اعتماد 6 سنوات مدة للدراسات الطبية، مشيرا أن هذه المدة تحفظ القيمة المعنوية والعلمية لهذه الشهادة سواء وطنيا أو دوليا، ولا تمس بجودة التكوين.

وحول مقاطعة الدراسة والامتحانات أكد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن كل من لم يجتز الامتحان عليه أن ينتظر الصفر، وعليه أن يجتاز الدورة الاستدراكية، مضيفا أنه سيتم اعتماد المبدأ نفسه بالنسبة للطلبة المتدربين، إذ يتعين عليهم الالتحاق بأماكن التدريب، وفي حال التغيب لثلاث مرات يُعتبر الطالب متغيبا.

مجموع المشاهدات: 9170 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | MOURAD
خطير
محاولة اغتيال الرئيس الموريتاني بتندوف و الكابرانات يتسترون على أنها حادثة سير.....
مقبول مرفوض
2
2024/02/22 - 09:44
2 | عائشة
قرار معقول
هداك اللي يقاطع الامتحان من هادوك اللي معولين يشدو الدبلوم و يمشيوا لألمانيا أو كندا. فالأولى يمشيوا من دابا بلا ميضيعوا أموال دافعي الضرائب و الشعب فتكوينهم.
مقبول مرفوض
-5
2024/02/22 - 10:36
3 | منى
الى عائشة
المرجو ان تفهمي وجهة الخلاف اولا ثم تدلي برايك حتى لا تتكلمي من فراغ انت لا الدراية لك بالموضوع فقط حكمت على الطلبة انهم يستنزفون اموال الدولة دون وجه حق و سوف يهاجرون بعد الحصول على الشهادة الى دول اخرى بينما اغلبهم يطمح لخدمة الناس وما إضرابهم الا للمصلحة العامة
مقبول مرفوض
4
2024/02/23 - 03:33
4 | هشام المغربي
مجرد تساؤل فقط.
لقد تابعت البارحة الندوة الصحفية للوزيرين وذكر ايت الطالب ان لديه هو الاخر ابنة تدرس في كلية الطب.سؤالي له هل حصلت هي الاخرى على نقطة الصفر ام لا؟اللهم اذا كانت تدرس الطب في الخواص.
مقبول مرفوض
2
2024/02/23 - 07:12
5 | OULDCHRIF
ست سنوات لتكوين طبيب عام كافية
انا كطبيب درست الطب بالمغرب 7 سنوات وهاجرت بعدها إلى فرنسا للتخصص وبقيت هناك وانا الان متقاعد...اقول بأن ست سنوات تكوين طبيب عام كافية ..يجب فقط التركيز على نوعية التكوين الكلينيكي في المستشفيات..Améliorer la qualité de la formation clinique au lit du malade et des stages hospitaliers..
مقبول مرفوض
1
2024/02/23 - 12:01
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة